السكة الحديد تسقط استثمار 191 مليون متر أراضى تملكها من حساباتها.. وتتجاهل الاستغلال الإعلانى لمحطاتها وقطاراتها.. وتلجأ للحل السريع لزيادة إيراداتها عبر رفع أسعار تذاكر القطارات على الغلابة

الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:43 م
السكة الحديد تسقط استثمار 191 مليون متر أراضى تملكها من حساباتها.. وتتجاهل الاستغلال الإعلانى لمحطاتها وقطاراتها.. وتلجأ للحل السريع لزيادة إيراداتها عبر رفع أسعار تذاكر القطارات على الغلابة سكك حديد مصر - أرشيفية
تحليل يكتبه رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المسئولون فى السكة الحديد لا يتركون مناسبة إلا ويتحدثون عن تعرض السكة الحديد لخسائر مستمرة نتيجة الفرق بين التكلفة الفعلية لقيمة التذكرة والقيمة التى تباع بها للجمهور، سواء بالنسبة لتذاكر القطارات المكيفة أو القطارات العادية، وأن الهيئة تتعرض لخسائر سنوية بسبب هذا الفرق الذى تتحمله فى الفرق بين تكلفة التشغيل الفعلية وإيرادات التذاكر، ووصلت هذه الخسائر إلى 3 مليارات العام المالى الماضى.

الهيئة تملك 191 مليون متر مربع أراضى منتشرة على مستوى الجمهورية


اللافت فى أحاديث المسئولين بالسكة الحديد أنهم أسقطوا الأراضى التى تملكها الهيئة من حساباتهم لزيادة الإيردات، رغم أن الهيئة تملك 191 مليون متر مربع أراضى منتشرة على مستوى الجمهورية جميعها فى أماكن متميزة، تشمل 15 مليون متر مربع بمنطقة وسط الدلتا بطنطا، و42.88 مليون متر مربع بمنطقة غرب الدلتا بالإسكندرية، و7.1 مليون متر بمنطقة شمال الدلتا بالمنصورة، و26.72 مليون متر بمنطقة شرق الدلتا بالزقازيق، و13 مليون متر بالمنطقة الوسطى بأسيوط، و37.8 مليون متر بالمنطقة الجنوبية بأسوان.

3.973 مليون متر مربع تعديات على أراضى السكة الحديد


تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات السنوية ناشدت المسئولين مرارا استغلال هذه الأراضى إلا أن المسئولين لم تحركوا ساكنا، بل لم تزل المخالفات التى رصدتها التقارير الرقابية والتى رصدت استمرار التعدى على أراضى الهيئة من قبل الغير، وأن ما أمكن حصره من تعديات على أراضى السكة الحديد بلغ 3.973 مليون متر مربع، وأن الهيئة والشركة المصرية للمشروعات المملوكة لها المسئولة عن استثمار هذه الأراضى مسئولان عن هذا الوضع، وأن 96% من أراضى السكة الحديد لا تملك الهيئة تفاصيل عن قانونية مليكتها لها أو أماكن تلك المسطحات التى يعود تاريخ بعضها لعام 1914.

الهيئة تتنازل عن 298 ألف متر مربع بدون مقابل


المفاجئ أن التقارير الرقابية كشفت تنازل الهيئة للغير عن 298 ألف متر مربع بدون مقابل، وهذا ما أمكن حصره، بالإضافة إلى 24.7 ألف متر مربع تنازل عنها الهيئة للغير مقابل الحصول على أصول بديلة، وتجاهل المسئولون الاستغلال الإعلانى للمحطات والقطارات، ولم تحقق أى إيرادات من النشاط الإعلانى رغم خطوطها الممتدة على مستوى الجمهورية.

الحل السهل بزيادة أسعار التذاكر


المسئولون بالسكة الحديد لجأوا للحل السهل لزيادة الإيرادات، وقاموا برفع أسعار تذاكر القطارات بنسب تراوحت بين 20 و100% خلال الفترة الأيام الماضى تحت دعوى تعرض الهيئة لخسائر مستمرة، حيث لجأت إلى رفع أسعار الاشتراكات بأنواعها بنسبة 20% منذ يوليو الماضى، كما رفعت الدرجة الأولى مكيف 20 جنيها والثانية مكيفة 10 جنيهات منذ أول يوليو الماضى، وقامت بزيادة أسعار تذاكر القطارات المكيفة الجديدة بنسبة 100% تحت مسمى تشغيلها خدمة "فى أى بى"، ووضعت مخططا تعتزم تطبيقه خلال الـ5 سنوات القادمة يشمل تطبيق زيادة 20% على أسعار تذاكر القطارات المكيفة و10% على تذاكر القطارات العادية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة