أخبار اقتصاد مصر.. 100 شركة إيطالية تزور القاهرة للتحضير لمؤتمر مارس

الجمعة، 09 يناير 2015 06:59 م
أخبار اقتصاد مصر.. 100 شركة إيطالية تزور القاهرة للتحضير لمؤتمر مارس ماوريتسيو مسارى سفير إيطاليا بالقاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها إعلان وزارة المالية عن تحقيق مصر تحسنًا فى مؤشر مدركات الفساد، وفقًا لتقرير منظمة الشفافية الدولیة الأخیر، لترتفع من 32 درجة فى عام 2013 إلى 37 درجة فى عام 2014، لتحتل المركز الـ94 من ضمن 175 دولة.

كما أعلنت الوزارة عن تراجع معدلات البطالة لیسجل 13.1% خلال الربع الأول من العام المالى 2014 / 2015 مقارنة بـ13.3خلال الربع الأخیر من العام المالى السابق.

وأضافت وزارة المالية، خلال تقريرها الشهرى لشهر ديسمبر، حدوث تحسن فى بعض مؤشرات الأداء الاقتصاد، حيث ارتفع إجمالى عدد السیاح الوافدین خلال شهر أكتوبر ٢٠١٤ بنحو ٧٩٫٥% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، كما أن الانخفاض الذى شهده أسعار البترول العالمیة إلى أدنى مستوى منذ خمس سنوات من المتوقع أن یكون له أثر إیجابى على خفض العبء على الموازنة العامة للدولة والمیزان التجارى، مشيرة إلى أنه فیما یخص البعد الاجتماعى تتخذ الحكومة خطوات هامة نحو تطویر البنیة التحتیة وتحسین الخدمات للمواطنین.

ووقع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز فى منطقتى الصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات "شل الهولندية وأيوك الإيطالية وبى بى الإنجليزية وترانس جلوب الكندية والعامة وثروة للبترول المملوكتين للدولة"، باستثمارات حدها الأدنى حوالى 271.5 مليون دولار، ومنح توقيع 124 مليون دولار لحفر 41 بئرًا.

وقع الاتفاقيات عن هيئة البترول المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى مع كل من رؤساء شركات أيوك الإيطالية وشل الهولندية وبى بى الإنجليزية وترانس جلوب الكندية وثروة والعامة للبترول المصريتين.

وأشار وزير البترول، عقب التوقيع، إلى أن الاتفاقيات الـ6 تمثل باكورة توقيع الـ20 اتفاقية البترولية الجديدة التى سيتم توقيعها تباعاً خلال الفترة المقبلة.

كشفت وزارة المالية، عن التقديرات المتوقعة للعجز الكلى فى الموازنة العامة للعام المالى الحالى 2014/2015 نحو 240 مليار جنيه، أى نحو١٠% من الناتج المحلى الإجمالى فى مقابل عجز بلغ 255.4 مليار جنيه للعام المالى السابق، وتوقعت الوزارة أن یبلغ الدین العام الحكومى "داخلى وخارجى" نحو ٢٫٢ تریلیون جنيه فى نهاية العام المالى ٢٠١٥/٢٠١٤، وھو ما یعادل ٩١٫٥% من إجمالى حجم الناتج المحلى، انخفاضا من نحو 93.8 خلال العام المالى 2012/2013، وفقا لما جاء بالتقرير الشهرى للوزارة.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت ارتفاع عجز الموازنة خلال الفترة من يوليو الماضى حتى نوفمبر إلى 107.9 مليار جنيه لعام2014، بنسبة 4.6% من الناتج المحلى الإجمالى، مقابل عجز 65.9 مليار جنيه، بنسبة 3.3% من الناتج المحلى الإجمالى خلال نفس الفترة من العام الماضى، وذلك بفارق 42 مليار جنيه.

وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة 1.3 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى، الذى اقتصر على 4 جلسات، نظراً لإجازة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وذلك رغم ما شهدته مؤشرات البورصة من ارتفاع جماعى خلال آخر جلسة أمس الخميس، نتيجة ما تعرضت له المؤشرات من خسائر فى الفترة السابقة.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" على ارتفاع خلال تعاملات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 8,946 نقطة، مسجلا ارتفاعا بلغ 0.22%، بينما سجل مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" ارتفاعا بنحو 1.17%، مغلقا عند مستوى 572 نقطة.

واستقبل المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمكتبه بالقرية الذكية، ماوريتسيو مسارى سفير إيطاليا بالقاهرة، فى إطار متابعته لزيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لإيطاليا، التى جرت فى الفترة من 24 إلى 25 نوفمبر الماضى، والتحضير للمشاركة فى القمة الاقتصادية القادمة، المقرر إقامتها بشرم الشيخ فى الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015.

واستعرض المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع السفير الإيطالى خلال اللقاء، أهم أولويات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المتمثلة فى تطوير وتحديث البنية التحتية بدعائمها الرئيسية فى مجالات تكنولوجيا النطاق العريض، والحوسبة السحابية، وكذلك صناعة البرمجيات، وتنمية الموارد البشرية بالأخص فى صناعة التعهيد، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المدن التكنولوجية فى العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

"المالية": مصر تحتل المركز الـ94 بمؤشر مدركات الفساد ضمن 175 دولة


"البترول" توقع 6اتفاقيات للبحث عن الغاز بالصحراء الغربية وخليج السويس



المالية: 15مليار جنيه انخفاضا بالعجز الكلى بموازنة العام المالى الحالى


البورصة تخسر 1.3 مليار جنيه الأسبوع الماضى رغم ارتفاع المؤشرات


100شركة إيطالية تزور مصر الشهر المقبل للتحضير للقمة الاقتصادية




موضوعات متعلقة:


موجز محافظات مصر..هدم12منزلا بالمنطقة العازلة فى رفح بعد تعويض أصحابها


أخبار مصر للساعة الواحدة.. وصول 300صياد مصرى هاربين من ليبيا لكفر الشيخ










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة