بعد توصية رئيس الوزراء.. "التعليم" تنتهى من مقترح لدرجات الحافز الرياضى لطلاب الثانوية والدبلومات الفنية أواخر الأسبوع.. يتضمن 14 مادة بدلاً من 5 بالقرار القديم.. وربط منح الدرجات بشهادة العام الدراسى

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 07:03 ص
بعد توصية رئيس الوزراء.. "التعليم" تنتهى من مقترح لدرجات الحافز الرياضى لطلاب الثانوية والدبلومات الفنية أواخر الأسبوع.. يتضمن 14 مادة بدلاً من 5 بالقرار القديم.. وربط منح الدرجات بشهادة العام الدراسى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم تفاصيل مقترح القرار الوزارى الخاص بدرجات الحافز الرياضى لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، مؤكدًا أن المقترح يتضمن 14 مادة بدلاً من 5 مواد فى القرار القديم بواقع 9 مواد جديدة، لوضع آليات جديدة لمنح الحافز الرياضى لمستحقيه.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى ووزارة الشباب والرياضة تعمل الآن على دراسة المقترح، موضحًا أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم كلف أواخر أكتوبر الماضى مسئولى التربية الرياضية وقطاع الخدمات بالوزارة بوضع مقترح بناء على توصية من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بإعداد مقترح خاص بالحافز الرياضى.

وأوضح المصدر، أن اللجنة تنتهى من دراسة المقترح نهاية الأسبوع الجارى، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليمهم إلى الدكتور الهلالى الشربينى للتصديق عليه.

وأعلن المصدر عن أهم ملامح القرار الجديد، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، مؤكدًا على رأسها أن يتم منح الطالب فى الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية فى العام الدراسى، الذى يحصل فيه الطالب على الشهادة الدراسية على أن يبدأ تاريخ البطولات والتسجيل فيها من 1 يوليو من العام الدراسى وحتى 30 يونيو من العام المقبل، مؤكدًا أنه من ضمن المقترح الذى تتم مناقشته لا تضاف بطولات جديدة خلال العام الدراسى، إلا بقرار معتمد من الجهة المختصة.

وأوضح المصدر، أنه من أهم ملامح القرار الوزارى المزمع التصديق عليه خلال الأسبوع الجارى من قبل الوزير، أن تكون نسبة حضور الطالب المشترك فى البطولة ثلثى المدة المحددة، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق شرط الإعفاء من المجموع بالنسبة للطلاب الملتحقين بكلية التربية الرياضية، حال حصول الطالب على بطولة رياضية فى إحدى السنوات الثلاثة من الأول حتى الثالث الثانوى.

وكشف المصدر عن أبرز ملامح المشروع الجديد للحافز الرياضى، قائلاً: سيتم إلغاء نصف الدرجة من درجات البطولة والاقتصار على الرقم الموحد فقط، ففى البطولات المحلية تحدد بـ16 درجة كحد أقصى، وتدرج الدرجات دون إضافة نصف درجة، فعلى سبيل المثال يمنح الطالب درجتين أو ثلاثة ولا يمنح درجتين ونصف أو 3.5، مشيرًا إلى أن الهدف من المقترح الجديد هو إحكام الرقابة والسيطرة على التلاعب الذى يحدث فى الدرجات.

وأشار المصدر، إلى أنه من ضمن المقترح الجديد، اقتصار درجات الحافز الرياضى فى حالة اشتراك عدد لاعبين أو فرق 7 أو 6 فقط تمنح الدرجات للمراكز الأولى، من الأول وحتى الرابع فقط، أما إذا كان عدد اللاعبين 5 أو 4 يمنح الحافز الرياضى للأول والثانى فقط.

وعن الدرجات المحددة للبطولات، قال المصدر، إنه بالنسبة للبطولات المحلية من 4 إلى 16، و4 إلى 26 درجة بالنسبة للبطولات الأفريقية و6 إلى 32 درجة للدورات الأفريقية و8 درجات إلى 35 درجة بالنسبة للبطولات المحلية ومن 13 وحتى 40 درجة للبطولات الأولمبية.

وأكد المصدر، أنه بالنسبة للبطولات المحلية تقتصر على 17 لعبة للبنين و13 للبنات، مؤكدًا أن عدد الطلاب الذين حصلوا على درجات التفوق الرياضى خلال العام الماضى وصل إلى قرابة الـ1024 طالبًا وطالبة ضمن مسابقات وزارة التربية والتعليم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة