الروايات الأجنبية ابنة الأساطير العربية.. "الخيميائى" مأخوذة من "ألف ليلة وليلة".. و"هارى بوتر" من أسطورة حجر الفلاسفة.. وتعويذات الفراعنة تصنع "الواحة الخلفية" و"روبنسون كروزو" عن "حى ابن يقظان"

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 04:24 ص
الروايات الأجنبية ابنة الأساطير العربية.. "الخيميائى" مأخوذة من "ألف ليلة وليلة".. و"هارى بوتر" من أسطورة حجر الفلاسفة.. وتعويذات الفراعنة تصنع "الواحة الخلفية" و"روبنسون كروزو" عن "حى ابن يقظان" غلاف رواية الخميائى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كما للحضارة العربية، فضل كبير فى تطور الحضارة الغربية، فإن للأدب العربى، وأساطيره فضل كبير على الأدب الغربى أيضًا، فقد شكلت الأساطير العربية أرضًا خصبة للأدباء الأجانب، وكانت مادة ينهلون منها حكاياتهم، ورواياتهم، فهناك كثير من الروايات الأجنبية المأخوذة أو المستوحاة عن الأساطير العربية بشكل أو بآخر، وسنعرض منهم خمسة روايات أجنبية مأخوذة عن الأساطير العربية، وحققت نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم.

"هارى بوتر وحجر الفيلسوف"

كتبت المؤلفة البريطانية جيه كيه رولينغ نيكولا، الجزء الأول من سلسلة هارى بوتر، بعنوان "هارى بوتر وحجر الفيلسوف" وقد استوحته من أسطورة يطلق عليها "حجر الفلاسفة"، وهو مادة اسطورية لونها أحمر، يُعتقد أنها تستطيع تحويل الفلزات الرخيصة "كالرصاص" إلى ذهب ويمكن استخدامه فى صنع إكسير الحياة وهو عقار أسطورى أو مشروب يضمن لشاربه حياة أبدية، أو شباب أبدى.
غلاف هارى بوتر -اليوم السابع -10 -2015
غلاف هارى بوتر


"الخيميائى"

تدور أحداث الرواية فى جو أسطورى، وهى حكاية مستمدة من "ألف ليلة وليلة"، وتحديدًا الليلة الحادية والخمسين بعد الثلاثمائة، وتتحدث الرواية عن قصة الراعى الإسبانى الشاب سنتياغو فى رحلته للبحث عن كنز مدفون فى الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل فى رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب. ويفهم الحياة من منظور آخر وهو روح الكون، وقد أشاد بها النقاد وصنفوها كأحد روائع الأدب المعاصر.
غلاف رواية الخيميائى -اليوم السابع -10 -2015
غلاف رواية الخيميائى


"الواحة الخلفية"

أحد روايات "بول سوسمان"، وهى رواية تجمع بين الأسرار الفرعونية القديمة والصراعات السياسية وسرقة الآثار، فهى تبدأ بأحد الأساطير الفرعونية، وتعويذة سرية لإغلاق الواحة المخفية فى الصحراء الغربية، ثم تنتقل الأحداث إلى عام 1986 وسقوط طائرة كانت تنقل مواد حربية موجهة لأحد الدول العربية، وتبدأ المخابرات الأمريكية فى التقصى عن هذه الطائرة، فى حين أن جانب الغموض يزيد بوفاة أحد عالمات الآثار فى مصر، ومحاولة أختها معرفة سر هذه الوفاة.

وبول سوسمان عالم آثار وروائى وصحفى بريطانى من مواليد 1966 وتوفى عام 2012، وقد عمل لسنوات بعد إتمام دراسته فى مصر وله بعض الاكتشافات الأثرية.
غلاف رواية الواحة الخلفية -اليوم السابع -10 -2015
غلاف رواية الواحة الخلفية


"روبنسون كروزو"

"روبنسون كروزو" هى قصه كتبها دانيال ديفو، نشرت للمرة الأولى سنة 1719م، وتحكى عن شاب انعزل فى جزيرة ما، وحيدًا لمدة طويلة دون أن يقابل أحد من البشر، ثم بعد عدة سنوات يقابل أحد المتوحشين وعلمه بعض ما وصل إليه الإنسان المتحضر من تقدم فكرى.

ورغم أن القصة تعتبر من أعظم القصص فى تاريخ الأدب الأوربى إلا أن هناك تشابهًا كبيرًا بين فكرتها وفكرة قصة حى بن يقظان لابن طفيل، مما يجعل البعض يقول أنها مأخوذة عنها، وهى الأسطورة التى تحكى قصة شخص يدعى حى بن يقظان ونشأ فى جزيرة وحده، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين، كما تحتوى على العديد من القصص والأساطير الفرعية.
غلاف رواية روبنسون كروزو -اليوم السابع -10 -2015
غلاف رواية روبنسون كروزو


"مرآة الخليفة"

كاتب هذه الرواية "اندرو كيليان" المفتون ببغداد القديمة وعصر هارون الرشيد والشاعر أبو نواس وله أكثر من رواية فى هذه الأجواء، منها هذه الرواية مراَة الخليفة التى تدور أحداثها على خلفية من الحب والموت والمغامرات مع الأجواء التى يعشقها الغربيون من الملوك والتأمر والتجسس، ودارت حول الأساطير التى نُسجت حول حب الخليفة هارون الرشيد للنساء والخمر، وكذلك قصة الشاعر أبو نواس المعروف بخمرياته الشهيرة، مع نظرية يعتنقها الكاتب أن الشاعر هو جاسوس فى الحقيقة، وأضفى على حياته الكثير من المغامرات والأسرار.
غلاف مرآة الخليفة -اليوم السابع -10 -2015
غلاف مرآة الخليفة




موضوعات متعلقة..


7 لوحات فنية تجسد رقصات الموت وانتصاره.. فن انتعش فى العصور الوسطى.. ومآسى العالم العربى تعيده مجددًا.. طفل فلسطينى يحمل أبيه فى"إرث الشهيد".. والفنان السورى يوسف عبدلكى يتحدى أعداء الحياة بلوحاته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة