العاصمة الإدارية الجديدة والتعديات.. على أجندة مؤتمر المساحة والتنمية

السبت، 03 أكتوبر 2015 10:55 ص
العاصمة الإدارية الجديدة والتعديات.. على أجندة مؤتمر المساحة والتنمية الدكتور محمد عبد المطلب رئيس مركز بحوث المياه
شرم الشيخ - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد المطلب رئيس مركز بحوث المياه، أن مؤتمر المساحة والتنمية يتناول موضوعات بحثية تتعلق بالمشروعات القومية الجارية، مما يعطى تكاملا بين البحث العلمى وخطط التنمية فى منطقتنا العربية.

وأضاف الدكتور محمد عبد المطلب رئيس مركز بحوث المياه، فى كلمته التى ألقاها بمؤتمر المساحة والتنمية، أن الدراسات التى سيتم عرضها تتعلق بمشروعات تطوير قواعد بيانات مساحية خاصة بمشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ورصد وتقييم التعديات على الأراضى الزراعية وتطبيق صور الأقمار الصناعية فى متابعة تأثير ارتفاع منسوب سطح البحر على شواطئ البحر الأحمر وغيرها.

وأشار الدكتور محمد عبد المطلب إلى أن المركز، دوره إجراء وتطوير البحث العلمى والبحوث التطبيقية بما يخدم الوطن وحل المشكلات التى تواجه الجهات المتخصصة بأرقى أساليب البحث واستخدام أدوات البحث المتقدمة والأجهزة والمعامل المرجعية لرفع كفاءة تنفيذ المشاريع والعمل الحقلى.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن المساحة تقوم بالدور الأساسى لتخطيط وتنفيذ ومتابعة المشروعات الهندسية العملاقة، كما أن لها دورا هاما فى مهن غير هندسية، مثل علوم البحار وعلوم الجغرافيا والجيولوجيا والزراعة والعلوم العسكرية.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عبد المطلب رئيس المركز القومى لبحوث المياه، خلال افتتاحه اليوم مؤتمر "المساحة والتنمية" المنعقد فى شرم الشيخ، أن علم المساحة يبحث عن الطرق الدقيقة لتمثيل سطح الأرض تمثيلا كاملا، وتمثيل ما عليها من معالم طبيعية وصناعية ومدنية، على خرائط متنوعة.

وأشار الدكتور حسام مغازى، إلى أن علوم هندسة المساحة تلعب دورا محوريا فى تطوير وضبط البنية المعلوماتية المكانية بوصفها أداة فاعلة من أدوات إدارة الموارد على المستوى الوطنى والإقليمى والعالمى.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، أن الأساليب والأجهزة المساحية شهدت تطورا كبيرا فى الآونة الأخيرة، حيث أصبح يعتمد على تكنولوجيا رقمية عالية الدقة خلال استخدام الأقمار الصناعية، لتجميع البيانات المكانية وحفظها فى إطار نظم معلومات جغرافية للعرض على متخذى القرار.

وأضاف الدكتور حسام مغازى أن تطوير قواعد البيانات المكانية الرقمية على مستوى وطنى موحد، هو هدف قومى يسهم بصورة كبيرة فى تطوير العمل الحكومى، مشيرا إلى أن توحيد القاعدة المعلوماتية للبيانات بين جميع أجهزة الدولة يهدف إلى الوصول للإدارة المتكاملة للموارد القومية الطبيعية منها والبشرية.

وأكد مغازى أهمية تعزيز أواصر التعاون، فى مجالات البحث العلمى البناء من أجل التوصل إلى رؤى شاملة ومتكاملة، فى مواجهة التحديات وإزالة المعوقات والأخذ بأسباب التقدم وتحقيق التمية المستدامة .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة