الخميس.. تدشين مزرعة الرياح بخليج الزيت بقيمة 340 مليون يورو

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 12:18 ص
الخميس.. تدشين مزرعة الرياح بخليج الزيت بقيمة 340 مليون يورو مزرعة - أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُدَشَّن مزرعة الرياح الخميس المُقْبِل بخليج الزيت بطاقة توليدية 200 ميجاوات، ينتجها 100 توربين، وتشكل جزءا هاما فى استراتيجية الطاقة طويلة المدى لمصر، مستغلة مصادر الطاقة المتجددة فى البلاد.

ويأتى هذا المشروع فى إطار التعاون التنموى فى مجال الطاقة المتجددة بين البنك الألمانى للتعمير والاستثمار وبنك التعمير الألمانى "كي.أف.دبيلو"، والاتحاد الأوروبى، ووزارة الكهرباء.

ونقل بيان وزعته سفارة ألمانيا بالقاهرة السفير الألمانى قول يوليوس جيورج لوى إن افتتاح المشروع يعد بمثابة إشارة فى وقتها تماماً قبيل انعقاد مؤتمر المناخ فى باريس، لمناقشة البدائل "الخضراء" للطاقة، ومساهمة فى الجهود المبذولة لتأمين احتياجات مصر من الطاقة.

وأوضح السفير أن هذا المشروع سوف يخلق فرص عمل فى مجال جديد و مبتكر، من خلال الاستثمارات التى تنوى شركة "سيمنز" الألمانية ضخها لبناء مصنع "الدوارات" بالعين السخنة، معربا عن أمله أن تشجع هذه الإشارة مستثمرين آخرين، محليين و دوليين، على الدخول بقوة فى هذا المجال.

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع يشمل على الدراسات الفنية والبيئية والتصميم، وأعمال الإنشاءات، والتشغيل لهذه المزرعة الضخمة، و المحطات المرتبطة بها، علاوة على خط نقل الكهرباء، الذى ينقل الطاقة المولدة إلى شبكة الكهرباء المصرية، مؤكدا أن مشروع مزرعة الرياح بخليج الزيت يعد مشروعا تجريبيا آخر يستخدم أحدث التقنيات الخاصة بحماية الطيور، إذ أنه يحتوى على نظام إغلاق يعمل بالرادار.

وأفاد بأن الميزانية الإجمالية للمشروع تبلغ 340 مليون يورو من بينها 191.5 مليون يورو مقدمة من التعاون التنموى الألمانى من خلال بنك الألمانى للتعمير، وقرض بقيمة 50 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبى و30 مليون يورو منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن هذا المشروع يستهدف مواجهة متطلبات مصر من الطاقة من خلال تشجيع استخدام الطاقة المتجددة للاستفادة من الموارد المحلية المعتبرة فى توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهو و جزء من برنامج قومى أكبر للتوسع فى توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة فى مصر، ومن ثم فسوف يسهم فى تأمين احتياجات مصر من الطاقة من خلال تنويع مصادر الحصول على الكهرباء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة