5 مراحل يعيشها الرجل فى فترة الحمل والولادة.. شوفى التجربة بعينه

الأحد، 22 نوفمبر 2015 10:08 م
5 مراحل يعيشها الرجل فى فترة الحمل والولادة.. شوفى التجربة بعينه امراة حامل - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخطئ من يعتقد أن الحمل والولادة شأن يخص المرأة وحدها، وغالبًا ما يتحدث الجميع عن المراحل التى تمر بها الأم خلال الحمل والولادة، والتغييرات التى تعيشها، ولكن الرجل أيضًا يعيش مع زوجته هذه الرحلة ويتأثر بها، صحيح أنه لا يحمل جنينًا داخله، ولا يعانى جسده تغييرات هرمونية ولا شكلية، وصحيح أنه لا يعانى آلام المخاض، لكن لا يمكن أن نتجاهل أبدًا هذه المرحلة فى حياة الرجل، والتى قسمها موقع صحيفة "huffingtonpost" الأمريكية إلى 5 مراحل يعيشها كل رجل تقريبًا..

المرحلة الأولى.. البدايات الوردية


تبدأ هذه المرحلة بالنسبة للرجل من لحظة معرفته بخبر حمل زوجته، تكون ككل البدايات رائعة محملة بالكثير من الفرحة والمفاجأة والمشاعر المختلطة والحماس، وهى المرحلة التى تستمر حتى إجراء السونار لأول مرة.

المرحلة الثانية.. يوم عسل.. يوم بصل


هذه المرحلة التى تبدأ من رحلة الزوجين لإجراء مسح السونار للمرة الأولى، ورؤية الجنين للمرة الأولى بالموجات فوق الصوتية، ليمثل هذا الجانب المشرق لهذه المرحلة، أما الجانب الآخر فهو ما يلازم تلك المرحلة من معاناة الزوجة مع الغثيان والتعب والنفور من الزوج وعلامات زيادة الوزن فى بداياتها والكثير من الأسئلة منها "شكلى بقى وحش؟، الفستان اللى بحبه ما بقاش مناسب ليا؟".

وأهم ما يحتاجه الرجل فى هذه المرحلة هو التحلى بالصبر، فمن حق الزوجة أن تشكو، ويجب عليه أن يتحملها ويساندها فى مواجهة هذه الأعراض.

المرحلة الثالثة.. هدوء ما قبل العاصفة


عندما يقترب الشهر السابع من الحمل تأتى هذه المرحلة التى يكون الزوجان فيها تكيفا مع الوضع الجديد، وأصبح الرجل جزءًا لا يتجزأ من هذه الرحلة، وتبدأ متعة تتبع حركات الجنين وركلاته فى بطن الأم ومحاولات الاستماع لنبضه.

وفى هذه المرحلة أيضًا تظهر علامات الحمل واضحة على الأم، لذا يجب على الرجل أن يمنحها المزيد من الاهتمام والتدليل.

المرحلة الرابعة.. "أنا بكرهك.. وبكره نفسى"


فى الشهر الثامن تبدأ المحطة قبل الأخيرة من رحلة الحمل والولادة، ويجب أن يكون الرجل مستعدًا لسماع عبارة "أنا بكرهك وبكره نفسى وبكره كل حاجة" يوميًا، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ففى هذه الفترة تزداد متاعب الحامل مع صعوبة التنفس وانتفاخ الجسد والملابس التى لم تعد ملائمة والإرهاق عند القيام بأى مهمة مهما كانت بسيطة، فضلاً عن الضغط النفسى والاكتئاب المزاجى بسبب شعورها بالعجز والتقيد داخل جسدها، مما يجعل أعصابها سريعة الانفلات.. وفى هذه المرحلة أيضًا يحتاج إلى التحلى بالصبر بدرجة أكبر من المرحلة الثانية.

المرحلة الخامسة.. معجزة الولادة


غالبًا ما تبدأ هذه المرحلة بـ"آهة" طويلة مدوية، إما على الهاتف أو فى منتصف الليل فى البيت، وتدور فجأة فى دوامة سريعة من إحضار الطبيب أو الذهاب للمستشفى إلى لحظات الترقب الثقيلة خارج غرفة الولادة، حتى سماع الصرخة الأولى للمولود، ثم رؤيته وضمه للمرة الأولى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة