دراسة : تنزانيا وموزمبيق تتصدران خريطة النفط والغاز في إفريقيا

الثلاثاء، 06 يناير 2015 07:15 ص
دراسة : تنزانيا وموزمبيق تتصدران خريطة النفط والغاز في إفريقيا حقل بترول
دار السلام أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت دراسة حديثة بأن صناعة الطاقة في إفريقيا ستشهد طفرة كبرى في السنوات المقبلة ، مع توقع ظهور تنزانيا وموزمبيق كآفاق جديدة للطاقة ، إذا كان بإمكانهما جذب ما يكفي من الاستثمارات التي هما في أشد الاحتياج لها.

وأضافت الدراسة ، التي أجرتها شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" المتخصصة في الخدمات المهنية ، أن 6 من بين أكبر 10 اكتشافات بترولية عالمية في عام 2013 تمت في إفريقيا ، حيث تقوم حاليا أكثر من 500 شركة باستكشافات بترولية عبر القارة السمراء .

وقال كريس بريدنهان رئيس اللجنة المشرفة على الدراسة إن اكتشافات كبيرة للغاز في كل من موزمبيق وتنزانيا ستجعل العالم يدرك بزوغ شرق إفريقيا كلاعب ناشئ في صناعة الطاقة العالمية .
وأشارت الدراسة ، حسبما ذكرت صحيفة "تنزانيا ديلي نيوز" ، إلى أن صفقات وتعاملات تقدر قيمتها بحوالي مليار دولار تمت كل 17 يوما في قطاع النفط في إفريقيا العام الماضي ، محذرة من أن القارة لا تزال تواجه منافسة شرسة للحصول على الاستثمارات الحيوية من أرجاء العالم ، حيث أن العقبة الهائلة التي تقف أمام التنمية في تنزانيا وموزمبيق هي تكلفة البنية التحتية والتي لا تستطيع أي دولة منهما توفيرها من دون مساعدة مستثمرين أجانب .

ونوهت الدراسة إلى أن حوالي تسعة ملايين برميل من النفط الخام كانت تنتج يوميا في عام 2013 أي بزيادة نسبتها 80 % من اللاعبين الرئيسيين مثل مصر ونيجيريا وليبيا والجزائر وأنجولا .
يذكر أن "برايس ووتر هاوس كوبرز" تعتبر واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم وتأسست عام 1998 .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة