أستاذ السكر بطب المنيا: اختيار الأنسولين الأمثل للمريض أهم أساسيات العلاج

الأحد، 25 أكتوبر 2015 07:19 ص
أستاذ السكر بطب المنيا: اختيار الأنسولين الأمثل للمريض أهم أساسيات العلاج السير مايكل هيرست والدكتورة إيناس شلتوت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو عبد الوهاب، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب المنيا، عضو الجمعية الأوروبية والأمريكية لأمراض السكر أن عدد الإصابة بمرض السكر فى مصر يقدر بأكثر من 7 ملايين مصاب.

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، برئاسة الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذة الغدد الصماء والسكر بطب قصر العينى، فى حضور السير مايكل هيرست، رئيس الاتحاد الدولى للسكر.

وأشار عبد الوهاب خلال كلمته، إلى أن مصر تُعَد من أعلى الدول التى تعانى من مرض السكر، إذ تأتى فى المرتبة الثامنة، ومن المتوقع مع حلول 2030 أن تصل إلى المرتبة السابعة، موضّحًا أن استخدام عقار الأنسولين بالوخز، يُعَد علاجا آمنًا وضروريًا فى بعض الحالات لمرضى النوع الثانى من السكر.

وقال أن هناك أنواع متعددة من الأنسولين، منها طويل المفعول الذى لا يؤدى نفس الغرض، وقصير وسريع المفعول، وهناك الأنواع المخلوطة ما بين النوعين السابقين، موضحا أن اختيار الأنسولين الأمثل لمريض السكر من النوع الثانى يُعَد من أهم أساسيات علاج السكر.

وتابع: "يعتمد الاختيار على طبيعة حياة المريض وكذلك نظام الغذاء وإذا كان قد تناول الأدوية أو العقاقير التى تعالج السكر عن طريق الفم وفشلت هذه الأدوية فى تحقيق النتيجة المرجوة منها، وكذلك قدرته الاقتصادية حيث أن بعض أنواع الأنسولين ليست فى متناول المرضى غير القادرين، كما أن وزن المريض عامل مهم فى تحديد جرعة الأنسولين اللازمة له، وإذا كان المريض قد تعرض لنقص السكر سابقا، فانه يجب استخدام أنواع معينة لا تؤدى إلى حدوث نقص فى مستوى السكر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة