قبل ساعات من انطلاق الماراثون البرلمانى.. طوارئ بوزارة الهجرة واتحاد المصريين فى الخارج للحشد للانتخابات.. مندوبون بالسفارات والقنصليات فى 7 دول عربية وتجنب سوريا وليبيا.. والوزيرة:الشعب يرسم المستقبل

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 11:56 ص
قبل ساعات من انطلاق الماراثون البرلمانى.. طوارئ بوزارة الهجرة واتحاد المصريين فى الخارج للحشد للانتخابات.. مندوبون بالسفارات والقنصليات فى 7 دول عربية وتجنب سوريا وليبيا.. والوزيرة:الشعب يرسم المستقبل نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تشجع المغتربين بتصريح: مفاوضات مع البنك المركزى لتسهيل تحويلات المصريين بالخارج و"أصواتكم الانتخابية مهمة لمصر"



أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج والاتحاد العام للمصريين فى الخارج، حالة الطوارئ، فبينما تقوم الوزيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، بحملات ترويجية ميدانية بين الكويت والأردن وولاية سيدنى بأستراليا، أعلن الاتحاد العام تدشين غرفة عمليات بمقره الرئيسى بشارع جامعة الدول العربية بالجيزة، لمتابعة مشاكل العملية الانتخابية للمغتربين.

نبيلة مكرم توجه رسالة لأبناء مصر المغتربين



قبل سفرها للكويت والأردن الأسبوع الجارى، وجهت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، رسالة للمغتربين، أكدت خلالها أن الشعب يرسم بروح الشباب مستقبله فى العالم كله من خلال مشاركته فى انتخاب مجلس النواب المقبلة

ودعت وزيرة شئون المصريين فى الخارج إلى التوافد على صناديق الانتخاب لتعريف العالم أن الشعب يصنع حاضره ومستقبله. وقالت نبيلة مكرم، إن سبب تراجعها عن خطتها المسبقة ببداية جولاتها الخارجية بالمملكة العربية السعودية التى بها أكبر جالية مصرية فى العالم، واستبدالها بالكويت ثم الأردن ولاية سيدنى فى أستراليا هو انشغال الجاليات هناك بالترتيب للانتخابات لأنها الجالية الأكبر، وتحتاج إجراءات استثنائية وكبيرة، حيث بها 36 منفذًا انتخابيًا، منها 18 فى جدة داخل القنصلية و18 داخل السفارة والقنصلية العامة فى الرياض

وأكدت الوزيرة أنها ستتواصل مع الجاليات المصرية بدون استثناء، كما ستوفر بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية تيسير إجراءات الاقتراع.

وزيرة الهجرة تغازل أحلام المصريين فى الخارج



وفى إطار عمل الحكومة لضمان جذب الأصوات للعملية الانتخابية بشكل عام، أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، سعى الوزارة لتفعيل بعض المقترحات المقدمة من الاتحاد العام للمصريين بالخارج لجذب مدخراتهم وتذليل أى صعوبات قد تحول دون وصول هذه المدخرات لمصر بالتنسيق مع البنك المركزى والبنوك الكاملة بالخارج، وذلك من خلال مفاوضات مع البنك المركزى المصرى

وناقشت الوزيرة، فى اجتماعها، مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بالخارج، قبل أيام، كيفية تحقيق أهداف الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التواصل الحقيقى والبناء مع أبناء الوطن بالخارج، وذلك بعد تحقيق مطالبهم بإنشاء وزارة للهجرة والمصريين بالخارج. وكلفت الوزيرة أعضاء الاتحاد المركزى العام للمصريين بالخارج، بتحفيز وتشجيع أعضاء الاتحادات الفرعية بكل الدول وكل من حولهم؛ بالتوجه للجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم دون التدخل فى اختيارات أى من المرشحين. وذلك لإعلاء قيمة وطنهم مصر.

وتعهدت بالتنسيق مع كل الوزارات المعنية سواء داخل مصر وخارجها وكذلك سفارات وقنصليات مصر بالخارج؛ للعمل على تسهيل الإجراءات والمعاملات للمصريين بالخارج، كما ستبدأ برنامج للاستفادة من خبرات المصريين بالخارج من علماء ورجال أعمال وغيرهم لصالح وطنهم مصر وتشجيعهم على تقديم خبراتهم وأموالهم فى سبيل خدمة الوطن.

كما داعبت الوزيرة نبيلة مكرم، أحلام المصريين فى الخارج بالعودة من خلال إعلانها عن تنظيم مؤتمر للعلماء المصريين بالخارج، وأيضًا مؤتمر لأبناء الوطن بالخارج، برعاية الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للمصريين بالخارج، والاستعانة بأعضاء اتحاد العام للمصريين بالخارج كل الخبرات التى تساهم من عمل الوزارة بالمرحلة المقبلة. كما تعهدت بتفعيل دور الاتحاد العام للمصريين بالخارج بالدول الموجود بها الاتحاد، فضلاً عن إنشاء مقرات بالدول التى لا يوجد بها مقرات، تشجيع المستثمرين من أبناء الوطن بالخارج، على القيام بمشروعات تنموية لخدمة وطنهم والمساهمة لدعم الاقتصاد المصرى.

أكدت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج، أن الوزارة سيكون لها دور بارز فى حشد المصريين للانتخابات البرلمانية، مشددة، "أصوات المصريين بالخارج مهمة لمصر".

وتابعت نبيلة مكرم، "الدستور أعاد وزارة الهجرة للعمل بالتعاون مع وزارات القوى العاملة والخارجية والداخلية"، وطالبت المصريين فى الخارج بالمشاركة لضرورة أصواتهم قائلة، "أصواتكم مهمة لمصر".

ومن أجل تحفيز وحشد المصريين فى الخارج على الذهاب للجان الاقتراع، بدأت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، الإثنين الماضى، جولة شملت الكويت الأردن، ولتسافر لولاية سيدنى باستراليا يوم 17 أكتوبر الجارى، هدفها الحشد للانتخابات البرلمانية.


إطلاق موقع إلكترونى لتوعية المصريين فى الخارج



وأطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، الاثنين الماضى، موقعًا إلكترونيًا فى حملة جديدة تحمل اسم "برلمانى"، لتوعية المواطنين بالخارج.

وأضافت الدكتورة نبيلة مكرم، خلال مؤتمر صحفى لاستعراض تفاصيل انتخابات المصريين بالخارج، أنه من المقرر أن يعرض الموقع كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من أسماء المرشحين، والقوائم، وشروط بطلان الصوت، وشروط المشاركة. وقالت الدكتورة نبيلة مكرم إنه واجب على كل مصرى مقيم فى الخارج أن يشارك بكل جدية فى الانتخابات البرلمانية، خاصة أن صوتهم مهم، وتنتظر مصر مشاركتهم، مطالبة المصريين بالخارج بالاستفادة من فرصة تمثيلهم بالبرلمان.

أكدت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن نتائج انتخابات مجلس النواب ستعلن فقط من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

دور الاتحاد العام للمصريين فى الخارج



قال إسماعيل أحمد على، الأمين العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج، إن نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، التقت مع الجالية المصرية والروابط الخاصة بالمصريين فى الكويت فى 5 لقاءات الثلاثاء والأربعاء الماضيين، تعهدت خلالها الجالية المصرية والروابط بالمشاركة فى الانتخابات بكثافة.

وأضاف الأمين العام للاتحاد، الذى كان يرافق الوزيرة فى زيارتها للكويت والأردن لحشد وتشجيع المصريين المقيمين على التوجه للجان الانتخاب لاختيار أعضاء مجلس النواب يومى 17 و18 أكتوبر الجارى، لافتًا إلى أن الوزيرة عبرت عن سعادتها بلقاء المصريين فى الكويت ودعتهم للمشاركة بشكل إيجابى وفعال من أجل إنجاح المرحلة الثالثة من خارطة الطريق.

وأكد إسماعيل، ضرورة الالتفاف حول الهدف الوطنى للانتخابات البرلمانية بعيدًا عن أى عصبيات لتنعم مصر بالأمن والاستقرار، وهو ما أكدت عليه الوزيرة فى لقاءاتها بالجالية والروابط فى الكويت.

اتحاد المصريين فى الخارج يعلن وقوفه على مسافة واحدة للمرشحين



أعلن الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، عن احترامه لقانون الانتخابات والالتزام بعدم التدخل فى صلب العملية الانتخابية، حاصرًا دوره فى تشجيع المصريين الموجودين فى الخارج للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية وتسهيل الإجراءات من خلال الإرشادات التى توفرها أجهزة الدولة عبر اللجنة العليا للانتخابات ووزارتا الخارجية والهجرة.

وأكد محمد ريان نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاتحاد يقف على مسافة واحدة تجاه كل المرشحين لانتخابات مجلس النواب سواء كانوا بنظام القوائم أو الفردى، احترامًا لشفافية ونزاهة العملية الانتخابية.

وأضاف ريان، أن الاتحاد فى اتصالات مستمرة سواء بشكل فردى أو بالتنسيق مع نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، لتشجيع المصريين على التوجه لصناديق الاقتراع لإيصال صورة مصر للعالم أجمع.

من جانبه، أوضح إسماعيل أحمد على الأمين العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاتحاد اكتفى بدعوة الاتحاد الفرعية والجاليات وروابط المصريين فى الخارج للاحتشاد فى كل اللجان الانتخابية فى يومى 17 و18 أكتوبر الجارى، للإدلاء بأصواتهم بغض النظر عن اسم مرشح أو قائمة، فحرية الاختيار حق لكل مواطن ومن غير المقبول توجيهه.

شكاوى حول التصويت فى الخارج



من جانبه، قال عادل حنفى نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج بالسعودية، لـ"اليوم السابع"، "على الحكومة توفير عدد لجان فرعية كافية بسفارة الرياض وقنصلية جدة وعمل خيام مكيفة للمصوتين لارتفاع درجة الحرارة"، مؤكدًا أن المرشحين عن المصريين فى الخارج يعانون من قلة الدعاية داخل اللجان للمرشحين وهو ما يصعب عليهم التفرقة أحيانًا بين المرشحين الفردى والقوائم الانتخابية، ما قد يعطى أصواتًا بالخطأ لشخصيات غير مرغوب فيها والعكس.

أما صالح فرهود رئيس الجالية المصرية فى فرنسا، أكد أن السنوات الماضية كانت تشهد تجاهل لتصويت المصريين بالخارج ما كان يؤدى لضعف الإقبال، وهو ما اتفق عليه محمود عثمان رئيس الجالية المصرية فى ميلانو بإيطاليا، مؤكدًا أن ميلانو بها قرابة 35 ألف مغترب، لا يجدون سوى مركز واحد للتصويت وغالبا ما يكون غير مجهز ولا توجد وسيلة لتعريف المصريين فى إيطاليا بأفكار وهويات المرشحين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة