"قول للزمان ارجع يا زمان".. البصارة والملوخية بالفول والسبانخ بالحمص أكلات توفر لك فلوسك وتعطيك قيمة غذائية عالية.. الأطباء: نقص السمن الحيوانى فى الطعام أدى إلى الإصابة بـ"الزهايمر" وكثرة النسيان

الإثنين، 26 يناير 2015 12:08 م
"قول للزمان ارجع يا زمان".. البصارة والملوخية بالفول والسبانخ بالحمص أكلات توفر لك فلوسك وتعطيك قيمة غذائية عالية.. الأطباء: نقص السمن الحيوانى فى الطعام أدى إلى الإصابة بـ"الزهايمر" وكثرة النسيان أكلات تعطى قيمة غذائية عالية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قول للزمان ارجع يا زمان" الخير فى أكل زمان، كلمات تتردد على مسامعنا من قبل أجدادنا، لتوضيح أن الأزمان السابقة كان الخير فيها أفضل من الوقت الحالى، وأما فى الوقت الحالى يتناول الكثير من الأشخاص الأكلات الخالية من بعض المواد الطبيعية فى الطعام، أو لا يقومون بتناول الأطعمة المهمة التى تعطى الجسم الكثير من العناصر الغذائية المهمة.

وفى هذا الإطار سوف نوضح العديد من الأطعمة التى يوجد لها أصول قديمة، وتمثل قيمة غذائية عالية، وقد يجهلها الكثير من الأشخاص على الرغم من أهميتها، رغم أنها تعد من الأطعمة الاقتصادية والرخيصة فى السعر على الرغم من القيمة الغذائية العالية.

وحول هذا يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والبيولوجى بالمركز القومى للبحوث، إنه توجد بعض الأكلات التى يوجد لها قيمة غذائية عالية، من الممكن أن يتناولها جميع الأشخاص الذين لا يفضلون اللحوم أو من ليس لديهم مقدرة فى الحصول عليها، ومن ضمن هذه الأكلات "الملوخية بالفول النابت، والسبانخ بالحمص، وكشك بالعدس"، لافتا إلى أن جميع هذه الأطعمة تحتوى على قيمة غذائية عالية كالبروتينات والأحماض الأمينية.

وأما بالنسبة للسبانخ بالحمص، فهى وجبة من البقوليات التى تحتوى على قيمة بروتينية عالية، والسبانخ يوجد بها الحديد والألياف، الضروريان للجسم واللذان يعدان من العناصر المهمة فى تقوية الجسم.

ويضيف د. محمد أن من الأكلات التى تحتوى على عناصر مهمة، الكشرى الذى إذا أضيف عليه البقدونس وصلصة الطماطم فيعد ذا قيمة غذائية عالية، ويساعد على التدفئة فى فصل الشتاء، كما يفضل تناول هذه الوجبات بجانبها السلطة الخضراء التى تحتوى على الخس والطماطم والبقدونس والخيار والجزر والأملاح المعدنية.

ويوضح أستاذ التغذية أن فى حالة عدم استساغة الأكلات السابقة التى تم ذكرها، فيجب الاستمرار فى تناولها وتحمل ذلك لأن تناولها مرتين يجعل الخلايا الحسية المتواجدة باللسان تتعود عليها.

وفى نفس السياق تذكر الدكتورة نيّرة شاكر مهنا، أستاذ شعبة الصناعات والتغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه توجد بعض الأكلات القديمة وتتمتع بقيمة غذائية عالية، كالكشرى الذى يحتوى على الأرز والعدس والحمص، فمكوناته الغذائية تعد أعلى من اللحوم والأسماك، لأنه يحتوى على البروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية والكربوهيدرات، حيث إنه يحتوى على المكونات الغذائية الكاملة.

كما تقول د.نيّرة أن من الأكلات التى توجد لها قيمة غذائية كاملة أيضا البصارة، لأنها تحتوى على الثوم والبصل اللذان يحتويان على قيمة غذائية عالية، مؤكدة أنه من الضرورى استخدام ملعقة من السمن الحيوانى فى طهى الطعام بديلا للزيت، لأنها تحتوى على جميع الأحماض الدهنية الأساسية التى يحتاجها الجسم، ولا يتم أخذها من أى مصدر آخر، لافتة أن هذه الأحماض تكون مهمة لتكوين خلايا المخ وهرمونات الجسم.

وتشير أستاذ التغذية إلى أن انتشار كثرة النسيان بين الشباب بداية من سن 20 حتى سن 30 عاما، وارتفاع نسبة الإصابة بالغدة ومرض السكر يرجع إلى عدم الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية من مصدر صحى أهمها قشدة اللبن، لأنها بجانب الأحماض فتحتوى أيضا على الفوسفوليبدات التى تمنع من تكوين الكوليسترول الضار.

كما تؤكد الطبيبة ضرورة التوازن فى الوجبة الغذائية، وأنها يجب أن تحتوى على خضراوات ملونة، كالجرجير والطماطم والبصل والألوان الطبيعية، لأن الطماطم تحتوى على مادة ليكوبين التى تكون مقاومة للسرطان، خاصة سرطان البروستاتا، كما تقلل من الشيخوخة بخلايا الجسم وتعتبر مادة مضاد للأكسدة وتمنع التأثير الضار للبيئة على الإنسان، وبالنسبة للون الأصفر المتواجد فى القرع والجزر، فهو يدل على وجود مادة الكاروتين المهمة جدا للعين ومضاد للأكسدة والجلد.


موضوعات متعلقة..

"خضراوات" عمليات تجميل طبيعية.. السبانخ تزيد من سطوع عينيك وتجعلك أصغر سنا.. الفلفل الأحمر يحد من التجاعيد.. اللفت يحتوى على فيتامينK ويساعد على نضارة جلدك.. والباذنجان يمنع إصابتك بالشيخوخة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة