قائد السبسى لـ"هنا العاصمة": ليبيا تعانى من الميليشيات ومصر وتونس جاهزتان لمواجهة الإرهاب.. موقف القاهرة من الأزمة السورية "حكيم" ولا نؤيد الضربات العسكرية.. ولن نتدخل عسكريا فى ليبيا

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 12:50 ص
قائد السبسى لـ"هنا العاصمة": ليبيا تعانى من الميليشيات ومصر وتونس جاهزتان لمواجهة الإرهاب.. موقف القاهرة من الأزمة السورية "حكيم" ولا نؤيد الضربات العسكرية.. ولن نتدخل عسكريا فى ليبيا الباجى قائد السبسى رئيس تونس
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الباجى قائد السبسى، رئيس تونس، إن لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى كان مفيدًا، وفيه دراسات ومواقف مشتركة، موضحًا أن الحوار كان مفيدًا جدًا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الإرهاب "مصيبة" مشتركة مفروضة على مصر وتونس، ولكن كلا البلدين جاهز لمواجهة الإرهاب بإمكانيات مختلفة، مشيرًا إلى أن حدود تونس مع ليبيا 500 كم وغير مؤمنة بالكفاية، بالإضافة إلى أن الوضع هناك يعانى من غياب الدولة وكثرة الميليشيات المسلحة.

وأوضح السبسى، أنه لا يوجد تباين بين مصر وتونس بشأن حل الأزمة الليبية، مستطردًا: "لدينا عزيمة مشتركة للقيام بمكافحة الإرهاب والكل متفق على ما يجب القيام به فى مواجهة الإرهاب".

السبسى: موقف مصر من الأزمة السورية "حكيم".. ولا نؤيد الضربات العسكرية


وقال الباجى قائد السبسى رئيس تونس، إن المشهد فى سوريا تغير تغييرًا جوهريًا بعد أن تدخلت روسيا بثقلها وبموقف أكثر جرأة، متابعًا:"الآن ثمة ضيف جديد فى القضية السورية والمنطقة وهو إيران".

وأضاف "السبسى"، أنه يجب على العرب أن يعوا أن إيران أصبحت موجودة فى المنطقة ويتعاملوا معها بموضوعية وجدية، موضحًا أنه من الملاحظ والمؤسف أن كل الأطراف بمن فيهم الأمريكان والروس وإيران وغيرها يلعبون فى سوريا بينما العرب غائبون.

وتابع السبسى: "لا نبادر بحل فى الأزمة السورية إلا بعد التوفيق بين الأطراف المتداخلة خاصة العرب وهذا لم يتحقق بعد".

ولفت السبسى إلى أن موضوع الأسد لم يعد هو الأمر الجوهرى فى القضية السورية ولكن الخروج من الأزمة هو الأهم، مشيرًا إلى أن الأسد مسئول مسئولية كبرى عن تدهور الوضع فى بلاده.

وأوضح السبسى أن داعش تتقدم فى سوريا وليبيا، وأن مقاومة التنظيم الإرهابى ليست إيجابية بسبب سوء التنسيق، مردفًا: "موقف مصر من الأزمة السورية حكيم ونحن لا نؤيد الضربات العسكرية".

وأكد رئيس تونس أنه لا يوجد خلاف بين تونس والإمارت، مضيفًا أن علاقته الشخصية مع الشيخ زايد كانت جيدة لأنه كان رجلاً حكيمًا، وثمة بعض الحسابات الشخصية مع الإمارات التى تجاوزتها تونس، موضحًا أن الحديث عن تقليص الاستثمارات الإماراتية فى تونس شائعات.

واستطرد: "تدخلنا فى التحالف الدولى ضد داعش لأن الوضع على الأرض فرضذلك ونقاومهم منذ زمن"، متابعًا: "مشاركتنا فى التحالف الدولى ضد داعش ليس بالضرورة أن يكون عسكريًا ولكن لدينا تعاون معلوماتى وأشياء أخرى".

رئيس تونس: من غير الوارد فى السياسة التونسية التدخل العسكرى بليبيا


قال الباجى قائد السبسى رئيس تونس، إنه غير وارد فى السياسة التونسية التدخل العسكرى فى ليبيا، مشيرًا إلى أنه يعرف حق المعرفة أن هناك جهات مختلفة تنتوى التدخل عسكريًا فى ليبيا.

وأضاف، أنه تمت مناقشة جملة من القضايا مع الرئيس السيسى منها ليبيا وسوريا وفلسطين، لافتًا إلى أن تونس على استعداد للتنسيق مع مصر فى كل القضايا والموضوعات العالقة، فهناك تطابق فى وجهات النظر مع مصر فى أغلب القضايا.

السبسى: الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم نلغها



قال الباجى قائد السبسى، رئيس تونس، إن تونس لديها خندق دفاعى تدافع به شرعيا أمام هجمات السلاح والمتسربين والمدربين من ليبيا، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا مع الجانب الليبى فى تأمين الحدود، وأن الخندق الدفاعى له مؤيدين من جهات مختلفة هناك.

وأضاف "السبسى"، أن الطوارئ فى تونس انتهت بحكم القانون ولم يتم إلغاؤها، مؤكداً أن الإرهاب ليس فقط قادم من ليبيا لكن أيضا من الداخل، وتحسنت الأوضاع بفضل الأداء الجيد للشرطة والجيش.

وذكر "السبسى" أن الأوضاع تحسنت فى ليبيا وتونس ولا حاجة للطوارئ حالياً ولا فائدة من التمديد، موضحاً أن القانون ضد الإرهاب وليس لتقييد الحريات.

وأوضح أن الوضع فى تونس كان سيئاً جداً سواء أمنياً أو اقتصادياً او اجتماعياً، مشيراً إلى أن المجال الاقتصادى متدهور جداً والخروج منه لا يتحقق إلا بمناخ ملائم للاستثمار، مضيفاً: "العدالة الانتقالية الآن لم تقم بما يجب أن تقوم به، والبلاد لا تترقب إلى ما لا نهاية لأن الاقتصاد لا ينتظر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة