تجميد اللجنة القومية للولادة القيصرية بوزارة الصحة يتسبت فى 30% من وفيات الأمهات والأطفال.. 40% من "القيصرية"يمكن استبدالها بـ"الطبيعية".. ومسئول سابق بالوزارة: جشع الأطباء و"البيزنس" وراء انتشارها

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 09:02 م
تجميد اللجنة القومية للولادة القيصرية بوزارة الصحة يتسبت فى 30% من وفيات الأمهات والأطفال.. 40% من "القيصرية"يمكن استبدالها بـ"الطبيعية".. ومسئول سابق بالوزارة: جشع الأطباء و"البيزنس" وراء انتشارها عملية ولادة قيصرية - أرشيفية
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف ارتفاع نسب الولادات القيصرية فى مصر إلى 52%، وفقا للمسح السكانى لعام 2014، عن غياب دور المجلس القومى للأمومة التابع لوزارة الصحة وتجميد نشاط اللجنة التى شكلتها الوزارة لصياغة ضوابط، للحد من انتشارها فى العيادات الخاصة والتى لم تجتمع إلا مرتين منذ تشكيلها.

ورغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية بعدم اللجوء إلى الولادات القيصرية إلا لضرورة طبية، إلا أن وزارة الصحة لم تلتفت لخطورتها وتكثف الرقابة على العيادات الخاصة التى تجرى فيها 50% من عمليات الولادة وتحدث فيها 30% من وفيات الأمهات والأطفال.

وأكد الدكتور محمد نور الدين، مدير عام الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة السابق، انتشار العمليات القيصرية بشكل وبائى فى مناطق مختلفة من العالم، ومنها مصر، مما دعا منظمة الصحة العالمية لأن تطلق على هذه الظاهرة الخطيرة وباء القيصرية"، وبعد النتائج التى أظهرها المسح السكانى والصحى لعام 2014 والتى أشارت إلى أن نسبة الولادات القيصرية ارتفعت فى مصر إلى 52% وكانت أعلى نسبة فى بورسعيد77% وأقلها فى سوهاج بنسبة 24%.

وقال مدير عام الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة السابق إن النسبة العالمية لمعدل انتشار الولادات القيصرية يجب ألا تتعدى فى أى دولة من 10 : 15%، مشيراً إلى أن الدافع القوى وراء انتشار الولادات القيصرية هو رغبة الأطباء فى البيزنس لكون الولادة القيصرية مصنفة من العمليات الجراحية الكبرى التى يتقاضى عليها الطبيب أجر كبير مقابل إجرائها.

وأرجع مدير عام الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة السابق انتشار عمليات الولادة القيصرية إلى أن الولادات الطبيعية تحتاج إلى 16 ساعة لفتح عنق الرحم لبدء الولادة طبيعياً، وبالتالى يلجأ الأطباء إلى إنجاز الوقت والمجهود، لافتاً إلى أن الخطورة فى الولادات القيصرية تكمن فى تعرض حياة السيدات لخطر الوفاة نتيجة الجلطات أو تلوث الجروح، لافتاً إلى أن 30% من وفيات الأمهات بسبب الولادات القيصرية فى العيادات.

وكشف عن إحدى الوقائع التى تعرض لها أنه فى عام 2013 توفيت 4 حالات لولادات قيصرية فى عيادة خاصة لطبيب من محافظة كفر الشيخ، ولم تتحرك إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة وحفظت التحقيقات من جانب نقابة الأطباء فى الشكاوى التى تقدم بها ذويهم، لافتاً إلى ضرورة فرض رقابة على العيادات الخاصة لأنها تقوم بـ50% من عمليات الولادة.

ولفت مدير عام الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة السابق أن الأطفال حديثى الولادة يحدث لهم مضاعفات كبيرة بسبب الولادات القيصرية.

ومن جانبه قال الدكتور عاطف الشيتانى، رئيس قطاع تنظيم الأسرة فى وزارة الصحة والسكان، إنه من 40% من الولادات القيصرية غير ضرورية، ويمكن تفاديها واستبدالها بالولادة الطبيعية، مشيراً إلى خطورة إجرائها بغير ضرورة، وأضاف الشيتانى أن أطباء وزارة الصحة لا يقومون بإجراء أى عمليات ولادة قيصرية بمستشفيات الوزارة إلا لضرورة، مطالباً بإحكام الرقابة على العيادات الخاصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة