بالعين المجردة..

البحوث الفلكية:يمكن للمصريين رؤية شُهب التنين من 10 مساء وحتى فجر غد

الخميس، 08 أكتوبر 2015 09:24 م
البحوث الفلكية:يمكن للمصريين رؤية شُهب التنين من 10 مساء وحتى فجر غد أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن سماء مصر ستشهد ظاهرة تساقط شهب التنين على الأرض، تبلغ ذروتها مساء اليوم الخميس، حتى فجر غد الجمعة.

وأضاف تادرس، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن رؤية الشهب بوضوح بالعين المجردة، حيث ستبلغ ذروتها بدءا من العاشرة مساء اليوم وحتى الثالثة فجر غد الجمعة، موضحا أن هلال القمر الرقيق فى الثالثة صباحا تقريبا، ولا يؤثر على رؤية الشهب نهائيا.

وأشار تادرس، إلى أن معدل الشهب الساقطة على الأرض فى الساعة قليل نسبيا بالنسبة للزخات الشهابية الأخرى "حفنة من الشهب"، لكنه فى أحيان كثيرة تسقط الشهب بغزارة غير متوقعة فى وقت غير معلوم فى هذه الفترة من الليل، موضحا أنه قد يبلغ عددها مائة شهاب فى الساعة.

وتابع "تادرس"، أن سرعة الشهب تبلغ عند دخولها الغلاف الجوى ما بين 12 إلى 72 كم فى الثانية الواحدة، ويبدأ بالظهور على ارتفاع مائة كم تقريبًا عن سطح الأرض، ويسمع للشهاب صوت ضعيف يشبه الهسيس، ويصل صوته بعد حوالى دقيقة من ظهوره، ويترك خلفه ذيلًا من الدخان يميل لونه إلى الأخضر فى الغالب، بسبب ذرات الأكسجين، مضيفًا أن هناك مقولة بين هواة الفلك من مراقبى الشهب تقول "احذر التنين وهو نائم فقد يقوم فجأة أو احذر التنين فقد يستيقظ".

وأوضح "تادرس"، أن رؤيتها تعتمد على درجة عتامة منطقة الرصد، التى يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن إضاءة المدينة، كما تعتمد أيضًا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار فى السماء وقت الرصد.

وأكد تادرس، أهمية أن يكون مراقبو السماء على علم بشكل المجموعة النجمية التى تأتى منها الزخات الشهابية، بالإضافة إلى عدم التسرع فى الحكم على السماء المظلمة أثناء مراقبة الشهب ليلاً، لأن العين البشرية تحتاج من 10 إلى 20 دقيقة لتتواءم وتتكيف على ظلمة السماء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

توتو

لندن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة