العروسة كانت مكافأة المستنصر للمحاربين الفاطميين تحولت لمظهر احتفال بمولد النبى.. ومؤرخون: مكافأة للمصريين لجذبهم للمذهب الشيعى الإسماعيلى.. والحاكم بأمر الله أحب زوجته فأمر بوضعها فى قالب عروسة

السبت، 03 يناير 2015 06:33 م
العروسة كانت مكافأة المستنصر للمحاربين الفاطميين تحولت لمظهر احتفال بمولد النبى.. ومؤرخون: مكافأة للمصريين لجذبهم للمذهب الشيعى الإسماعيلى.. والحاكم بأمر الله أحب زوجته فأمر بوضعها فى قالب عروسة عروسة المولد - أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأتى على رأس الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى مصر، أحد أبرز العناصر التى أصبحت أيقونة يستعين بها الفنانون فى أعمالهم كرمز للمرأة المصرية، كما اقتبس فكرتها الغرب لتصنيع "عرائس" لإدخال السعادة والبهجة على الأطفال، هى عروسة المولد، التى تحمل قصتها العديد من التأويلات والحكايات.

القصة الأولى لعروسة المولد

تذكيرا بهذا الحدث نشرت الصفحة الرسمية لبيت السحيمى الأثرى على فيس بوك تاريخ "عروسة المولد" وكيف دخلت مصر، فكان الخليفة الفاطمى المستنصر بالله عندما كان يتأهب لتأديب بعض قبائل الصحراء المغيرة على أطراف مصر قال لجنوده وقادته مشجعا لهم على القتال: حاربوا بمهارة وعندما ننتصر سأزوج ك? منكم عروس رائعة الجمال، وفع? نجحت الحيلة وعادوا منتصرين فزوجهم من أجمل جواريه.

وعندما حل الاحتفال بالمناسبة فى العام التالى تصادف ذكرى المولد النبوى فقام ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى لتقديمها كهدايا إلى القادة المنتصرين وإلى عامة الشعب وخاصة الأطفال ومنذ ذلك الحين وما زال تقليد تقديم "عرائس المولد النبوى الشريف" قائمًا يشيع البهجة فى الأسرة المصرية وحتى يومنا هذا.

القصة الثانية لعروسة المولد

وهناك حكاية أخرى يقول فيها الدكتور محمد البيلى أستاذ التاريخ الإس?مى بكلية الآداب بجامعة القاهرة يعود الاحتفال بهذه المناسبة لأكثر من ألف عام عقب دخول الخليفة المعز لدين لله الفاطمى لمصر، وكان الاحتفال بالمولد من أهم الاحتفالات التى أزدهرت فى العصر الفاطمى، وتعد مصر من أوائل الدول التى احتفلت بها، حيث ظهرت سنة 973 هجرية، وكان الفاطميون يستخدمون الأعياد والمناسبات والاحتفالات بالمناسبات العامة للتأثير فى نفوس المصريين وجذبهم إلى المذهب الشيعى الإسماعيلى، وكانوا يعتبرون الاحتفال بالمولد النبوى مناسبة للترفيه عن الطبقات الشعبية، وبذلك يمكن استمالتهم، وقد سبق للدولة الفاطمية الاحتفال بالمولد النبوى قبل وصول الفاطميين لمصر عندما كانوا يحكمون المغرب وعندما وصلوا لمصر بدأوا ينظمون هذه الاحتفالات، التى كانت تسبق المولد النبوى وتليه وتقام السرادقات والولائم للبسطاء وعامة الناس وفى يوم المولد يخرج موكب الخليفة.

ويؤكد البيلى أن ظهور عروسة المولد والحلوى فى الاحتفال بالمولد النبوى أصبحت وثيقة الصلة بالمذهب الشيعى، حيث كان يتم تصنيع عرائس الحلوى فى أجزاء كثيرة من العالم الإس?مى من شرقه لغربه حتى الأندلس كانت تصنعها أيضا.

الحلوى فى المناسبات

بينما يرى الدكتور عبد العزيز عبد الدايم أستاذ التاريخ والحضارة بكلية الآثار بجامعة القاهرة أن الاحتفال بذكرى المولد بدأ ظهورهما فى العصر الفاطمى، حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة الاستمالة الناس، فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوى ويتضمن ذلك صنع عشرين قنطارا من الحلوى يتم وضعها على 300 صينية ضخمة لتوزع على الحاضرين فى الجامع.

عروسة المولد وزوجة الحاكم بأمر الله

وأشار إلى أن عروسة المولد ظهرت خ?ل عهد الحاكم بأمر الله، الذى كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه فى يوم المولد النبوى فظهرت فى الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة فى قالب الحلوى بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله وهو يمتطى حصانه وصنعوه من الحلوى.

كما ترتبط عروسة المولد بفلسفة خاصة عند المصريين الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوى للمساكين فى ذكرى المولد النبوى.

ويقال إن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون لشباب على عقد قرانهم فى يوم المولد النبوى، ولذلك أبدع صناع الحلوى فى تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر والتراث أمر الحاكم بأمر الله بمنع الزواج إلا فى موعد المولد النبوى يشير المؤرخون إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة الزينات واحتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى فحرص كثير من الشباب وعامة الناس على إتمام زواجهم فى أيام المولد حتى يتمكنوا من تعليق الزينات وإقامة الاحتفالات.


موضوعات متعلقة:


ورشة لتعليم "عمل عروسة المولد النبوى" ببيت السنارى


محاضرة "ولد الهدى" احتفالا بمولد النبوى بـ"ثقافة على مبارك"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة