بالفيديو.. "السينما والانتخابات".. عادل إمام يفضح أسرار انتخابات البرلمان فى "طيور الظلام" و"مرجان أحمد مرجان" و"بخيت وعديلة".. وفؤاد المهندس ينتقدها فى "أرض النفاق"

الأحد، 18 أكتوبر 2015 01:25 م
بالفيديو.. "السينما والانتخابات".. عادل إمام يفضح أسرار انتخابات البرلمان فى "طيور الظلام" و"مرجان أحمد مرجان" و"بخيت وعديلة".. وفؤاد المهندس ينتقدها فى "أرض النفاق" عادل إمام
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت السينما المصرية فى أكثر من عمل لها على كشف الأساليب الملتوية والطرق الخبيثة التى يتبعها المرشحون فى الانتخابات البرلمانية للفوز بأصوات الناخبين الذين لا ينظرون سوى للمكسب السريع والسهل، والفتات التى يعرضها عليهم المرشحون، وشرح صناع السينما النتائج الكارثية المترتبة على اختيار الشعب البسيط للمرشح الخاطئ الذى يمثلهم فى مجلس النواب، وببساطة عرض فيلم "طيور الظلام" كل الألاعيب التى يمارسها المرشحون ومن ورائهم فى حملتهم الانتخابية والممولين لها، للحصول على السلطة، وتحقيق مكاسب شخصية ضخمة من ورائها، دون الالتفات إلى مصلحة الشعب الذى يمثلونه.

وفى مشهد بديع صاغه الكاتب الكبير وحيد حامد فى فيلم "طيور الظلام" ولعب بطولته ببراعة النجم عادل إمام والقدير جميل راتب ظهر الفارق بين ما ينقله الإعلام وبين الحقيقة حيث نظم المحامى فتحى نوفل "عادل إمام" احتفالية لدعم مرشحه رشدى الخيال "جميل راتب" وأثناء سير رشدى الذى لا يعرف شيئا عن الشعب أو احتياجاته وسط ناخبيه خرج عليه رجل فقير واحتضنه بقوة فقال له المحامى "بوسه" فرد عليه رشدى بأنه "جربان" فكرر فتحى طلبه وقال له "بوسه من بقه" وأمر المصورين المصاحبين له بالتقاط صورة الرجل الفقير لإظهار مدى التواضع رشدى، فى حين أن الحقيقة التى اتضحت للمشاهدين من وراء هذا المشهد والتى تعمد الكاتب وحيد حامد إظهارها هى أن المرشحين كاذبون ودعايتهم مضللة وأغراضهم دنيئة، ومن هذا المشهد أصبح أفيه "بوسه من بقه" متداولا بين الناس للتهكم من التظاهر الكاذب.

ولم يكن فيلم "طيور الظلام" هو الوحيد الذى تناول فيه الفنان عادل إمام قضية الانتخابات البرلمانية بل أعاد تناول هذه القضية بطريقة مختلفة فى فيلم "مرجان أحمد مرجان" وأوضح النجم عادل إمام خلال الفيلم الأساليب التى يتبعها رجال المال والأعمال للفوز بالانتخابات وأبرزها التزوير، ومن خلال مشهد الدعاية الانتخابية لمرجان أحمد مرجان "عادل إمام" والدكتورة جيهان مراد "ميرفت أمين" أوضح الكاتب يوسف معاطى أن سحر الأموال والرشاوى فى طمس الواقع حيث كان سرادق دعم الدكتورة جيهان ممتلئا عن آخره بالداعمين لها والمؤمنين بأفكارها وسرادق دعم مرجان أحمد مرجان فارغ تماما حتى من أولاده – الداعمين للدكتورة جيهان - وموظفى شركته وفى النهاية فاز مرجان بالانتخابات من خلال التزوير.



كذلك سلط النجم عادل إمام فى فيلم "بخيت وعديلة" الضوء على مشاكل الناخبين الحقيقة الذين يعيشون فى العشوائيات بطريقة بدائية بدون أن توفر لهم الدولة أى إمكانيات تعينهم على الحياة بدءا من أساسيات المعيشة من المرافق كالصرف الصحى وتوصيل المياه للمنازل والاهتمام بالنظافة وتوفير مستشفيات أو مدارس وغيرها بل إن الدولة تعتبرهم غير موجودين على أرضها ولم تهتم بإعطائهم بطاقات قومية أو انتخابية أو أى شىء، وفى مشهد صريح قال عادل إمام لناخبيه بعد أن عرف نفسه على أن اسمه بخيت وأنه رمز الجردل – أعلم أن لديكم مشاكل وأنا هنا لتوصيل صوتكم للمسئولين فرد أحدهم لن ينتخبك أحد ولا يوجد لديها بطاقات انتخابية ولم يروحوا الانتخابات فى عمرهم.



وفى فيلم أرض النفاق تناول النجم فؤاد المهندس ما يحدث فى الانتخابات البرلمانية من خلال شخصية "مسعود أبو السعد" الذى يستعين بالنفاق من أجل الوصول لكل ما يريد.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة