عبد الحليم قنديل: يجب مواجهة الإخوان وفق مشروع.. وشعبية السيسى "خط أحمر"

الأحد، 04 يناير 2015 04:47 ص
عبد الحليم قنديل: يجب مواجهة الإخوان وفق مشروع.. وشعبية السيسى "خط أحمر" عبد الحليم قنديل
كتب أحمد زيادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، "إن مصر تعيش مرحلة إفاقة متقطعة منذ أربع سنوات، وأن الثورة قامت ضد انحطاط تاريخى طويل الأمد، مشيرا إلى أن تضخم دور الجماعات الدينية سببه استقالة الدولة من دورها.

وأضاف الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، خلال حديثه لبرنامج "صالون التحرير" مع الكاتب الصحفى عبد الله السناوى على قناة "التحرير"، أن النظام الانتخابى الفردى يهدر غالبية أصوات الناخبين، وأن البرلمان المقبل ليس شيئا على خريطة عام 2015، مشددا على أن الحديث عن وجود صلاحيات للبرلمان، أكبر من صلاحيات الرئيس فى الدستور مجرد "أكذوبة"، قائلا :" عام 2015 هو عام الخروج من البرزخ بالنسبة لمصر، وأنها تستكشف دورها فى المنطقة العام الجارى".

وتابع قنديل :" الفساد هو الخطر الأكبر الذى يواجه مصر فى 2015، وأن رجال مبارك يخوضون معركة من أجل "تفليل" السيسى، قائلا: "على الرئيس ألا يواصل الحكم بالنظام القديم، وعليه أن إنجازه بانحيازه"، مشيرا إلى وجود حرب لاستنزاف شعبية السيسى.

واعتبر عبد الحليم قنديل، أن الإخوان والفلول وجهان لعملة واحدة، وكلاهما نبت لنظام نهب مصر، وأن وظيفة المحاكمات بعد الثورة هى التطهير الذاتى والقطيعة مع النظام القديم، وأن هناك مذبحة حقيقية تحدث فى المجتمع، حيث توجد أغنى طبقة وأفقر شعب، وأن الفقراء والطبقة الوسطى تحملوا فواتيرهم كاملة.

ورأى عبد الحليم قنديل، أن شعبية الرئيس السيسى لاتخصه وحده لأنها مرتبطة بسلامة التطور السياسى، كما قلل "قنديل" من خطر الإرهاب، قائلا "إن مصر تجاوزت 42 نوعا من الاستعمار على مدار تاريخها، وأنها قادرة على دحر الإرهاب، مشددا على ضرورة إخلاء سبيل كل شخص لم يثبت بحقه تهمة ارتكاب أعمال عنف أو إرهاب.

وطالب أن تكون المواجهة مع الإخوان، وفق مشروع وألا تكون أمنية فقط، كما تطرق إلى تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن واقع الخطاب الدينى، قائلا: "إن السيسى زائد التدين، ومن الخبل اعتبار تصريحاته ضد الإسلام".

وعن توقعاته للعام الجارى، قال قنديل "إن الإخوان لن ينتهوا، ولن يعودوا لسابق عهدهم، وأضاف أنهم سقطوا فى مصر فى مباراة ملاكمة وفى تونس فى مباراة كرة طائرة، وأن تونس ترقص على الإيقاع المصرى وليس العكس.

وانتقد عبد الحليم قنديل بشدة حرمان 138 مواطنا مصريا من حقهم فى الالتحاق بالنيابة العامة، لكونهم من أسر فقيرة، ومن رقيقى الحال، وطالب الرئيس السيسى بإعادة توزيع الشعور بالعدالة، مشيرا إلى وجود غضب طافح يحجزه وجود ما وصفه بـ"نحس الإخوان"، قائلا "إن دعوة الإخوان لثورة تحجب إمكانية حدوثها، وأن مصر بحاجة للكنس"، بحسب تعبيره.

وفيما يخص تنظيم داعش الإرهابى، قال قنديل "إن داعش تمثل أعلى مراحل مايسمى بالحركة الإسلامية".


موضوعات متعلقة..

السيناريست يسرى الجندى: السيسى أقلق الغرب لأنهم رأوا فيه عبد الناصر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة