رفض دعوى استبعاد أمين عام المجلس القومى لشئون الإعاقة من انتخابات البرلمان

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 06:17 م
رفض دعوى استبعاد أمين عام المجلس القومى لشئون الإعاقة من انتخابات البرلمان محكمة القضاء الادارى - أرشيفية
كتب حازم عادل وأحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت الدائرة الاولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار يحى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، برفض الدعوى المقامة من مرشح قائمة حزب النور عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا محمد محمود الجيزاوي، مطالبا باستبعاد مرشحة قائمة في حب مصر عن ذات الدائرة الدكتورة هبة هجرس.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 7037 لسنة 70 ق، كل من رئيس اللجنة العليا للانتخابات بصفته ورئيس لجنة الانتخابات بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ورئيس لجنة فحص أوراق المرشحين بالدائرة.

واوضحت الدعوى أن الدكتورة هبة هجرس مرشحة على قائمة في حب مصر، صفة ذوى إعاقة في القائمة الأصلية، وتشغل منصب أمين عام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، مشيرا أن المادة 214 من الدستور المصري نصت على ان يحدد القانون المجالس القومية المستقلة ومنها المجلس القومي لحقوق الانسان، والمجلس القومى للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، ويبين القانون كيفية تشكيل كل منها، واختصاصاها، وضمان استقلالها وحياد أعضائها.

وتابعت:" كما نصت المادة 11 من القانون 46 لسنة 2014 (قانون مجلس النواب) ، على انه لا يجوز قبول اوراق ترشح أعضاء الجهات والهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية، قبل تقديم استقالاتهم من وظائفهم".

ولفتت الدعوى أن هجرس مازالت تشغل منصب أمينا عاما للمجلس القومي لشئون الإعاقة، رغم ترشحها لعضوية مجلس النواب، ولم تقدم عند ترشحها ما يفيد تقديم استقالتها من منصبها، مما يجعل قرار قبول اوراق ترشحها مخالف لقانون النواب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة