أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد ما كل حاجة بقى فى منها "إسلامى".. موضة "الرومانسية الإسلامية" تجتاح "السوشيال ميديا" تحت شعار "أنا ملتزم آه بس رومانسى أوى".. من القصص المفبركة للكوميكس والأناشيد.. و"كله بما يرضى الله"

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 02:01 م
بعد ما كل حاجة بقى فى منها "إسلامى".. موضة "الرومانسية الإسلامية" تجتاح "السوشيال ميديا" تحت شعار "أنا ملتزم آه بس رومانسى أوى".. من القصص المفبركة للكوميكس والأناشيد.. و"كله بما يرضى الله" الرومانسية الإسلامية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت شعار "أنا ملتزم آه بس رومانسى أوى" وكامتداد لجيل الدعاة الجدد طفحت على صفحات "السوشيال ميديا" موجة من قصص وكوميكس وصور "الرومانسية الإسلامية" التى ينصب همها الأول فى التأكيد على أن الشاب الملتزم دينيًا "مش بعبع" وأن الالتزام والتشدد لن يحرم الفتاة من أن تعيش اللحظات الرومانسية التى تحلم بها كل فتاة فى هذا السن.

وأدى انتشار هذه الموجة إلى انتشار العديد من المصطلحات الجديدة والأناشيد والكوميكات وصعود العديد من "نجوم السوشيال ميديا" فى عالم الرومانسية الإسلامية..

أشهر مصطلحات الرومانسية الإسلامية


"لأن الحلال أجمل سأنتظر" المصطلح الأشهر والأكثر ارتباطًا بالرومانسية الإسلامية فى زمن الفيسبوك والذى تحول مع الوقت إلى عبارة ساخرة يتداولها الشباب تعبيرًا عن يأسهم من الزواج، وانتشر كذلك مصطلح "الحب الحلال". ومع اشتداد حدة موجة الرومانسية الإسلامية واشتعال المنافسة بين نجومها على "فيسبوك" أصبحت القصص أكثر سخونة وظهر مصطلح "هسبح على إيديكى" الذى تكرر فى أكثر من قصة و"كوميك" حول متعة تشجيع الزوجين بعضهما على الطاعات وإيجاد الرومانسية حتى فى العبادات.

وفى إطار التشجيع على الطاعات أيضًا ظهرت موجات قصص العتاب "الرومانسى" على تقصير الفتاة فى الصلاة سواء كانت خطيبة أو زوجة، وهو ما يدفع الرجل إلى عقابها بالبعد عنها وتجاهلها لتشعر بما تفعله حين تتجاهل نداء الصلاة، وتختتم القصة دائمًا بقلبين وهاشتاج يقول ما معناه أن "من يساعدك على دخول الجنة لا ينبغى أن تخافى منه أبدًا"، وهو الذى تطور إلى مصطلح آخر معروف "معا للجنة".

قصص التشجيع على الطاعات بالرومانسية لم يقتصر على الزوجة ولكنها امتدت إلى الشقيقة بموجة من القصص تحكى عن "أخ يحاول منح اخته الرومانسية التى تحتاجها أى فتاة كى لا تبحث عنها مع شخص غريب" وهى القصة التى حملت عددًا لا بأس به من المصطلحات من "هصحيكى من النوم بالزغزغة" إلى "هشيلك لحد المسجد على إيدى" و"هيبقى إمامى فى الصلاة" "سنذوق معًا حلاوة الإيمان".

"أنا ملتزم آه بس رومانسى أوى"... نجوم "الرومانسية الإسلامية" على "فيسبوك"


مؤكدين أن الالتزام الدينى والرومانسية والكلام المعسول "بيمكس عادى خالص" انتشر على "فيسبوك" العديد من "نجوم الرومانسية الإسلامية" الذين تحرص الفتيات على متابعتهم والتواصل معهم من خلال التعليقات، ولا مانع أن يتطور الأمر لاستشارتهم فى مختلف المشاكل الأسرية وحتى العاطفية.

ويعتمد غالبية نجوم الرومانسية الإسلامية على فيسبوك على أسلوب فى النصح الدينى يمتزج بالمزاح أحيانًا والقلوب و"الإيموشنز" غالبًا، ويحكون دائمًا عن رؤيتهم "الخيالية" لشكل الحياة بعد الزواج وطرقهم فى تدليل زوجاتهن وأسلوبهم فى نصحهن، ومن أبرزهم "أحمد أيمن" الذى أثار الكثير من الجدل مؤخرًا بسبب قصصه عن "أخته" التى "يسبح على يديها ويذوق معها حلاوة الإيمان"، بالإضافة إلى المنشد "مصطفى عاطف" الذى تثير تعليقات الفتيات على صوره ومقولاته عن الحب الكثير من الجدل، بالإضافة إلى صفحات الفيسبوك الشهيرة مثل "الحب الحلال" و"رومانسية بنكهة إسلامية" و"حياء" "أنا ملتزم آه بس رومانسى أوى" فضلاً عن "ملتزم لكن رومانسى".

كوميكات الرومانسية الإسلامية.. رسومات بدائية ودم تقيل


شخابيط يغلب عليها اللون الأسود، بعيدة عن المنطقية تظهر الفتاة فيها منتقبة طوال الوقت حتى لو كانت فى المنزل فجرًا أو كانت فى المطبخ هكذا تعرف كوميكات الرومانسية الإسلامية من النظرة الأولى والتى تتناول المصطلحات نفسها بين "هسبح على إيديكي" و"انتى بالنقاب ملكة" و"هصحيك الفجر حتى لو بالماية" وتغلب عليها اللغة العربية الفصحى، والتى تواجه انتقادات كثيرة لكونها "ثقيلة الدم" وتحمل نبرة قاسية من التعالى على غير المنتقبات أو الفتيات غير الملتزمات كما يصفونهم.

الأناشيد الرومانسية.. من "للمتزوجين فقط" إلى "بروحى فتاة"


تحت عنوان "للمتزوجين فقط" تنتشر الأناشيد الرومانسية الإسلامية التى تطورت فى الآونة الأخيرة من أناشيد بدون موسيقى وبدون غزل صريح مثل "إذا الشمس أنتِ وضوء القمر ونور الصباح يناغى السحر.. وصفو الرحيق وفوح الزهر.. ووجه الربيع ولون الشجر" و"أغار عليكِ من نفسى وحبى.. ومنكِ ومن هواكِ ومن فتونى.. أغار هوى وما بى من شك.. وكيف الشك فى سدر مصون" إلى الأغنيات الرومانسية بالنكهة الصوفية مثل أناشيد وأغنيات "محمد عبدالرحمن" "بروحى فتاة بالعفاف تجملت" و"أصابك عشق" وانضم نجوم الإنشاد الدينى إلى نجوم "الرومانسية الإسلامية" اللاتى تحب الفتيات متابعتهم والتعرف عليهم.

"الرومانسية الإسلامية" لا ترضى سلفى ولا ليبرالى ولا "فيمينست"


فى مقابل الانتشار الواسع لها بين الشباب نالت "الرومانسية الإسلامية" انتقادات واسعة أيضًا، وربما تكون الشىء الوحيد الذى يتفق عليه السلفيون والليبراليون معًا، وإن كانوا يختلفون فى أسبابهم لانتقادها، حيث يراها أصحاب التيار السلفى "محرضة على الفتنة ولا داعى لها" ووصل الأمر إلى فتاوى تحريم كلمة "رومانسية" من الأساس، وكتب الداعية الإسلامى "أمير منير" "إخواننا بتوع الرومانسية الاسلامية بالراحة بس الله يباركلكم لأن الموضوع بقى زيادة أوى وبقى بيخاطب مشاعر البنات بطريقة مش حلوة، حابب تكتب نصيحة للمتزوجين أهلا ومرحبا لكن إنك تكتب كم أنت حالم ورومانسى وصادق وجميل ووفى فدى طريقة لا تليق بناس المفروض أنها تدعو إلى الله، والصفحات اللى بتشير الكلام ده وبتعمل كوميكس رومانسية إسلامية وتكتب هيييييح وهو فيه كده صدقونى بتجيبو نتيجة عكسية مع الناس".

وكتب شاب آخر "لازم نبطل حوار ‫الرومانسية الإسلامية‬ اللى شغالين فيه موضة اليومين دول، كل واحد يطلع يقول كلمتين بطريقة مقززة وتقوم بنت ترد وااو ايه ده مش مصدقة هو فى كده انتوا كده إزاى ربنا يخليكوا لبعض انت إنسان محصلتش أنتِ حاجة نادرة.. ومن هنا تبدأ الرومانسية الإسلامية والحب الإسلامى الجميل".

أما الليبراليون فاعتبروها مبالغا فيها وغير واقعية فضلاً عن انتقادهم لـ"ثقل دم" هذه القصص والكتابات، وكتبوا باختصار "الناس بتوع الرومانسية الإسلامية.. بلاش سهوكة"، فى المقابل رأت فيها المدافعات عن حقوق المرأة استعلاء شديدا على النساء وتكريس لوصاية الرجل على المرأة.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة