أكرم القصاص - علا الشافعي

لبدء المرحلة الأولى للترميم ومركز دراسات لعمارة حسن فتحى..

وزير الثقافة يناقش مشروع ترميم قرية حسن فتحى التراثية مع وفد اليونسكو

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 02:14 م
وزير الثقافة يناقش مشروع ترميم قرية حسن فتحى التراثية مع وفد اليونسكو جانب من الاجتماع
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وفد منظمة اليونسكو لمناقشة مشروع ترميم قرية المعمارى حسن فتحى التراثية بالأقصر، ظهر اليوم الاثنين، بمكتبه بالزمالك، بحضور اللواء حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمعمارى محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، وكيارا بارتسكى خبيرة التراث، والمهندس طارق المرى استشارى اليونسكو.

وأكد الكاتب الصحفى حلمى النمنم على أهمية تراث حسن فتحى فى العمارة باعتبارها نموذجًا فريدًا لعمارة الفقراء، وهو ما يستلزم ضرورة البدء فورًا فى مشروع الترميم، مشيرًا إلى زيارته الأخيرة للأقصر ومشاهدته على الطبيعة لقرية حسن فتحى، ومنزله والسوق وقصر الثقافة واحتياجهم السريع للترميم.

ووجه وزير الثقافة باقامة مائدة مستديرة علمية عن عمارة حسن فتحى، تقام بالتعاون بين لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، ومنظمة اليونسكو، لإظهار البعد العالمى لعمارة وتصميمات حسن فتحى، التى استطاعت أن تغزو العالم باعتبارها عمارة الفقراء، كما أكد على أهمية إنشاء مركز لدراسة عمارة حسن فتحى بقرية القرنة.

واستعرض المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، مراحل ترميم قرية حسن فتحى بالقرنة، وتتمثل فى أربع مراحل هى الترميم والحفظ وسبل منع التعديات وإعادة توظيف مبانى القرية، بالإضافة إلى تدريب البنائين من أهالى القرية على أسلوب عمارة حسن فتحى وترميمها وصيانتها.

كما استعرض المرحلة الأولى لمشروع الترميم التى تشتمل على ترميم بيت حسن فتحى، والسوق بالتعاون بين وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو، كما تحدث عن المشاكل التى تواجه المشروع وأهمها المياه الجوفية والصرف الصحى.

وقال الدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، إنه سيتم إجراء دراسة لحصر المبانى بقرية حسن فتحى من مبانى مملوكة للأهالى أو أخرى مملوكة للمحافظة، بالإضافة إلى نوعية المبانى من خرسانية أو طينية، مؤكدًا أن منظمة اليونسكو حريصة على ترميم تراث حسن فتحى والتحرك السريع لإنقاذ القرية.


موضوعات متعلقة..


- فى احتفالية قطاع الإنتاج بذكرى أكتوبر.. تكريم ماجدة ونور الشريف والغيطانى.. والمسرح يمتلئ بالتصفيق لـ"السعدنى"و"الحلفاوى".. ووزير الثقافة وخالد جلال ينزلان من فوق المسرح لتكريم الفنانة نادية لطفى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة