إسرائيل تحول القدس لمدينة أشباح وتمنع المسلمين من دخولها.. الضفة تشتعل ضد الاحتلال.. حكومة رام الله تطالب بحماية دولية.. الأردن تدرس سحب سفيرها.. وتل أبيب تهدد بتكرار اجتياح 2002وحجب الأموال عن السلطة

الأحد، 04 أكتوبر 2015 12:51 م
إسرائيل تحول القدس لمدينة أشباح وتمنع المسلمين من دخولها.. الضفة تشتعل ضد الاحتلال.. حكومة رام الله تطالب بحماية دولية.. الأردن تدرس سحب سفيرها.. وتل أبيب تهدد بتكرار اجتياح 2002وحجب الأموال عن السلطة الاحتلال الإسرائيلى بالقدس - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تطور سريع لتوتر الأوضاع نحو الأسوأ بمدينة القدس الشرقية المحتلة، وخاصة بلدتها القديمة، واستمرارا للغطرسة الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية هناك وفرض سيطرتها على المدينة المقدسة، منعت تل أبيب المسلمين اليوم الأحد، من الدخول إلى البلدة القديمة المحتلة ليومين.

إسرائيل تمنع المسلمين من دخول القدس


وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن قرار منع المسلمين سواء من الفلسطينيين أو غيرهم من دخول البلدة القديمة جاء بعد هجومين بسكين نفذهما فلسطينيان قتلتهما الشرطة على الفور، وأدى أحدهما إلى مقتل مستوطنين متطرفين اثنين أحدهما جندى بجيش الاحتلال.

ووقع الهجومان فى وقت تشهد البلدة القديمة صدامات يومية وبعد يومين على مقتل زوجين من المستوطنين بالرصاص فى شمال الضفة الغربية المحتلة.

رام الله تطالب بحماية دولية للشعب الفلسطينى


وعلى الفور، طالبت الحكومة الفلسطينية برام الله بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطينى، واستنكرت سياسة التصعيد الإسرائيلى التى تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلى ضد أبناء الشعب الفلسطينى فى القدس المحتلة والضفة الغربية، مطالبة المجتمع الدولى بالتدخل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها.

هجومان على المستوطنين المتطرفين


وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن الهجوم الأول الذى نفذه فلسطينى بسكين فى البلدة القديمة قتل إسرائيليان أحدهما حاخام من سكان الحى اليهودى، والثانى مستوطن من الضفة الغربية، فيما أصيب اثنان آخران بجروح هما طفل عمره سنتان وامرأة نقلت إلى المستشفى فى حالة خطيرة.

وقتلت الشرطة المهاجم وهو شاب يبلغ من العمر 19 عاما من قرية "البيرة" قرب رام الله فى الضفة الغربية ويدعى مهند الحلبى، وأعلنت حركة الجهاد الإسلامى أنه من أعضائها، وبعد ساعات من هذا الهجوم هاجم فلسطينى ثان بسكين أحد المارة فى القدس الغربية وأصابه بجروح خطرة قبل أن يقتل برصاص الشرطة الإسرائيلية.

القدس تتحول لمدينة أشباح


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن البلدة القديمة المزدحمة عادة بدت وكأنها مدينة أشباح صباح اليوم الأحد، مع المحلات التجارية المغلقة والشوارع الخالية، إلا من بعض السياح ومئات من رجال الشرطة الإسرائيليين.

وتعد هذه المرة الأولى منذ سنوات كثيرة التى تغلق فيها إسرائيل البلدة القديمة أمام الفلسطينيين، وأوضحت الشرطة ان هذا الإجراء الاستثنائى يشمل الغالبية الكبرى من فلسطينيى القدس الشرقية المحتلة غير المقيمين فى البلدة القديمة.

إجراءات مشددة لمنع دخول المسلمين للقدس


وأوضحت شرطة الاحتلال أنه على مدى يومين لن يسمح بالدخول سوى للإسرائيليين والمقيمين فى البلدة القديمة والسياح وأصحاب المحلات والتلاميذ، وقالت متحدثة باسم الشرطة إن هذا الإجراء سيمنع الغالبية الكبرى من فلسطينيى القدس الشرقية المحتلة المقيمين خارج البلدة القديمة من دخولها، مشيرة إلى أنه سيكون بوسع عرب إسرائيل الدخول.

ومن أصل المسلمين الذين يسمح لهم بدخول البلدة القديمة قالت المتحدثة إنه يمنع على الرجال الفلسطينيين ما دون الـ50 من العمر الدخول إلى باحة المسجد الأقصى، وفق إجراء غالبا ما تفرضه إسرائيل فى فترات التوتر، وعند التاسعة والنصف صباحا لم يدخل أى فلسطينى إلى المسجد الأقصى.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية تعزيزات فى كافة مداخل البلدة القديمة، ولم يتمكن سوى حملة جوازات السفر الأجنبية أو حملة الهوية الإسرائيلية بصفة "مواطن" من الدخول الى البلدة القديمة.

مظاهرة نسائية ضد الاحتلال أمام باب الأسباط


فيما تظاهرت مجموعة من نحو 20 سيدة وبعض الرجال أمام باب الأسباط المؤدى إلى البلدة القديمة، وتظاهروا بعدها داخل أزقة البلدة القديمة قبل أن تمنعهم الشرطة مرة أخرى.

إسرائيل تهدد بتكرار اجتياح الضفة فى 2002


وقال عضو المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر يسرائيل كاتس إنه سيتم تشديد الإجراءات الأمنية ضد الفلسطينيين دون أن يُستبعد الإقدام على ما وصفه بحملة "السور الواقى الثانية" على غرار اجتياح مناطق السلطة الفلسطينية عام 2002.

وأشار كاتس إلى احتمال القيام بعملية أطلق عليها اسم "أسوار أورشليم القدس" قد يتم بموجبها فرض حظر التجوال فى الأحياء العربية للمدينة وحرمان سكان من حق العمل فى الأحياء اليهودية.

ليبرمان يطالب بحجب الأموال عن السلطة


فيما طالب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليمنى المتشدد أفيجادور ليبرمان الحكومة الإسرائيلية بالتوقف فوراً عن تحويل أى أموال إلى السلطة الفلسطينية وبمنع مسئوليها من حق امتلاك شهادات الـ"VIP" التى تمنحهم الامتيازات المختلفة، كما طالب بإخراج الجناح الشمالى للحركة الإسلامية الإسرائيلية عن القانون واعتقال الأشخاص الذين تستأجرهم بقصد تصعيد الأوضاع فى الحرم القدسى الشريف.

وفى السياق نفسه، عارض النائب العربى بالكنيست طالب أبو عرار، الاستفزازات الإسرائيلية بالقدس، حيث وقف فى مدخل باحة الحرم القدسى قرب باب المغاربة وأطلق صيحات احتجاج باتجاه اليهود وأفراد الشرطة الإسرائيلية.

الأردن تدرس سحب سفيرها من تل أبيب


وفى المقابل، لمحت مصادر حكومية أردنية إلى احتمال استدعاء السفير الأردنى من تل أبيب للتشاور قائلة "إن تصعيد الموقف الرسمى الأردنى مرتبط بتطور الأحداث على الأرض".

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصادر أردنية قولها إن الخيارات الأردنية مفتوحة وإن الأردن ينتظر انتهاء الأعياد اليهودية ليعيد تقدير الموقف السياسى، ويتخذ ما يلزم من خطوات فاعلة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية فى الأقصى، مشيرة إلى أن هناك خطوات دبلوماسية وقانونية متاحة للأردن.

الضفة الغربية تشتعل


وكانت قد اندلعت مساء أمس السبت، مواجهات شديدة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى، وتعرض موقع عسكرى إسرائيلى قرب مستوطنة "بيت إيل" شمال رام الله لإطلاق النار من جهة مخيم الجلزون المجاور دون وقوع إصابات، ورد الفلسطينيون بإلقاء الحجارة على سيارات إسرائيلية بالقرب من حاجز "رحيليم" شمال غرب رام الله.


موضوعات متعلقة..



- إسرائيل تستغل حادث مقتل المستوطنين بنابلس للتنكيل بالفلسطينيين.. نتانياهو يتوعد: العملية لن تمر دون رد.. وجيش الاحتلال يبدأ فورا باستهداف العشرات بالرصاص الحى.. ويهود يطلقون النار على طفل يبلغ 6 سنوات




اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة