سناتور أمريكى: قطع المساعدات عن الفلسطينيين إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل

الثلاثاء، 20 يناير 2015 04:15 ص
سناتور أمريكى: قطع المساعدات عن الفلسطينيين إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل السناتور ليندسى جراهام
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عضو جمهورى بارز بمجلس الشيوخ الأمريكى أمس الاثنين إن الفلسطينيين قد يخسرون المساعدات السنوية التى يحصلون عليها من الولايات المتحدة إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل فى المحكمة الجنائية الدولية التى انضموا إليها هذا الشهر.

وقال السناتور ليندسى جراهام -وهو عضو فى وفد يضم سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ يزور إسرائيل والسعودية وقطر- أن القانون الأمريكى الحالى يقضى "بقطع المعونات إلى الفلسطينيين إذا قدموا شكوى" ضد اسرائيل، ومتحدثا فى مؤتمر صحفى فى القدس وصف جراهام الخطوة الفلسطينية بانها "إفتئات على دور المحكمة الجنائية الدولية. أنا اعتبرها عدائية بشكل غير معقول."

وقالت إدارة الرئيس الأمريكى باراك اوباما إنها لا تعتقد أن فلسطين دولة ذات سيادة ولذلك فهى غير مؤهلة لعضوية المحكمة الجنائية الدولية لكنها لم تهدد صراحة بقطع المساعدات، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار سنويا إلى السلطة الفلسطينية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بأن جى مون أن الفلسطينيين سيصبحون رسميا عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية فى أول إبريل نيسان بعد أن قدموا طلبا للإنضمام إليها فى وقت سابق هذا الشهر، وحث جراهام الفلسطينيين على اعاد تقييم عضوية المحكمة الجنائية قائلا إنه يدعم تطلعاتهم لإقامة دولة لكنه يعارض الإنضمام إلى المحكمة معتبرا أنه "خطوة استفزازية" ضد اسرائيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة