فرنسا: 183 دولة أعدت خططا لمكافحة تغير المناخ

السبت، 28 نوفمبر 2015 10:15 م
فرنسا: 183 دولة أعدت خططا لمكافحة تغير المناخ وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس-أرشيفية
كتب رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باريس (رويترز)

أخبار فرنسا

قال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم السبت إن كل الحكومات تقريبا أعدت خططا لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى ما بعد عام 2020 فى دلالة ايجابية لإيجاد حل لسلسلة من العراقيل فى قمة المناخ التابعة للأمم المتحدة والتى ستبدأ يوم الاثنين.

وحتى الان أصدرت 183 دولة من أصل 195 دولة خططا طويلة الأمد لمعالجة تغير المناخ الغرض منها وضع الأسس للتوصل إلى اتفاق فى باريس . وشهد الأسبوع المنصرم نشاطا من اكثر من 12 دولة فى هذا الشأن منها جنوب السودان والكويت واليمن وكوبا.

وقال فابيوس فى مؤتمر صحفى "هذا أمر جديد تماما". وكان يتحدث عن القمة التى ستشارك فيها كل دول العالم تقريبا بما فى ذلك دول مثل كوبا والتى كانت ضمن حفنة عارضت اتفاقا عالميا فى القمة الاخيرة التى منيت بالفشل فى كوبنهاجن عام 2009.

وتأمل الحكومات أن تتوصل القمة إلى اتفاق يمثل تحولا عن الاعتماد المتزايد على الوقود الاحفورى منذ الثورة الصناعية والاتجاه نحو مصادر طاقة صديقة للبيئة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية.

وقالت الأمم المتحدة إن الخطط التى أعدتها الدول تغطى نحو 95 فى المئة من الانبعاثات العالمية. كانت الصين قد تعهدت فى يونيو حزيران بأن تصل انبعاثاتها من ثانى اكسيد الكربون إلى ذروتها بحلول 2030 ثم البدء بالحد من هذه الانبعاثات.

وقبل هذا العام كانت الخطط المتعلقة باتخاذ اجراءات لمعالجة تغير المناخ تتعلق بالدول المتقدمة وفقا لبروتوكول كيوتو عام1997.

وقال فابيوس إن الارتفاع الكبير فى عدد الدول التى أعدت خططا لمعالجة تغير المناخ أمر مشجع قبل القمة التى سيحضرها نحو 140 من زعماء العالم بينهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما والرئيس الصينى شى جين بينغ.

ورحبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل زعيمة اكبر اقتصاد فى أوروبا بالتعهد الصيني.

لكنها قالت إن الاهداف المقترحة لخفض الانبعاثات بوجه عام ليست كافية لتحقيق هدف الأمم المتحدة بقصر ارتفاع درجة الحرارة على درجتين مئويتين فقط عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية لتجنب المزيد من الفيضانات وانقراض حيوانات ونباتات وزيادة مناسيب مياه البحار.

وأضافت "هذا يعنى اننا بحاجة لعملية متابعة ويجب من وجهة نظرى أن تكون الزامية."


وقال فابيوس إنه لا تزال هناك الكثير من العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق خلال القمة التى ستعقد من 30 نوفمبر تشرين الثانى إلى 11 ديسمبر كانون الأول. وأضاف أن من بين هذه العراقيل التمويل المتعلق بتغير المناخ للدول النامية إلى أبعد من الهدف المتفق عليه وهو 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 وكيفية تحديد هدف بعيد المدى للتحول عن استخدام الوقود الاحفورى هذا القرن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة