لو صاحب مطعم أو بتحب الوجبات السريعة وما تقدرش تستغنى.. هنقدملك 18 نصيحة تكسر سمها.. خد مية بدل الحاجة الساقعة.. وسلطة ورز بدل البطاطس والمخلل.. وقلل الملح وماتحطش البهارات فى الزيت

السبت، 31 أكتوبر 2015 06:57 م
لو صاحب مطعم أو بتحب الوجبات السريعة وما تقدرش تستغنى.. هنقدملك 18 نصيحة تكسر سمها.. خد مية بدل الحاجة الساقعة.. وسلطة ورز بدل البطاطس والمخلل.. وقلل الملح وماتحطش البهارات فى الزيت وجبات سريعة صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثيرون من يحبون تناول الطعام فى المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، وقد تعتبرها بعض الأسرة أحد وسائل التنزه ومكافأة الأطفال، فى حين يضطر عدد كبير من البشر بسبب ظروف العمل أو غيرها على تناول الطعام فى هذه المطاعم، ولا يجد الأغلبية بديلا عن ذلك مهما سمع وقرأ عن أضرار الوجبات السريعة.

وهو ما يطرح سؤالا مفاده: ما الذى يمكن فعله فى حالة الاضطرار أو العشق لتناول الوجبات السريعة، وكيف يمكن تقليل أضرارها إن كانت شرا لابد منه؟!

وهذا ما دفع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن مجموعة من النصائح المثيرة التى يجب أن تتبعها مطاعم الوجبات السريعة، وذلك من أجل تقديم خيارات غذائية صحية للزبائن وتقليل الأضرار إلى أقصى حد ممكن، وخاصة محلات البيتزا والدجاج المقلى، واقترح هذه الأفكار مجموعة من الباحثين بجامعة لندن متروبوليتان.

ومن أبرز الأفكار التى يجب أن تتبعها المطاعم لتقديم أطعمة صحية:



1.تقديم زجاجات المياه بدلاً من المشروبات الغازية مع الوجبات الغذائية، وخاصة بالنسبة للأطفال.

2.تقليل كمية الملح المستخدمة فى عجينة البيتزا، حيث يمنع ذلك ارتفاع ضغط الدم الذى يسبب السكتة الدماغية والأمراض الخطيرة.

3.استخدام الزيوت الصحية خلال الطبخ مثل زيت الكانولا، وأثبتت الأبحاث المتواترة أنه يتمتع بقيمة غذائية رائعة ولا يسبب أى أضرار.

4.استخدام خليط من البهارات الجافة فى تحضير الأكلات الهندية، وتجنب وضع البهارات فى الزيت.
5.تقطيع البطاطس لقطع كبيرة وسميكة، نظراً لأنه ثبت أنها تتشبع بكميات أقل من الزيت، وبالتالى تنخفض سعراتها الحرارية.

6.قم بتقديم السلطة والأرز كخيار رئيسى للزبائن بدلاً من البطاطس والمخللات.

7.تقديم أطباق سلطة مجانية لكل الزبائن، وخاصة أن سعرها زهيد، وكما يمكن تعويض ثمنها برفع سعر بعض المأكولات الأخرى غير الصحية.

8.رفع ثمن عبوات المشروبات الغازية من الأفكار الرائعة للحد من الإقبال على تناولها.
9.تخبئة الملاحة فى مكان غير ظاهر للزبائن واستخدام الأنواع ذات الخمسة ثقوب فقط، وبالتالى تقليل كمية الملح التى يتم رشها على الطعام، وسيساهم ذلك فى الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

10.استخدام أحجام صغير من صوانى وأطباق تقديم الطعام لإيهام الزبائن بأن أحجام الطعام التى يتناولونها كبيرة، وعلى النقيض تماماً فتقديم نفس كمية الطعام باستخدام صوانى كبيرة يجعل الشخص يشعر أن كمية الطعام قليلة.

11.لتقليل الزيت داخل الأطعمة المقلية والبطاطس الشيبسى التى يتم تحضيرها بالمطعم استخدم تقنية "Shake, Bang, Hang"، وذلك عن طريق هز المصفاة أو الوعاء المثقوب الذى يوضع فيه الطعام المقلى بشدة مرتين على الأقل، ثم انتظر لمدة 20 ثانية على الأقل، حتى يتصفى الزيت.

وكما كشف الموقع الأمريكى "موجز القراء" عن مجموعة من النصائح الهامة التى يجب أن يتبعها من يتناول الأطعمة السريعة، للحد من أضرارها، وهى تشمل:

- اطلب كميات أكبر من سلطة الخضروات، ومضاعفتها بمعدل 3 مرات

- تناول الأطعمة المشوية قدر الإمكان وابتعد عن المقلية، واستبدل البطاطس المقلية بالخضراوات مثل سلطة الكولسلو.

- قبل أن تذهب إلى المطعم تأكد من أنه يستخدم وسائل آمنة وصحية خلال طهى الطعام، مثل استخدام زيت الكانولا فى الطبخ.

- تناول قدراً أكبر من المقبلات التى تحتوى على الخضراوات أو المأكولات البحرية، وذلك حتى تشعر بالشبع سريعاً، ولكن ابتعد عن السلطة الغنية بالدهون.

- إقرأ قائمة الطعام جيداً وخاصة ما بين السطور، ولاحظ محتويات الأطعمة جيداً قبل أن تطلب الوجبة التى ستتناولها.

- أطلب عدم إحضار سلة الخبز خلال فترة انتظار الطعام حتى تتجنب هذه السعرات الحرارية الزائدة، ويمكنك طلب سلطة.

- تجنب تناول الخمور والمشروبات الكحولية واستبدلها بالمياه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة