اطمن على نفسك وعربيتك.. 3 مراحل لتعبر سيارتك المياه بأمان.. قبل الدخول لاحظ مستوى الماء والكاوتش.. وسط الماء "هات الأول".. وبعد الخروج استشر "فنى"

الخميس، 05 نوفمبر 2015 06:06 م
اطمن على نفسك وعربيتك.. 3 مراحل لتعبر سيارتك المياه بأمان.. قبل الدخول لاحظ مستوى الماء والكاوتش.. وسط الماء "هات الأول".. وبعد الخروج استشر "فنى" خالد المصرى مالك أحد مراكز الصيانة فى منطقة الدقى
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشهد لم نتعود عليه من قبل وهو غرق السيارات بماء الأمطار، سواء أثناء وقوفها أسفل المنازل وغمر المياه لها أثناء وقوفها، أو مع مقابلة ماء فى الطريق وعبورك منه، والمفاجأة أن التعامل مع هذه المواقف يجب أن يكون بمنتهى الحذر لأنه قد يؤدى لفقدان الحياة، وهنا يشرح المتخصصون طرق التعامل مع هذا الموقف.

خالد المصرى، مالك أحد مراكز الصيانة فى منطقة الدقى، يقول: إن الأمر ينقسم إلى 3 مراحل، كيف أتعامل قبل الدخول للماء، ومتى أتوقف، والتصرف وأنا فى منتصف الماء، والتصرف بعد الخروج منه، وكل مرحلة لها متطلباتها الخاصة.

1- مرحلة ما قبل المياه.. لاحظ مستوى الماء


فى حال قابلت مكانًا ممتلئًا بالماء خلال سيرك أثناء الأمطار يجب أن تتوقف لتلاحظ مستوى الماء، لو كان يزيد عن مستوى كاوتش سيارتك يجب أن تتوقف ولا تغامر بالدخول للماء على الإطلاق لأن نسبة نجاحك فى العبور ستكون ضعيفة للغاية، أما لو كان أقل من ذلك يجب أن تبدأ التعامل بحظر وفقًا للخطوات التالية.

2- داخل الماء.. هات الأول وسرعتك متوسطة


أما لو كنت دخلت بالفعل يجب أن تسير بسرعة متوسطة حتى لا يدخل الماء للمناطق المؤثرة مثل المحرك أو فلتر الهواء، أو ضفيرة الكهرباء، وفى نفس الوقت حتى لا تتوقف السيارة، وبالنسبة للسيارات المانيوال يتم وضع السيارة على النقلة الأولى ويكون مؤشر لفات المحرك "آر بى إم" على متوسط 3.5 لفة، وهو مؤشر متوسط يوفر سرعة مناسبة لا يدخل فيها الماء للمحرك ولا يجعلها تتوقف.

أما لو توقفت السيارة فلا تحاول تشغيلها مرة أخرى على الإطلاق، يجب أن تتركها على الفور حتى لا تعرض حياتك للخطر بحدوث مشكلة فى الكهرباء لو سيارة حديثة ما يؤدى لإغلاقها عليك وربما تتعرض للاختناق أو الغرق، وأى محاولات لتدويرها ستكون محاولات فاشلة تزيد التلفيات وربما تعرضك لمخاطر مثل الماس الكهربائى، وتلف محرك السيارة بشكل كامل، وهنا اترك السيارة ولو تمكنت من فصل البطارية قم بفصلها ولو لم تتمكن ابتعد واستعين بونش لسحبها أو انتظر حتى انحسار الماء.

3- مرحلة بعد الأمطار


لو كانت المشكلة فى غرق السيارة أسفل المنزل يجب أن أتركها حوالى 12 ساعة حتى خروج الشمس عليها مرة أخرى وحتى تكون جميع أجزائها قد جفت، وفتح أماكن تسريب الماء التى ستجدها فى قاعدة السيارة، وبعد التحرك يجب عدم الضغط على البنزين بقوة والتوجه لأقرب فنى، ويجب غسل السيارة فى أسرع وقت لأن الماء والطين سيؤثران على هيكل السيارة ويسببان بارومة على الفور.

وغسل السيارة هنا ليس رفاهية، فالطين يمكنه تدمير هيكل السيارة بشكل يصعب تعويضه، فالاتجاه لغسل السيارة والفنى عوامل أساسية يجب أن تهتم بها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة