تحليل الدم يمكن أن يخبرك بأمراض القلب

الخميس، 29 يناير 2015 06:07 م
تحليل الدم يمكن أن يخبرك بأمراض القلب قلب - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن أمراض القلب يمكن الكشف عنها من خلال رسم القلب، لكن هل تعلم أن تحليل الدم أيضا يمكن أن يكشفك لك عن بعض الأمراض القلبية.

وفى هذا السياق يقول الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى إنه من خلال إجراء تحليل الدم يتم التعرف على بعض الأمراض التى تصيب القلب، والتى منها أمراض احتشاء عضلة القلب أو الذبحة الصدرية غير المستقرة، التى تحدث نتيجة لتلف خلايا القلب، وفى هذه الحالة تزداد نسبة إنزيمات معينة فى الدم الخاصة بعضلة القلب وبقياس هذه النسبة يتم تشخيص الحالة ومتابعتها.

ويتابع الدكتور محمد فريد أنه فى حالة وجود زيادة فى الإنزيمات فذلك يدل وجود تليف فى العضلات وتزداد نتيجة قصور الشرايين التاجية، كما أن تحليل الدم مهم فى معرفة نسبة الدهون فى الدم، فهى مؤشر على حدوث تصلب فى الشرايين وأمراض القلب الأخرى، وفى حالات جلطة الرئة تزداد إنزيمات معينة فى الدم خاصة بالرئة وعن طريقها يتم التشخيص.

يضيف أستاذ أمراض القلب أنه يوجد نوع معين من الهرمون يتم إفرازه عن طريق الأذينين، ومن خلاله يتم تشخيص حالات الإصابة بهبوط عضلة القلب، وتتم متابعة تطور الحالة، حيث إن من خلال الدم يتم اكتشاف الإصابة بالحمى الروماتيزمية الذى من الممكن أن تؤثر على الصمامات وعضلة القلب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة