وزارة الرى: نصف مليون مواطن وقعّوا على وثيقة "حماية نهر النيل"

الخميس، 08 يناير 2015 05:34 م
وزارة الرى: نصف مليون مواطن وقعّوا على وثيقة "حماية نهر النيل" الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الموارد المائية والرى المصرية، إن حوالى نصف مليون مواطن وقّعوا على وثيقة "حماية نهر النيل" استجابة لنداءات الوزارة.

وأوضحت الوزارة فى بيانٍ لها أن ذلك يأتى فى إطار الحملة الكبرى التى تقودها الوزارة من أجل أن يجعل كل مواطن مصرى من نفسه حارسا على نهر النيل ومدافعا عنه، كما تلقى الخط الساخن الذى خصصته الوزارة لشكاوى التعديات العديد من الاتصالات من مختلف القرى والمحافظات.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بعد استجابة المواطنين للحملة، فى تصريحاتٍ له اليوم الخميس، على المعدن الأصيل للشعب المصرى ومدى ما يتمتع به من حس قومى وحرص على مصالحه العليا وعلى رأسها "نهر النيل" والقنوات والمجارى المائية التى تمثل شريان حياة مصر وشعب مصر فى الماضى والحاضر والمستقبل.

وقال مغازى إن 90 مليون مصرى مطالبون بالتوقيع على وثيقة حماية نهر النيل والالتزام بالتعهدات التى تتضمنها الوثيقة بعدم التعدى على النهر أو تلويثه والحفاظ عليه كما فعل أجدادنا الأوائل حتى توارثته الأجيال جيلا بعد جيلا عذبا صفيا نقيا، موضحا إنه لا يعقل أن نسلمه لأبنائنا وقد تغير لونه وطعمه من كثرة المخلفات والقاذورات وصار مصدرا للأمراض بعد أن كان مصدرا للقوة والحيوية والنشاط والإلهام.

وأوضح وزير الرى أن نموذج الوثيقة موجود فى جميع الإدارات التابعة لوزارة الموارد المائية والرى بالمحافظات والأقاليم، مؤكدا أن نهر النيل أمانة فى أعناقنا جميعا ويجب أن نعيد له رونقه وبهاءه ونضرته وأن نسلمه للأجيال القادمة كما تسلمناه من آبائنا وأجدادنا.

وتنص الوثيقة على أنه "فى ظل هجمة شرسة يتعرض لها نهر النيل شريان حياة المصريين، واحتراما لدستور مصر الذى أقسمنا جميعا عليه، والذى يقر بالتزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقه به وترشيد الاستفادة منه وتعظيمها، وعدم إهدار مياهه أو تلويثها، كما أكد الدستور على حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وحظر التعدى على حرمه.. لذا فإننى أعلن اشتراكى فى لجنة "حراسة النيل" لحماية النهر من التعدى وأقوم بدور رقابى فى عدم تلويثه أو التعدى عليه".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة