بعد الإعلان عن تجارب عقار السكر الشهير "ميتفورمين" للوصول نظريا بعمر الإنسان إلى 120 عاما.. نكشف أبرز فوائده الصحية.. يقى من أمراض القلب والشلل الرعاش والزهايمر.. يعالج الضعف الجنسى ويحد من السرطانات

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 08:00 م
بعد الإعلان عن تجارب عقار السكر الشهير "ميتفورمين" للوصول نظريا بعمر الإنسان إلى 120 عاما.. نكشف أبرز فوائده الصحية.. يقى من أمراض القلب والشلل الرعاش والزهايمر.. يعالج الضعف الجنسى ويحد من السرطانات عقار السكر الشهير "ميتفورمين" له فوائد صحية مذهلة - صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد بوك لأبحاث السرطان فى أمريكا، أن عقار السكر الشهير "ميتفورمين metformin"، والمتوفر فى مصر تحت اسم سيدوفاج أو جلوكوفاج ويوجد فى تركيبة الكثير من أدوية السكر، قد يساعد الأشخاص البالغين على أن يتمتعوا بصحة جيدة، ويساهم نظرياً فى أن يصل عمرهم إلى 120 عاماً.

ومن المنتظر أن تبدأ التجارب الإكلينيكية الخاصة بالعقار على الإنسان خلال شهور قليلة، وذلك بعد أن ثبت فاعليته فى استهداف عملية الشيخوخة وإبطاء حدوثها، وساهم فى تمديد العمر الافتراضى للحيوانات، وكما ثبت أنه يساهم فى الحد من فرص الإصابة بأمراض عديدة مثل الزهايمر وشلل الرعاش، وهو ما سيعد طفرة كبيرة.

وأعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الضوء الأخضر مؤخراً لبدء نفس التجارب على الإنسان، وأكد الباحثون أنه فى حال نجاحها، فإن الشخص الذى يبلغ من العمر 70 عاماً سوف يتمتع بنفس الخواص البيولوجية لشخص فى الخمسين من عمره، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وأضاف الباحثون أن الفاعلية الكبيرة لعقار ميتفورمين ترجع إلى فاعليته فى تعزيز أعداد جزيئات الأكسجين داخل الخلايا، وبالتالى تعزيز قوتها وتحسين قدرتها على أن تبقى على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة.

وسنسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز الفوائد الصحية لعقار الميتفورمين حسبما نشر فى الأبحاث الطبية الحديثة، وهى تشمل:

يقى من أمراض القلب


وكشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون سويديون ونشرت بالمجلة الطبية "Diabetes" أن عقار الميتفورمين يساهم فى الوقاية من أمراض القلب، حيث ثبت أنه يُحسن من آلية عمل القلب كمضخة ويزود من سعة الدم التى يقوم بضخها، ويقلل من تراكم الدهون على عضلة القلب وشرايينه، ويقلل بشكل كبير من تلف خلايا القلب من خلال تثبيط ما يعرف بالموت المبرمج للخلايا، وهو ما يساهم فى النهاية من تقليل خطر الإصابة بالقصور القلبى.

ميتفورمين يعالج العجز الجنسى بديلاً للفياجرا


وفى السياق ذاته، كشف باحثو جامعة جورجيا الأمريكية أن عقار الميتفورمين يعزز قدرة العضو الذكر على الانتصاب ويساهم فى علاج العجز الجنسى، حيث ثبت أنه يرفع تركيزات مادة أكسيد النيتريك "nitric oxide" التى تمدد الأوعية الدموية وتساعد على استرخائها وتزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية " Journal of Sexual Medicine" فى شهر سبتمبر 2013.

يقلل فرص الإصابة بالشلل الرعاش


وكشفت دراسة أمريكية حديثة نشرت بمجلة " Parkinsonism & Related Disorders " خلال عام 2012 أن عقار السكر الشهير "ميتفورمين" يحد من خطر الإصابة بمرض شلل الرعاش، نظراً لأنه ينظم التمثيل الغذائى للطاقة داخل خلايا المخ بما يمنع من تطور الإصابة بالمرض.

يؤخر نمو سرطان البروستاتا


وكما كشفت دراسة كندية نشرت فى عام 2012 أن عقار الـ"ميتفورمين" يساعد على الحد والتأخير من نمو سرطان البروستاتا وذلك عند استخدامه قبل اللجوء لعمليات استئصالها، وذلك حسبما أذيع فى المؤتمر العلمى الذى عقدته الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان فى شيكاغو.

يحد من الإصابة بسرطان الكبد


وأيضاً كشفت دراسة أمريكية مثيرة نشرت فى عام 2012 أن عقار الميتفورمين يتمتع بفاعلية رائعة فى مكافحة سرطان الكبد حسبما أظهرت التجارب الحيوانية، حيث ثبت أنه يقلل بشكل ملحوظ من نشاط الأورام وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية " Cancer Prevention Research".

وأخيراً كشفت دراسة أجراها باحثون بجامعة تورنتو ونشرت بالمجلة الطبية الأمريكية "الخلايا الجذعية" أن عقار الميتفورمين يساهم فى علاج مرض الزهايمر، بسبب فاعليته فى تحفيز تكوين خلايا عصبية جديدة بالمخ حسبما أظهرت التجارب الحيوانية، وكما أنه كان قادراً على تحسن الذاكرة وتعزيز معدل الذكاء بشكل عام.

ومن أبرز المستحضرات الصيدلية المحتوية على مادة "ميتفورمين" داخل سوق الدواء المصرى، وتوجد فى تركيزات 500 و850 و1000 مجم: عقار "سيدوفاچ" و"جلوكوفاچ" و"ديافورمين" و"أموفاچ" و"جلوكوفورمين"، وهى سعرها زهيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة