عادة مص الأصابع لدى طفلك قد تكون وسيلته للتعبير عن فقدان الأمان أو معاناته من التوتر.. إليكِ أبرز أسبابها.. والأطباء ينصحون: لا تُعنفى طفلك واشغليه بلعبة فى يديه

الخميس، 29 يناير 2015 03:01 م
عادة مص الأصابع لدى طفلك قد تكون وسيلته للتعبير عن فقدان الأمان أو معاناته من التوتر.. إليكِ أبرز أسبابها.. والأطباء ينصحون: لا تُعنفى طفلك واشغليه بلعبة فى يديه صورة أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لدى الأطفال الكثير من العادات السلوكية السلبية قد لا تعكس بالضرورة إصابتهم بمرض عضوى، ولكن قد تكون لها أسباب نفسية، ولا يعنى هذا أن نترك العادة تتمكن من الطفل دون علاج، لأن عدم مقاومتها يجعلها تتأصل فى الطفل وتبقى ملتصقة به حتى مع تقدم العمر.. ومن أهم هذه العادات مص الأصابع، فما أسبابها وكيف تقاومها الأم؟

يجيب الدكتور محمد فوزى السوده، استشارى طب الأطفال، موضحًا أن مص الأصابع عادة فطرية لدى الطفل ليس لها أسباب واضحة، ولكنه يلجأ لهذه العادة السلوكية كمحاولة لإرضاء ذاته، خاصة مع غياب الرضاعة الطبيعية، ويحاول الإحساس بالأمان من خلالها والتغلب على التوتر والعصبية، والطفل قد يحتاج مساعدة الآخرين للتغلب عليها إذا ما تحولت لعادة يقوم بها بشكل تلقائى دون وعى.

ويضيف، فى بعض الحالات قد تلازم الطفل حتى سن خمس سنوات، ثم يبدأ بعدها الشعور بالنجاح فى تطوير وسائله الأخرى للإحساس بالأمان، ويتخلى عن عادة مص الأصابع بشكل تدريجى.

ومن أهم أضرار هذه العادة حدوث تشوه فى الأسنان وإعوجاجها وبرد الإصبع، وقد يعانى الطفل من عدم وجود مساحة بالفم لاستقبال الأسنان الدائمة، فتظل الأسنان مدفونة كما هى.

وللوقاية من هذه العادة ينصح الدكتور محمد بما يأتى:

1ـ لا تحاولى تعنيف الطفل حتى يترك إصبعه حتى لا يتمسك بها أكثر.

2ـ اشغليه بلعبة فى يديه أو داعبيه بألعاب مختلفة.

3ـ اطيلى من فترات الرضاعة حتى يشبع إحساسه بالأمان.

4ـ توقفى عن إرضاع الطفل فى حالة البكاء، حتى لا يلجأ لمص أصابعه للشعور بالراحة النفسية فيما بعد الرضاعة.

5ـ استخدمى العضاضة لإلهائه وتتميز بأن الطفل لا يتعلق بها مثل التيتينا.

6ـ إذا بكى الطفل احمليه وضميه لصدرك وتحدثى معه.

إذا كانت الرضاعة غير طبيعية استخدمى ببرونة ذات حلمة بثقوب ضيقة حتى يشبع لديه عادة المص.

مص الأصابع مع الأطفال الكبار

يضيف الدكتور حلمى أمين استشارى طب الأطفال وحساسية الصدر، أنه بالنسبة لمص الأصابع فى سن كبير أى بعد خمس سنوات، يكون ذلك نتيجة شعوره بضغوط نفسية فى الأسرة، ويكون التخلص منها صعبًا، حيث تصبح عادة تلقائية وفى منطقة اللاوعى داخل الطفل، ويؤكد أن الإقلاع عن العادات السلبية لدى الأطفال يتطلب كثيرًا من الصبر من قِبَل الأب والأم، ولا نستسهل التعنيف، وعلى الأم التحدث مع طفلها إذا كان يمارس هذه العادة فى سن كبيرة وعن عيوبها، وإذا لم يستحب لا تضغطى عليه بل اتركيه فترة ثم عاودى التحدث معه مرة أخرى.

عليك أن تراقبى طفلك لمدة أسبوع دون أن يلاحظ ذلك، لتعرفى متى يلجأ طفلك لهذه العادة والمدة التى يستغرقها فى ممارستها، والعوامل التى تدفعه لذلك، فإذا ألممتى بالمعلومات تستطيعين التعامل مع طفلك ومساعدته على الإقلاع عن مص الأصابع، ومن الممكن ارتداؤه قفازات بيديه لمساعدته على التغلب على هذه العادة.

قد تشغلى طفلك بالتلوين ولعب الموسيقى، فهذه الأنشطة محببة لنفسه، ولا تقولى له مباشرة "اخرج صباعك من بقك، ما تعملش كده تانى.. وغيرهما من العبارات" خاصة أمام الآخرين.

ويضيف الدكتور حلمى، على الأسرة تجنب الشجار أمام الطفل حتى لا يصاب بالتوتر، وأكثرى من كلمات التشجيع النفسى وإشعار الطفل بقدراته الكبيرة.

يمكن أن تعد الأم طفلها بهدية جميلة إذا نجح فى التغلب على مص الأصابع، والابتعاد تمامًا عن العقاب البدنى.

ويضيف الدكتور حلمى، أنه من الممكن أن تطلب الأم من طفلها النظر للمرآة لمدة ربع ساعة، حتى يشاهد بنفسه الشكل السيئ لهذه العادة، وبالتالى نخرج هذا السلوك من منطقة اللاوعى لدى الطفل.


موضوعات متعلقة..


مص الأصابع يؤدى لتشوهات الأسنان عند الأطفال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة