كتاب "الشعر والغناء عند أهل السنة" يعرض موقف النبى منهما

الأحد، 18 يناير 2015 05:15 ص
كتاب "الشعر والغناء عند أهل السنة" يعرض موقف النبى منهما غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "الشعر والغناء عند أهل السنة حتى القرن السادس الهجرى" للدكتور محمد على سلامة.

وينقسم الكتاب إلى قسمين رئيسين اختص القسم الأول بدراسة الموقف من الشعر حيث يتناول موقف القرآن من الشعر، وموقف النبى من الشعر وأيضا موقف أهل السنة.

أما القسم الثانى فقد اختص بالغناء، وجاء فى مدخل تناول العلاقة بين الشعر والغناء ويعرض أيضا موقف القرآن من الغناء وكذلك موقف النبى صلى الله عليه وسلم، وموقف المحرمين للغناء ثم موقف المبيحين للغناء؛ بالإضافة إلى ببلوجرافيا بالكتب التى تناولت مشكلة السماع وبالتحديد فى مجال الغناء.

ويشير الكتاب إلى أن الشعر ملتبس بالغناء، باعتبار أن الغناء فى الأساس شعر، وغنى بعد امتزاجه أو إلباسه ثوبا موسيقيا كما أن الغناء يمكن أن يعد تطورا لإنشاد الشعر، والإنشاد كان الوسيلة الأهم فى نشر القصيدة واعلانها للناس، والشعر نفسه هو الشكل الغنائى الأول الذى ظهر عبره الشعر، حيث تم تطويره ليصبح شعرًا متكاملا، وهكذا التبست نشأة الشعر بالغناء، كما ظل الإنشاد سمة أساسية فيه، ولا يظهر تأثيره فى متلقيه أكثر إلا عند إنشاده.


موضوعات متعلقة..

"هيئة الكتاب" تصدر "اقتصاديات جماعة الإخوان المسلمين فى مصر والعالم"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة