الاخوان و6أبريل "وقعوا فى بعض".. الجماعة: مبادرتكم خنوع ولا تتحدثوا عن الكرامة.. والحركة ترد: مطلبكم خراب وبطلوا جعجعة.. وخبراء: مبادرة الحوار "جر رجل" لعودة التنظيم للمشهد.. ويريدون التصعيد ضد الدولة

السبت، 28 نوفمبر 2015 09:12 م
الاخوان و6أبريل "وقعوا فى بعض".. الجماعة: مبادرتكم خنوع ولا تتحدثوا عن الكرامة.. والحركة ترد: مطلبكم خراب وبطلوا جعجعة.. وخبراء: مبادرة الحوار "جر رجل" لعودة التنظيم للمشهد.. ويريدون التصعيد ضد الدولة مظاهرات 6 أبريل
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم ان الدعوة للحوار مع جميع الأطراف التى اطلقتها حركة 6 أبريل خلال الأيام الماضية والتى لم تستثنى منها أى فصيل، وتحليل بعض الخبراء أن هذه المبادرة تصب فى مصلحة جماعة الإخوان وبمثابة "جر رجل" لعودتها للمشهد السياسى، إلا أن المفاجأة جاءت بهجوم "الإرهابية" على الحركة وتوجيه الاتهام لها بأن مبادرتها "خنوع"، مما جعل الأمر يتحول لمعركة كلامية بين الطرفين قبل ذكرى 25 يناير .

الإخوان لـ"6 أبريل": تبررون "الخنوع" بالحفاظ على الوطن


فى البداية شن عصام عبد الشافى، القيادى بجماعة الإخوان، وحزب الحرية والعدالة المنحل، هجوما عنيفا على حركة 6 إبريل، واصفا مبادرتها الأخيرة للحوار بين كل الأطراف قبل ذكرى 25 يناير بالخنوع. يأتى ذلك على الرغم من مساندة حركة 6 أبريل لجماعة الإخوان طوال الفترة الماضية.

وقال عبد الشافى الهارب فى تركيا، فى بيان له عبر صفحته على فيسبوك": "عن بيانات ‫‏حركة شباب ٦ أبريل، عندما يتم تبرير الخنوع بالحفاظ على الوطن، لا تتحدثون مجددا عن عزة وكرامة" على حد نصه.

فى المقابل قال محمد نبيل، عضو المكتب السياسى لحركة 6 أبريل، إن بيان القيادى الإخوانى عصام عبد الشافى، الذى يهاجم فيه الحركة بعد طرحها مبادرة للحوار بين جميع الأطراف، يؤكد أن التنظيم ما زال يجعجع ولا يضع مصلحة الوطن نصب عينيه.

وأضاف نبيل فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الإخوان أصدرت بيانا ردا على مبادرتنا أعلنت فيه إصرارها على عودة محمد مرسى، ولابد على جميع الأطراف أن تتنازل حتى يتم الحوار، وأن تتوقف الجماعة عن الإصرار على مطالبها، لأن ما يحدث سيضيع البلاد.

وتابع عضو المكتب السياسى لحركة 6 أبريل: "الصراع الذى تتحدث فيه الإخوان هو صراع على الحكم وليس لمصلحة البلاد"، موضحا أن الحركة ستبدأ فى التواصل مع جميع التيارات المدنية والإسلامية الموجودة بين الإخوان والدولة لطرح المبادرة عليهم".

وأوضح عضو المكتب السياسى لحركة 6 إبريل أن الحركة لم تتواصل مع الجماعة أو أى طرف ولكن فضلت أن تكون المبادرة عامة ويعرفها الجميع بدلا من التحرك تحت المنتضدة، دون علم أحد، وأن يكون الجميع على علم بها. وأشار نبيل إلى أن إصرار الإخوان على مطالبهم سيؤدى إلى خراب البلاد، خاصة فى ظل الأوضاع التى تمر بها الدولة فى الوقت الحالى.

كمال ابو المجد : جماعة الاخوان تفتقد لوجود عاقل ينقذها


بدوره قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مبادرة حركة 6 أبريل للحوار بين جميع الأطراف قبل ذكرى ثورة 25 يناير هى محاولة "جر رجل" من جانب الحركة لعودة جماعة الإخوان للمشهد السياسى، موضحا أن حركة 6 أبريل بالفعل أظهرت الخنوع ولكن للإخوان أنفسهم، وهجوم الجماعة عليهم يؤكد خطيئة الحركة وفشل تحركها السياسى.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ"اليوم السابع" أن رفض الجماعة للمبادرة وهجومهم على حركة 6 أبريل جاء نتيجة عدم وجود قيادة حالية للجماعة بل أصبحت عدة جماعات، موضحا أن هناك من داخل الإخوان من يقبل المبادرة ولكن لا يستطيع أن يعلن عن موقفه حاليا نظرا لأن من يتصدرون المشهد الآن من الجماعة يرفضون المبادرة.

فيما قال الدكتور أحمد كمال أبو المجد، المفكر الإسلامى، إن موقف الإخوان المهاجم لحركة 6 إبريل بعد اطلاق الاخيرة مبادرة للحوار يؤكد أن الجماعة تريد تفتيت البلاد، وتشقيقها ولا تعلى المصلحة الوطنية، موضحا أن الجماعة تفتقد إلى وجود عاقل يستطيع أن ينقذها.

وأضاف أبو المجد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة لم يعد لديها أية نية للتهدئة وتريد فقط التصعيد ضد الدولة، وترفض أية محاولات لإنقاذها ،موضحا أن الجماعة تفقد كل يوم حلفاءها بسبب اصرارها على العنف.

كان عصام عبد الشافى، القيادى بجماعة الإخوان، وحزب الحرية والعدالة المنحل، قد شن هجوما عنيفا على حركة 6 إبريل، واصفا مبادرتها الأخيرة للحوار بين كل الأطراف قبل ذكرى 25 يناير بالخنوع. يأتى ذلك على الرغم من مساندة حركة 6 أبريل لجماعة الإخوان طوال الفترة الماضية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة