بعد أيام من اجتماع اتحاد الصناعات مع"الضرائب"..الحكومة تستجيب لمطالب الصناع بوضع قائمة بأسعار استرشادية لـ460 سلعة مستوردة لمكافحة التهريب..محمد السويدى: تقنين الاستيراد العشوائى ينهض بالصناعة

الخميس، 05 نوفمبر 2015 12:11 م
بعد أيام من اجتماع اتحاد الصناعات مع"الضرائب"..الحكومة تستجيب لمطالب الصناع بوضع قائمة بأسعار استرشادية لـ460 سلعة مستوردة لمكافحة التهريب..محمد السويدى: تقنين الاستيراد العشوائى ينهض بالصناعة الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك
كتب منى ضياء - سليم على وياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أيام معدودة من اجتماع رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدى، مع الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، لبحث المعوقات التى تتعرض لها الصناعة المصرية نتيجة السلع المهربة للسوق المحلى وعرض المقترحات وخطة المصلحة للتصدى لهذه السلع الاثنين الماضى.. أعلن رئيس مصلحة الجمارك إعداد قائمة لأسعار استرشادية تشمل 460 سلعة مستوردة، الأمر الذى يوضح مدى استجابة وحرص الحكومة الحالية على إزالة جميع المعوقات التى تواجه الصناع، بهدف تنمية الصناعة وتوفير فرص عمل لخفض معدل البطالة البالغ 12.7% طبقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وكشف المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" عن إجراءات مرتقبة سيتم اتخاذها من قِبَل الدكتور مجدى عبد العزيز، ستساهم فى تقنين وتنظيم الاستيراد العشوائى.

واجتمع السويدى مع رئيس المصلحة الاثنين الماضى، وناقشا العديد من الإجراءات التى تساهم فى تقنين علميات الاستيراد العشوائى، التى تضر بالصناعة الوطنية، بالإضافة إلى إضرارها بصحة المستهلك، خاصة أن أغلبها غير معلومة المصدر، وغير مطابقة للمواصفات.

وأشار السويدى إلى أن رئيس المصلحة وعد باتخاذ إجراءات لإحجام عمليات التهريب، بالإضافة إلى تطبيق أسعار استرشادية عادلة على السلع المستوردة من الخارج والتى لها مثيل محلى.

وقال مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن رئيس الوزراء ليس له أى علاقة بهذه القائمة، ولم يتناول مجلس الوزراء الحديث عنها، وتم الخلط بينها وبين الإجراءات التى تعدها الحكومة متمثلة فى وزارة التموين لضبط الأسعار فى السوق حسب توصيات الرئيس السيسى.

وقائمة الأسعار الاسترشادية للجمارك، تضم أسعار عدد كبير من السلع المستوردة، لمنع تحايل التجار من خلال كتابة أسعار أقل من الحقيقى بالفواتير المستوردة للتهرب من الضريبة الجمركية.

وتضم القائمة عددا من السلع مثل الملابس، والدراجات، والأثاث، والمصنوعات الجلدية، ولعب الأطفال، وبعض المنتجات الغذائية مثل الشيكولاتة.

وأوضح عبد العزيز أن الأسعار الاسترشادية إحدى الوسائل الهامة لمنع عمليات التهريب الجمركى من خلال تزوير الفواتير، وستسهم فى القضاء على هذا الأمر الذى أصبح ظاهرة.

وهناك بعض الممارسات المخالفة، حيث يبيع بعض التجار السلع بدون فواتير أو بدون سجل تجارى وضريبى، وهو ما تتصدى له مصلحة الجمارك بقوة.

وخلال اجتماع لجنة الجمارك والضرائب بغرفة التجارة الأمريكية، أعلن رئيس مصلحة الجمارك عن التصدى لظاهرة التهرب الجمركى للشركات من خلال نظام السماح المؤقت، حيث تم تحصيل غرامات إحدى الشركات المخالفة بقيمة 98 مليون جنيه، وتوسية غرامات بقيمة 45 مليون جنيه لشركتين أخريين.

وكشف عبد العزيز، فى تصريحات سابقة أن المصلحة بدأت بالفعل فى الربط الآلى مع مصلحة الضرائب المصرية للقضاء على مشاكل الاقتصاد الموازى ووقف تهريب البضائع، مضيفا أنه من خلال الربط الآلى مع الضرائب اكتشفنا وجود 11 ألفا و500 متعامل مع الجمارك ليس له سجل ضريبى أى متهرب، من بينهم أحد المتعاملين استورد 1500 رسالة فى العام ولم يحاسب عليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة