تحركات مصرية روسية لتوحيد المعارضة السورية لحل الأزمة..مصادر تكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل لقاء وفد لجنة القاهرة مع مبعوث "بوتين"..وتؤكد:حل سياسى يلوح فى الأفق بعدم ترشح "الأسد" لفترة جديدة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 01:56 ص
تحركات مصرية روسية لتوحيد المعارضة السورية لحل الأزمة..مصادر تكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل لقاء وفد لجنة القاهرة مع مبعوث "بوتين"..وتؤكد:حل سياسى يلوح فى الأفق بعدم ترشح "الأسد" لفترة جديدة الرئيس السورى بشار الأسد
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الأطراف الدولية والإقليمية بالنظر إلى الأزمة السورية بشكل لافت فى الآونة الأخيرة وتحديدا عقب التدخل الروسى العسكرى فى سوريا للقضاء على التنظيمات الإرهابية المتطرفة، فقد بدا واضحا أن موسكو بدأت تسحب البساط من تحت أقدام واشنطن لحل النزاع الدائر ووقف تمدد التنظيمات الإرهابية ومنع سقوط الدولة السورية فى أتون الفوضى.


الأزمة السورية فى طريقها للحل


التحركات الأخيرة التى شهدتها مدينة فيينا من قبل روسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية، تؤكد أن الأزمة السورية فى طريقها للحل السياسى فى ضوء التحركات الإقليمية من قبل دول المنطقة ومنها مصر والإمارات للحفاظ على وحدة الدولة السورية ووقف نزيف الدماء فى البلاد بالتوصل لحل سياسى ينزع فتيل الأزمة.

تنسيق بين القاهرة وموسكو لتوحيد المعارضة

وأكدت مصادر بارز فى المعارضة السورية أن جهودا وتنسيقا مشتركا يجرى بين القاهرة وموسكو مؤخرا لتوحيد لواء المعارضة والاتفاق على آلية حل سياسى يكون جنيف 1 مرجعية لها، مشيرة إلى ان لقاءا جمع مبعوث الرئيس الروسي ميخائيل بوجدانوف مع مسئولين مصريين فى القاهرة مؤخرا لإيجاد صيغة توافقية بين المعارضة والنظام للبدء فى حل سياسى للأزمة.

وكشفت المصادر عن الآلية التى يتفق عليها الجميع وخارطة الطريق التى يمكن أن يتم نقل السلطة فى سوريا مع الحفاظ على دولة المؤسسات وعدم تفككها وإنهيارها جراء الصراع المسلح الدائر فى البلاد، موضحا أن النقاط المتوافق عليها هى تشكيل هيئة حكم انتقالية لمدة ستة أشهر بصلاحيات مطلقة وإصدار إعلان دستورى على أن يتواجد بشار الأسد فى السلطة ويتم خلال تلك الفترة إجراء انتخابات رئاسية فى سوريا.

انتخابات رئاسية مبكرة



وأوضحت المصادر أن النقطة محل الخلاف حتى الآن هو إجراء الانتخابات الرئاسية أولا أم الانتخابات البرلمانية ؟ ، مؤكدا أن بيان الرئاسة السورية امس يشير بشكل أو بآخر إلى أن حل سياسى بدأ يلوح فى الأفق عبر إعلان الأسد إستعداده لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة حال طلب الشعب ذلك.


وتؤكد التحركات الروسية العسكرية والدبلوماسية المكثفة أن المشهد السورى المتشابك على وشك الحل، فموسكو تريد إشراك دول إقليمية مؤثرة فى المشهد السياسى السورى أو طرف نزيه فى الأزمة وهما مصر وإيران، وذلك فى إطار التشاورات والمحادثات التى تجرى على قدم وساق لحل الصراع فى سوريا الذى دخل عامه الخامس.


وأوضحت المصادر البارزة فى المعارضة السورية أن اللجنة المنبثقة عن حوار المعارضة السورية فى القاهرة هى الوحيدة التى تمتلك رؤية واضحة وخارطة طريق مفصلة لتفعيل بيان جنيف 1 بخلاف القوى المعارضة الأخرى، مؤكدا أن روسيا تبحث مع لجنة القاهرة وموسكو توحيد لواء المعارضة السورية حول مطالب محددة للتشاور مع الأسد لتنفيذها.

مستقبل الاسد



وأكدت المصادر أن زيارة بشار الأسد الأخيرة إلى روسيا بحث خلالها الرئيس السورى الأطروحات التى سيقدمها الرئيس بوتين على الاطراف الدولية المشاركة فى اجتماع فيينا المقبل، موضحة أن موسكو بدأت تعى بشكل واضح أن دور الأسد انتهى ولا يمكنه أن يستمر فى ظل رفض دولة دولية وإقليمية لوجوده على سدة الحكم.


وأوضحت المصادر أن التشارو الذى يجرى مع المعارضة السورية من قبل القاهرة وموسكو دخل مراحل متقدمة جدا، مؤكدا أن النقطة الوحيدة التى ستشكل خلافا كبيرا هى إمكانية ترشح الأسد إلى الرئاسة مرة أخرى حال إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مشيرا إلى أن الرئيس السورى يمكن أن يعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة من دون أن يترشح فيها وهى بمثابة مفتاح الحل للأزمة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة