حمية تعتمد على الأرقام تخلصك من السمنة

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 07:02 م
حمية تعتمد على الأرقام تخلصك من السمنة رجيم - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صعوبة نظام الريجيم وعدم القدرة على تطبيقه قد يكون هو السبب الرئيسى فى فشل الأنظمة الغذائية المشددة التى نتبعها، ولذا نقدم لكم من خلال هذا التقرير نظام ريجيم جديد يعتمد على الأرقام، سيغنيك عن كل أنظمة الريجيم السابقة، والتى قد تحمل رسائل متناقضة من الأطباء ووسائل الإعلام، حيث يدعو بعضها أحياناً لتجنب الأكلات الدهنية، وتارة أخرى يدعو لتناولها، وهو ما يضع البعض فى حيرة بسبب هذا التناقض الشديد.

وأفضل شىء أن يتسم النظام الغذائى بالبساطة حتى يستطيع الإنسان تنفيذه ولا ينساه أبداً، ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على أحد الأنظمة الغذائية السهلة والتى يتطلب تطبيقها أن تستطيع العد من 1 إلى 10، وذلك حسبما نشر على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ونستعرض حالياً أبرز تفاصيل هذا الريجيم والذى يعتمد كلياً على الأرقام:



الرقم 1


يجب أن تكون نسبة الخصر إلى الورك أقل من 1 بالنسبة للرجال، وأقل من 0.85 بالنسبة للنساء، ويمكن التعرف على هذه النسبة بقياس محيط الخصر –فوق السرة- باستخدام متر القياس وقسمته على محيط الورك أو الحوض، ويجب السعى دائماً أن تكون هذه النسبة أقل من 1.

الرقم 2


يجب أن تحافظ على اتباع هذه الممارسات الصحية التى سنذكرها آنفاً لمدة شهرين على الأقل حتى تتحول إلى عادة، وهذا هو النجاح بعينه، لأنك تمكنت من السيطرة على نفسك واتبعت هذه العادات الصحية.

الرقم 3


من أهم شروط نجاح الريجيم هو الحالة النفسية الجيدة، ويجب أن تتمتع بنظرة تفاؤلية وترى نصب الكوب الممتلئ، ولذا حاول أن ترصد 3 نجاحات وممارسات صحية قمت بها فى يومك أثناء إتباع الريجيم، ولا تركز فقط على الجوانب السلبية فتصاب بالإحباط وتتوقف عن اتباع الحمية المشددة.

الرقم 4


التحفيز من العوامل القوية التى يحتاجها الشخص أثناء الريجيم، ولذا عليك أن تعلم أن كل زيادة فى وزنك بمقدار رطل -450 جراما تقريبا- تساهم فى وضع قدر أكبر من الضغوط على ركبتيك بمعدل 4 أضعاف، وهو ما قد يعرضها للتآكل، وقد يصيبك بالتهابات المفاصل، وهو سبب كاف أن يدفعك للتخلص من الوزن الزائد، ويجب أن تضعه دائماً نصب عينيك.

الرقم 5


يجب أن تحرص خلال اليوم أن تتناول 5 حصص غذائية من الفواكه والخضراوات، كى تحصل على العناصر الغذائية التى يحتاجها جسمك، وتعزز صحتك وتقلل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

وكما أن الخضراوات والفواكه غنية بالألياف الطبيعية وهى تساهم فى تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالى يتناول الإنسان قدراً أقل من الطعام، فتنخفض فرص الإصابة بالسمنة وفرط الوزن.

الرقم 6


لا تتناول أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكر يومياً، وهى نصيحة تتوافق مع أحدث توصيات منظمة الصحة العالمية WHO، والتى قللت الحد الأقصى من السكر من 12 ملعقة إلى 6 ملاعق فقط، وذلك سيساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكر وتسوس الأسنان.

الرقم 7


يجب الابتعاد عن السهر والنوم بشكل كافى والحصول على 7 ساعات نوم على الأقل خلال اليوم، وهى من النصائح الضرورية للتمتع بوزن صحى، والحد من الشعور بالنهم تجاه تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأكلات السكرية.

الرقم 8


مارس 8 دقائق على الأقل من تمارين التحمل يومياً، حيث ثبت أنها تساهم فى الحفاظ على عضلات الجسم التى قد يتم فقد جزء منها بسبب الريجيم، وكما أنها تساهم فى تقوية المفاصل، وتعزيز صحتك بشكل عام.

الرقم 9


يجب أن يُذكرك بموعد العمل والذى تنتظم به خلال الوظيفة الرسمية الخاصة بك، وأوصى التقرير بضرورة تجنب الضغوط والتوتر الذى قد تتعرض له قدر الإمكان، وذلك بأداء الأعمال المطلوبة منك قبل الموعد المحدد، وهو أمر هام، وخاصة ً أن 40% من الأمراض الناجمة عن العمل والوظيفة تكون بسبب القلق والتوتر، وكما يجب تجنب الجلوس الطويل على المكتب وأن تتحرك لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة، حتى تمنع اكتسابك المزيد من الوزن.

الرقم 10


أجعل هدفك أن تمشى 10 آلاف خطوة يومياً، حيث سيحميك ذلك من الإصابة بالسمنة والسكرى وأمراض القلب، وإذا لم تتمكن من المشى هذه المسافة كلها، فيجب أن تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً لمدة 5 أيام فى الأسبوع، حيث سيساهم ذلك فى مساعدتك على التخلص من الوزن الزائد وتحسين مزاجك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة