الوجبات الجاهزة من السوبر ماركت تحتوى على ضعف السكر الموجود بعلبة الكولا

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 10:50 ص
الوجبات الجاهزة من السوبر ماركت تحتوى على ضعف السكر الموجود بعلبة الكولا سوبر ماركت - صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الوجبات الجاهزة المعروضة فى المتاجر الكبرى "السوبر ماركت" تحتوى على ضعف كمية السكر الموجودة فى علبة الكوكاكولا.

وكشف بحث مشترك أجرته صحيفة "التليجراف" البريطانية مع مجموعة تسعى للتقليل من استهلاك السكر، عما وصفتها الصحيفة بأنها "نتائج مذهلة" ونشرتها فى تحقيق حصرى موسع هذا الأسبوع.

يذكر أن علبة الكوكاكولا "كانز" الواحدة تحتوى على 35 جراما من السكر أى ما يعادل تسع ملاعق شاى من السكر. وجاء البحث عن كميات السكر فى بعض الوجبات الجاهزة، عقب الدعوات التى وردت فى تقرير صادر عن مجموعة الصحة العامة فى إنجلترا وهى مجموعة استشارية للحكومة، بضرورة فرض ضريبة على السكر بنسبة 10 إلى 20% للتغلب على مشكلة البدانة.

وأظهرت الدراسة أن مكونات الوجبات الجاهزة والمعدة مسبقا، تحتوى على سلسلة واسعة من المنتجات التى بها معدلات عالية من السكر، بصورة مقلقة. كما اكتشف التحقيق المشترك بين التليجراف ومجموعة "أكشن أون شوجر"، أن طبق الدجاج الحلو والحامض الذى تبيعه سلسلة متاجر عالمية شهيرة يحتوى على 61.2 جرام من السكر أى ما يعادل تقريبا 13 ملعقة شاى من السكر.

كما أن طبق الدجاج المقرمش الحلو واللاذع "كريسبى سويت&ساور تشيكن" الذى تبيعه نفس السلسلة والبالغ وزنه 400 جرام يعنى أن سدس وزن المكونات فى الطبق تقريبا تتألف من السكر. والأكثر من ذلك، أن وجبات الفاكهة الخفيفة الخاصة بالأطفال والتى توصف بأنها "صحية" تحتوى على المزيد من السكر أكثر من حلوى "هاريبو".

وتقول سلسلة المتاجر، إنها ستعيد النظر فى وصفاتها فى سلسلة الوجبات الصينية والشرقية التى تقدمها، ووعدت بطرح أطباق جديدة مع تقليل محتوى السكر فى العام الجديد.

وأوضحت الدراسة أن هناك أطباقًا أخرى من الدجاج تحتوى على السكر أكثر من علبة الكولا، مشيرة إلى أسماء عدة سلاسل متاجر عالمية أخرى معروفة تشارك فى تقديم مثل هذه الوجبات، يصل محتوى البعض منها من السكر إلى حوالى 52 جراما، تقدم أطباق دجاج الفلفل الحار "تشيلى تشيكن" وأطباق أخرى تتألف من مكونات أخرى مع المكرونة مع إضافات الصلصة "الصوص".

وقالت مجموعة "أكشن أون شوجر"، أن النتائج تظهر حاجة ملحة بتنظيم صناعة الغذاء ووضع مجموعة أهداف بالنسبة لأقصى مستويات السكر وتطبيق معايير متوسطة فى جميع سلاسل الوجبات الجاهزة.

وعلى الفور دافع عدد من سلاسل المتاجر العالمية فور نشر هذه النتائج فى "التليجراف" عن نفسها بالتأكيد على أنها تقوم حاليا بالفعل بمراجعة مكونات الوجبات الشرقية التى تحتوى على المزيد من السكر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة