الإخوان تهنئ مسيحىّ الغرب بعيد الميلاد وتتجاهل تهنئة أقباط مصر والشرق الأوسط.. ومواقع قريبة من الجماعة تحرم التهنئة قبل احتفالات الأقباط 7 يناير.. إخوانى منشق:الجماعة لديها موقف من الكنيسة المصرية

الثلاثاء، 06 يناير 2015 02:17 م
الإخوان تهنئ مسيحىّ الغرب بعيد الميلاد وتتجاهل تهنئة أقباط مصر والشرق الأوسط.. ومواقع قريبة من الجماعة تحرم التهنئة قبل احتفالات الأقباط 7 يناير.. إخوانى منشق:الجماعة لديها موقف من الكنيسة المصرية عبد الموجود راجح الدرديرى
كتب محمد إسماعيل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجاهلت جماعة الإخوان تقديم تهنئة للأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد، بالتزامن مع بدء احتفالات الكنيسة الأرثوذكسية التى يتواجد أغلب أبنائها فى مصر ودول الشرق الأوسط، رغم أنها قدمت تهنئة رسمية بنفس العيد الأسبوع الماضى أثناء احتفالات الكنيسة الكاثوليكية التى يتواجد أغلب أبنائها فى دول الغرب.

وقالت جماعة الإخوان فى تصريح مقتضب صادر عن عبد الموجود راجح الدرديرى المتحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة بتاريخ 25 ديسمبر الماضى:"أبارك لإخواننا المسيحيين عيد سعيد بمناسبة الميلاد المعجز للسيد المسيح (عليه السلام)، وأتمنى للعالم أجمع سنة مزدهرة، وأتمنى لمصرنا الحبيبة عاما جديدا من الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية".

يشار إلى أن احتفال مسيحى الغرب بميلاد المسيح يقام فى 25 ديسمبر، بينما يقيم أقباط مصر والشرق الأوسط احتفالات أعياد الميلاد يوم 7 يناير.

واحتفى الحساب الرسمى لموقع "إخوان ويب" على شبكة تويتر بتصريحات الدرديرى، حيث أعاد نشرها بوصفها تهنئة رسمية صادرة عن الجماعة، بينما صمتت نفس المواقع عن ذكر أى شىء يخص احتفال الأقباط الأرثوذكس فى 7 يناير بنفس العيد، ونشرت بعض المواقع القريبة من الجماعة مثل موقع الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين مقالات تتضمن تحريم التهنئة بأعياد الأقباط بينها مقال للباحث الإسلامى عبد العزيز كحيل.

من ناحيته اعتبر سامح عيد الإخوانى المنشق، وعضو الهيئة العليا لحزب المحافظين، تهنئة الجماعة للمسيحين فى الغرب وتجاهلها لتهنئة المسيحين فى مصر يرجع إلى أن الجماعة لديها موقف من أقباط مصر بسبب مشاركة الكنيسة بشكل رسمى فى عزل محمد مرسى وإقرار خارطة الطريق.

وأكد عيد أن جماعة الإخوان ليس لديهم مشكلة فقهية فى تهنئة الأقباط مثل ما لدى "السلفيين"، مضيفا فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه لا يوجد للإخوان ممثل حالى فى مصر بعد القبض على الدكتور محمد على بشر عضو مجلس شورى الإخوان، ولكن بعض القيادات فى الخارج ستكتب تهنئة سواء عبر صفحاتهم الرسمية على "الفيس بوك" أو تويتر.

وأكد القيادى الإخوانى المنشق، أن الأقباط لن يستجيبوا لمحاولات الجماعة للاستقطابهم قبل ذكرى ثورة يناير من أجل مشاركتهم فى الفعاليات التى ستدعوا لها الجماعة خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه استبعد عوض الحطاب، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن يستجيب الأقباط لمحاولات الإخوان لاستقطابهم فى أعياد الميلاد، موضحا أن الجماعة تسعى لاستقطاب بعض الأقباط كما فعلوا مع رامى جان أحد مؤيدى الرئيس الأسبق محمد مرسى.

وقال الحطاب لـ"اليوم السابع":"المصريون يعلمون أن الإخوان تتعاون مع جهات خارجية للإضرار بمصر، ولن يستجيب أحد من الأقباط لمثل هذه المحاولات التى تسعى لضم بعض الأقباط إلى الإخوان قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة