"الصحة": وفاة 1500 حالة بالإيدز فى مصر.. و71% من المصابين بالعدوى عن طريق الجنس

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 10:24 ص
"الصحة": وفاة 1500 حالة بالإيدز فى مصر.. و71% من المصابين بالعدوى عن طريق الجنس ادمان
كتب - وليد عبدالسلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


كشفت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم اكتشاف 500 حالة مصابة بالإيدز سنويًا فى مصر، وأضافت فى تقرير لها أمس، أن معدلات انتشار مرض الإيدز منخفضة جداً تصل لأقل من %0.02، مشيرة إلى أن التركيز الوبائى فى الفئات التى تتعاطى المخدرات بالحقن والرجال ممارسى الجنس المثلى، وحسب التقرير توفى 1500 حالة فى مصر بالمرض، من إجمالى 5864 حالة مصابة حتى 2014.

وأشار التقرير إلى أن %71 مصابون بالعدوى عن طريق الجنس، و28 ٪ من خلال تعاطى المخدرات بالحقن، و%1 من الأم المصابة للجنين.

وقال التقرير: «إن عدد الحالات التراكمية المصابة بالإيدز حتى الآن %82، منهم رجال، و%18 من السيدات»، وتابع التقرير: أنه يتم تقديم العلاج المضاد من خلال 11 مركزًا على مستوى الجمهورية، وتوفير التحاليل المتابعة للمصابين، بالإضافة لتقديم الرعاية الإكلينيكية بمستشفيات الحميات.

وقال الدكتور عمرو قنديل، الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة والسكان المصرية لشؤون الطب الوقائى فى تصريحات خاصة لــ«اليوم السابع»: إن الخطط الاستراتيجية الخاصة بالإيدز تهدف للحفاظ على معدل الانتشار المنخفض، وتقليل معدلات الإصابة والوفاة المتعلقة بالعدوى بفيروس الإيدز، ورعاية ودعم المتعايشين مع الفيروس وذويهم.

وأكد وكيل وزارة الصحة والسكان المصرية لشؤون الطب الوقائى، أن وزارة الصحة تقوم بعمل تحديث للخطة الاستراتيجية الوطنية من عام 2015 وحتى 2020، من خلال عدد من التدخلات والدراسات التى تهدف إلى تقييم الوضع الحالى للاستجابة، وتحديد الفجوات، من أجل تحديث الوضع الراهن، وإعادة تحديد الأولويات، وكذلك خطط العمل والتكلفة التقديرية.

وأضاف وكيل وزارة الصحة والسكان المصرية لشؤون الطب الوقائى، أن الوزارة قامت بتحديث الدليل الوطنى للرعاية الإكلينيكية والعلاج، للتماشى مع التوصيات المعدلة من منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى أنه يتم توفير كل الأدوية من وزارة الصحة والسكان، وأضاف أنه تم تدريب متخصص على الرعاية والعلاج للأطباء العاملين بمراكز الصرف لخلق فريق طبى قادر على وصف المضادات للفيروس، وتقديم خدمات الرعاية الإكلينيكية ذات الجودة المناسبة.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة والسكان المصرية لشؤون الطب الوقائى، أن البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز يستهدف زيادة التغطية بالتدخلات الوقائية للفئات الأكثر عرضة والمعرضة للخطر، مع تكثيف الأنشطة الوقائة للمجتمع، بالإضافة إلى ضمان بيئة داعمة للاستجابة الوطنية لمكافحة انتشار العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.

وأكد عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب الوقائى، أن الأنشطة الوقائية تتضمن رفع الوعى، وعمل برامج مكافحة العدوى وتأمين سلامة الدم، بالإضافة إلى تجنب انتقال العدوى من الأم للجنين، فضلاً عن إجراءات ما بعد التعرض.

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة