"الاستثمار" تتجه للصعيد.. الهيئة العامة ..تأسيس 5000 شركة جديدة فى مدن ومحافظات الإقليم خلال 5 سنوات بإجمالى رأس مال مُصدَر 16 ملياراً و751 مليون جنيه ..والإعداد للمؤتمر القادم بطرح 100 مشروع جديد

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 07:43 م
"الاستثمار" تتجه للصعيد.. الهيئة العامة ..تأسيس 5000 شركة جديدة فى مدن ومحافظات الإقليم  خلال 5 سنوات بإجمالى رأس مال مُصدَر 16 ملياراً و751 مليون جنيه ..والإعداد للمؤتمر القادم بطرح 100 مشروع جديد أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية مطلعة أن الصعيد من المنتظر أن ينال حقه من التنمية بعد إهمال وتجاهل لثرواته طوال السنوات الماضية .

وأكدت المصادر لـ" اليوم السابع" أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة لتنمية الصعيد، وضخ استثمارات جديدة فيها والاستفادة من ثرواته لخلق آلاف فرص العمل لأبناء الصعيد.


اليوم السابع -10 -2015


دور هيئة الاستثمار فى تنمية الصعيد


وحول دور هيئة الاستثمار فى تنمية الصعيد أعلن علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار، إنه منذ بداية العام الحالى، حتى نهاية سبتمبر بلغ عدد الشركات التى تم تأسيسها 8363 شركة، برؤوس أموال مصرية وعربية وأجنبية بلغت 14.6 مليار جنيه، لافتا إلى أن للصعيد جانبا كبيرا من تأسيس الشركات.

وأكد علاء عمر، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والمناطق الحرة أن معدلات تأسيس الشركات شهدت تأسيس عدد 5000 شركة جديدة فى مدن ومحافظات إقليم الصعيد خلال الفترة من 1-1-2010 حتى 31-8-2015، بإجمالى رأس مال مُصدَر 16 مليارا و751 مليون جنيه.. حيث جاءت محافظة البحر الأحمر فى مقدمة محافظات الصعيد من حيث أكبر معدلات تأسيس للشركات الجديدة بها، والذى بلغ 1141 شركة، جاءت 428 منها فى القطاع السياحى، تلتها محافظة سوهاج بعدد 1071 شركة، 843 منها فى المجال الصناعى.

وأضاف علاء عمر أن محافظة أسيوط جاءت فى المركز الثالث بعدد شركات جديدة تم تأسيسها بها بلغ 877 شركة، معظمها فى المجال الصناعى (415 شركة)، فى حين جاءت محافظة الوادى الجديد الأقل بين محافظات إقليم الصعيد من حيث تأسيس الشركات بها خلال هذه الفترة، بعدد 118 شركة، النسبة الأكبر منها فى المجال الزراعى ثم الصناعى ثم السياحى.

فرع جديد بسوهاج


كما أعلن عن افتتاح فرع جديدة للهيئة فى سوهاج بما يضمن تسهيل مسألة تأسيس الشركات فى صعيد مصر.
وحول مؤتمر الصعيد الذى سيعقد الشهر القادم بمدينة الغردقة قال علاء عمر، إن هناك ما بين 96 إلى 100 مشروع جاهز للعرض على المستثمرين خلال مؤتمر الصعيد، المقرر عقده نوفمبر المقبل فى مدينة الغردقة.

وأضاف عمر أن هيئة الاستثمار جاهزة للمؤتمر، وانتهت تقريبًا من إنهاء دراسات مبدئية عن المشروعات المختارة بهدف طرحها على المستثمرين خلال المؤتمر، لضمان جدية الاستثمار فيها فى حين سيتم تحديد الموعد النهائى لاحقا.
وكشف عمر أن لجانا من الهيئة والمختصين، فحصت المشروعات المختارة من بين مئات المشروعات التى قدمتها المحافظات، ووفق توجيهات أشرف سالمان وزير الاستثمار بهذا الشأن، لافتا إلى أن من بين المشروعات مشروعات مصانع أسمنت ورخام وملح وفنادق ومشروعات بنية وطاقة.

الصعيد كنز من الثروات


من جانبه قال اشرف سالمان وزير الاستثمار ان الصعيد كنز من الثروات المتنوعة و التى تحتاج إلى استغلالها الفترة القادمة من خلال إنشاء المصانع بجوار المادة الخام.

وأضاف الوزير فى تصريح سابق لـ"اليوم السابع" ان وجود مناطق صناعية قائمة بالفعل يتيح تنفيذ ذلك، لافتا إلى أن بعض المناطق تحتاج لمرافق ، والبعض الاخر يحتاج لاستكمال المرافق بما يضمن جذب رجال الأعمال وتهيئة بيئة الاستثمار لهم. وكشف أشرف سالمان أن مشروعات مؤتمر الصعيد القادم، الذى سيعقد فى شهر نوفمبر القادم تتضمن إنشاء 3 مصانع أسمنت ومصانع رخام وزجاج، بخلاف إنشاء عدد من الفنادق والإسكان السياحى ، والمنتجعات السياحية فى البحر الأحمر وكذلك مدينة رياضية، ومشروعات بنية أساسية.

وأضاف سالمان أنه تم الانتهاء من عمل دراسات مبدئية لها، وجارى عرضها على المستثمرين فى مصر وسيتم مخاطبة بعض الشركات العالمية للمشاركة فى المؤتمر.

ولفت وزير الاستثمار إلى أن عوامل الجذب فى الصعيد تتمثل فى توفر الأيدى العاملة ، ومجانية الأرض بخلاف حوافز تتعلق بتحمل الحكومة لتأمينات العمال وتدريبهم ،وبعض المزايا المرتبطة بنوعية المشروعات.
واعتبر الوزير أن الصعيد عانى من تهميش السنوات الماضية رغم امتلاكه لثروات كبيرة ، وأن تنميته حاليا أمرا حتميا بهدف شعور المواطنين بنمو الاقتصاد وانعكاس ذلك مباشرة عليهم. ومن المتوقع أن تصل استثمارات المشروعات المطروحة فى المحافظات الى نحو 400 مليار جنيه جدير بالذكر أن هيئة الاستثمار والمناطق الحرة برئاسة علاء عمر الرئيس التنفيذى استقرت على اختيار قرابة 100 مشروع يمكن طرحها للاستثمار من بين320 مشروعا قدمتها المحافظات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة