الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى يؤكد ترشحه فى انتخابات مجلس الخبراء.. إيران تبدأ تعاملاتها مع 27 بنكا أوروبيا.. داعمو داعش أصدروا مشروع قرار ضد إيران بالأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان

السبت، 21 نوفمبر 2015 01:03 م
الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى يؤكد ترشحه فى انتخابات مجلس الخبراء.. إيران تبدأ تعاملاتها مع 27 بنكا أوروبيا.. داعمو داعش أصدروا مشروع قرار ضد إيران بالأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان حفيد الخمينى سيد حسن خمينى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان :حفيد الخمينى يؤكد مشاركته فى انتخابات مجلس الخبراء



اليوم السابع -11 -2015

سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم السبت، الضوء على انتخابات مجلس خبراء القيادة المقرر إجراؤها فى فبراير المقبل، وقالت صحيفة آرمان "إن حفيد الخمينى سيد حسن خمينى أكد بالقطع مشاركته فى الانتخابات بعد مطالبات بخوضها".

واعتبرت الصحيفة أن حسن خمينى شخصية معتدلة بعيدة عن الصراعات السياسية، وسيكون محل إقبال من قبل الناخبين، وأضافت "فى كل انتخابات كان يواجه سيلا من المطالبات بالترشح فى الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن حسن خمينى قوله "بالتأكيد سنعمل تجاه مسئوليتنا" وهو ما اعتبرته تأكيدًا على خوض الانتخابات".

وحسن الخمينى هو الحفيد الأشهر من أحفاد روح الله الخمينى، ويعد من أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحى الذى يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمى والرئيس الحالى حسن روحانى.

وسوف يتم فتح باب تسجيل المرشحين لانتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة فى ديسمبر المقبل، فيما بدأت مختلف التيارات الإصلاحية والمحافظة فى إيران بتنظيم صفوفها تمهيدا للانتخابات التشريعية التى ستجرى فى 26 فبراير القادم.

ويستعد الإصلاحيون فى إيران للمشاركة بقوة فى الانتخابات النيابية بعد حظر دام 6 سنوات إثر اندلاع الانتفاضة الخضراء عام 2009، وقاطعوا فى مارس 2012 الانتخابات النيابية احتجاجاً على إقصاء نسبة كبيرة من مرشحيهم من قبل مجلس صيانة الدستور، وكذلك بسبب الحظر المستمر ضد جبهة المشاركة الإصلاحية.

ويتألف المجلس من 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، بحيث تمثل کل محافظة بعضو واحد داخل هذا المجلس طالما کان عدد سکانها نصف مليون نسمة، وکلما زادت الکثافة عن ذلك، زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.

ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، وإصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.

كما يضم البرلمان الإيرانى 310 أعضاء، يتم اختيارهم من خلال انتخابات عامة كل 4 سنوات.

إيران : إيران تبدأ تعاملاتها مع 27 بنكا أوروبيا



اليوم السابع -11 -2015

أعلن ولى الله سيف رئيس البنك المركزى الإيرانى عن التعاون البنكى بين إيران و27 بنكا ألمانيا لأول مرة بعد رفع العقوبات.

وقالت صحيفة إيران أن العد التنازلى لرفع العقوبات عن إيران اقترب، وقريبا بجانب حذف العقوبات الاقتصادية ستتحرر البنوك الإيرانية من القيود التى فرضت عليها السنوات الأخيرة وستعود إلى الشبكة العالمية. ومن المقرر أن تستأنف إيران المبادلات الدولية بمكانة وشكل جديد.

ووفقا للصحيفة أن إيران تنتوى التركيز على التعاون البنكى المشترك مع الدول الأجنبية، واعتبرت الصحيفة أن أحد أهم الخطوات هى عودة البنوك الإيرانية مجددا إلى الشبكة العالمية سويفت التى تمهد للمعاملات الدولية بين البنوك المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن ولى الله سيف الذى أكد على أن تركيز البنك المركزى حاليا على إعادة النظام البنك الإيرانى إلى الأسواق المالية العالمية، وفى هذا المجال سيولى أهمية خاصة بالتعاون بين البنوك الإيرانية والأوروبية. مضيفا أن بلاده تنتوى بعد اجتياز مرحلة العقوبات مد وتعزيز التعاون البنكى على المستوى الدولى.

جام جم: داعمو داعش أصدروا مشروع قرار ضد إيران بالأمم المتحدة حول حقوق الإنسان



اليوم السابع -11 -2015

وصفت صحيفة جام جم الإيرانية الدول التى صوتت على قرار ضد إيران فى لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالدول الداعمة لداعش معتبرة أن القرار عار فى الأمم المتحدة.

ورأت الصحيفة أن تصويت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار طرحته السعودية حول سوريا يتنافى تماما مع ميثاق الأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصارى، قوله إن بلاده فى إطار سياستها المبدئية ترفض استخدام حقوق الإنسان كأداة ضد الدول المستقلة.

وقال أنصارى إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعرب عن أسفها لكون آليات وأدوات حقوق الإنسان للأمم المتحدة أصبحت مجددا ذريعة لسياسات انتقائية لبعض الدول.

وأضافت إيران ومثل العديد من دول العالم تعتبر متابعة مبدأ الحوار والتعامل البناء أفضل طريقة للارتقاء والدعم الحقيقى لحقوق الإنسان، وتؤمن بأن أفضل آلية لدراسة أوضاع حقوق الإنسان فى جميع دول العالم هى الدراسة الدورية العالمية (يو بى ار) لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة التى ترتكز على مبدأ المساواة والاحترام والعالم الشمولى والحوار والتعاون البناء بين جميع الدول بعيدًا عن أى تمييز".


موضوعات متعلقة..



الصحف الإسرائيلية: معهد أمريكى: إسرائيل تمتلك 115 رأسا نوويا.. إصابة جندى إسرائيلى فى حادثة دهس بالقدس.. الجاسوس الإسرائيلى بالولايات المتحدة يتقدم بدعوى قضائية بسبب شروط الإفراج عنه

- التوك شو: سفير القاهرة بموسكو: العلاقات المصرية الروسية فى منتهى القوة.. عضو "الطاقة العالمى": المشروع النووى يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الكهرباء.. صلاح دياب لـ"bbc": "لم أر خيرت الشاطر فى حياتى"


الصحف المصرية: الحكومة تعيش رعب "اللجان الخاوية".. مفاجآت وأسرار عقد الضبعة النووى.. نائب رئيس هيئة الرقابة النووية: العرض الروسى تفوق على الصينى والكورى لإنشاء محطة الضبعة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة