فى ذكرى رحيل ليلى مراد.. صاحبة الصوت الملائكى والابتسامة الخجولة

السبت، 21 نوفمبر 2015 01:30 م
فى ذكرى رحيل ليلى مراد.. صاحبة الصوت الملائكى والابتسامة الخجولة ليلى مراد
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدنيا غنوة.. نغمتها حلوة..احنا اللى نطير ونغنيها..والدنيا دى كلمة.. من غير ولا كلمة..احنا اللى نكمل معانيها.. على معانيها..ازاى بيقولوا الناس عنها.. دنية احزان ؟..والسحر دا كله عايش منها.. اشكال والوان"،هكذا كانت ترى الفنانة والمطربة القديرة الراحلة ليلى مراد الدنيا وبهذه الكلمات الرقيقة التى كتبها حسين السيد ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب استطاعت قيثارة الفن كما كان يلقبها جمهورها أن تزرع الأمل والتفاؤل فى قلوب كل من يرى الدنيا بعين متشائمة.

ليلى مراد التى يحتفل جمهورها بذكرى رحيلها الـ20 اليوم تمتلك صوتا ملائكيا وموهبة استثنائية جعلتها مميزة بين فنانات جيلها حيث نجحت فى ترك بصمة فى الغناء والتمثيل أيضا وتعتبر من أوائل الفنانات اللاتى سميت أفلامها على اسمها ومنها "ليلى بنت الفقراء" و"ليلى بنت الأغنياء" و"ليلى بنت الريف".

ولدت ليلى من أب وأم يهوديين فى 17 فبراير من عام 1918، عرفها الناس من صوتها عندما أقام لها والدها حفلًا غنائيًا فى مسرح القاهرة عام 1932، وحضره عدد كبير من الشخصيات الكبيرة منهم الشاعر الكبير أحمد شوقى، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وبعد أن سمعها عبد الوهاب أشاد بها ومن هنا بدأت علاقتها بالموسيقار عبد الوهاب الذى كان أول من فتح لها باب الشهرة والمجد.

لم تتعدد زيجات ليلى مراد كغيرها من نجمات جيلها ولكن ما هو مؤكد أن زواجها الثانى من الطيار وجيه أباظة لم يكن فى العلن بل كان سرًا لسنوات طويلة، وكانت لا تزال على اليهودية، أما علاقتها بالفنان أنور وجدى فهى الأرسخ فى الأذهان حيث شكلا ثنائيًا فنيًا وتعرف أنور وجدى عليها وهى فى عز مجدها، لم تكن ليلى مراد قد أعلنت إسلامها وبعد زواجها من أنور وجدى عام 1945 بدأ هو يعد لفيلمه الجديد "ليلى بنت الأغنياء" إخراج يوسف وهبى، وفى ذلك الوقت عرض عليها عبد الوهاب أن تقوم ببطولة فيلم "ممنوع الحب" لكن أنور وجدى رفض لغيرته عليها منه، وقال لها لا بد وأن تتفرغى لشركتنا وأن توقفى نشاطك الآخر.

ولم تكن حياة ليلى مراد مليئة بالسعادة خاصة وأنها عاشت مظلومة بعدما طالتها شائعات أنها لاتزال على يهوديتها، وزارت إسرائيل سرًا وتبرعت بما تملك من أموال لليهود فيها، وأنهم يخلدون ذكراها بفيلم سينمائى يحكى مشوارها من الألف إلى الياء وهو الأمر المنافى للحقيقة وكانت مجرد شائعات أطلقها أنور وجدى ليحاربها بعد انفصالهما، ليلى مراد لها ابنان أحدهما من المخرج فطين عبد الوهاب وهو الفنان زكى فطين عبد الوهاب، و"أشرف" من زوجها وجيه أباظة والتى عاشت لهما وكرست حياتها لتربيتهما بعدما اعتزلت الفن وظلت بعيدة عن العيون والشائعات أربعين عامًا حتى رحلت فى نوفمبر من عام 1995، يشار إلى أنه بعد الاعتزال المفاجئ وهى فى قمة نجاحها وشهرتها الفنية، بذل العديد من المقربين لها محاولات عديدة للعودة، ولكنها أصرت على الابتعاد والثبات على موقفها، حتى نجح الموسيقار بليغ حمدى فى الستينيات فى إقناعها بمشاركته فى تقديم برنامج تليفزيونى فى تليفزيون أبو ظبى.



اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة