اللى بتزرعه وأنت صغير هتحصده وأنت كبير.. 20 عادة اتخلى عنها قبل سن الأربعين.. متزودهاش فى الملح.. استخدام الفيسبوك والموبايل ومتقعدش كتير قدام التليفزيون.. ومتكدبش على الدكتور ومتهملش تاريخك المرضى

الأحد، 18 أكتوبر 2015 07:13 م
اللى بتزرعه وأنت صغير هتحصده وأنت كبير.. 20 عادة اتخلى عنها قبل سن الأربعين.. متزودهاش فى الملح.. استخدام الفيسبوك والموبايل ومتقعدش كتير قدام التليفزيون.. ومتكدبش على الدكتور ومتهملش تاريخك المرضى استخدام الموبايل ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التمتع بصحة جيدة وشباب دائم حتى مع تقدم العمر حلم يسعى الجميع لتحقيقه والوصول إليه، بغض النظر عن اختلاف الجنس أو العرق أو اللون.

وإذا رغبت فى التمتع بالحيوية والشباب لأطول فترة ممكنة، والوصول إلى هذا الحلم صعب المنال، فيجب أن تبدأ فوراً فى اتباع نظام صحى وتتخلص من جميع العادات الصحية الخاطئة التى تتبعها قبل بلوغ عمر الأربعين، وذلك للحد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة مثل أمراض القلب والسكر.

ونقدم لكم أبرز العادات الخاطئة التى يجب أن تتخلص منها قبل بلوغ عمر الأربعين، وذلك حسبما نشر بمجلة "تايم" الأمريكية، وتشمل:
1.الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة والجلوس الطويل أمام التليفزيون يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكر من النوع الثانى، حسب دراسة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، وكما أوضحت أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الحديثة يساهم فى الإضرار بالساعة البيولوجية.

2.الجسم لا يختلف كثيرا عن الموبايل، فكلاهما يحتاج لإعادة شحن كل يوم، لاستعادة الطاقة، وبالتالى نستثمرهم الاستثمارالأمثل، لذا يجب الاهتمام بالنوم يوميا من 7 إلى 9 ساعات، ويجب أن نجعل النوم له أولوية متقدمة بالنسبة لنا.

3.عدم استخدام خيط الأسنان بشكل صحى، وتحريكه بشكل أفقى بدلا من أعلى وأسفل، يضر باللثة، ويرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

4.تفويت وجبة الإفطار من الأمور الخاطئة، حيث يساهم ذلك فى إبطاء معدل حرق الدهون، وبالتالى يعرضك للإصابة بالسمنة وفرط الوزن.

5.إهمال الأعراض المرضية الأولية، والتى تحذرك أنك على وشك الإصابة بأحد الأمراض مثل الآلام المفاجئة، أو ظهور كتل لحمية بالثدى، ولذا يجب علاجها فى أسرع وقت ممكن.

6.تدخين السجائر وعدم الإقلاع عنه قبل عمر الأربعين يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة والسكتة الدماغية، فيما ثبت أن الإقلاع عن التدخين يساهم فى الحد من فرص الوفاة المبكرة بنسبة 90%.

7.الإفراط فى تناول الملح يساهم فى رفع الضغط الدموى، ويرفع خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية، كما أنه يضر بالشرايين ويؤثر على مرونتها، وحال الاستمرار فى تناول الأطعمة الغنية بالملح فإن أوعيتك الدموية قد تفقد مرونتها إلى الأبد، لذا يجب تناول نصف ملعقة من الملح بحد أقصى خلال اليوم.

8.المعاناة من الجفاف وعدم تناول القدر الكافى من المياه يضر جداً بصحة الجسم، لذا يجب الحرص على تناولها بانتظام حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش.

9.تجنب تناول منتجات الألبان من الأمور الخطيرة، خاصة أن الكالسيوم من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة العظام ويجب الإكثار من تناول الألبان والزبادى فى العشرينات والثلاثينات بشكل خاص، لتجنب أمراض العظام.

10.الكذب على الطبيب وتقديم معلومات خاطئة أو منقوصة: حيث يميل البعض إلى إخفاء بعض الأعراض أو المعلومات عن الطبيب، ويساهم ذلك فى تعريض المرضى لمشاكل صحية خطيرة.

11.عدم الذهاب إلى صالات الجيم بشكل منتظم: ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضة فى مقتبل العمر يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، كما يقوى العضلات ويسرع معدلات حرق الدهون، ولكن تأخير ذلك إلى ما بعد بلوغ الأربعين سيحرمك من فوائد صحية جمة.

12.عدم الزواج حتى بعد بلوغ عمر الأربعينـ وبالتالى عدم ممارسة العلاقة الحميمة، ثبت أنه يضر بالقدرات الجنسية للزوج حسب التقرير.

13.حمامات الشمس أو التان: من العادات الخاطئة التى يلجأ لها البعض وترفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.

14.تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر وحتى المشروبات الدايت لها أضرار خطيرة على الجسم وترفع فرص الإصابة بهشاشة العظام.

15.الإفراط فى تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالسكريات والدهون والصوديوم، ستساهم فى إصابتك بفرط الوزن وأضرار صحية كبيرة يصعب السيطرة عليها بعد ذلك.

16.تناول الخمور والمشروبات الكحولية يصيب الجسم بالجفاف ويرفع خطر السرطان والكثير من المشاكل الصحية.

17.الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك لتكوين الصداقات، وإهمال العلاقات الاجتماعية على أرض الواقع، يضر جداً بصحتك النفسية والعقلية.

18.إهمال التاريخ المرضى الوراثى للعائلة أمر خطير، خاصة أن الأطباء يجهلون إذا ما كان أحد أفراد عائلتك مصابا بسرطان الثدى أو المبيض، وهى عوامل مهمة يتوقف على تشخيص المرض ووصف الأدوية، لذا يجب التعرف جيداً على أمراض العائلة، واتباع النصائح الصحية للحد من فرص الإصابة بالأمراض والقيام بالكشف الدورى اللازم.

19.عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد الأمراض وعدم الخضوع للفحوصات التشخيصية اللازمة بناء على التاريخ المرضى له عواقب خطيرة، وقد يعرض الشخص للإصابة بأمراض خطيرة يصعب علاجها.

20.عدم الحصول على التطعيمات الموصى بها خلال مرحلة البلوغ قد يجعلك عرضة للأمراض مثل مصل الجديرى المائى أو مصل الأنفلونزا، ويجب استشارة طبيبك لتعرف على الأمصال التى يجب أن تحقن بها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة