عبد الرحيم كمال لـ"إنت حر": لا يجب على الكاتب لوى ذراع الدراما لأجله

الجمعة، 16 يناير 2015 12:05 م
عبد الرحيم كمال لـ"إنت حر": لا يجب على الكاتب لوى ذراع الدراما لأجله عبد الرحيم كمال
كتبت هنا موسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب، عبد الرحيم كمال فى برنامج "إنت حر"، الذى يقدمه الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، عبر فضائية "سى بى سى تو" أمس الخميس، إن العمل الأدبى يبدو غير متعب وغير ظاهر أمام البعض، وإن المهنة تبدو سهلة والجميع يريد أن يصبح كاتبا، موضحا أن الشعب لديه تراث من "الحكى"، والجميع لديه عشم لأن يكون راويا وحاكيا.

وأكد كمال أن بعض النقاد لديهم القدرة على الكلام والنقد، ولكن ليس لديهم قدرة على الكتابة، وأيضا الكتابة بها غيرة، وتحدث عن بدايته، وقال: "أصلى صعيدى، ووالدى كان متصوفا ويكتب الشعر، وكانت مفاهيم الحياة والموت أمام عينى طوال الوقت، والعمل الذى لا يقدم أسئلة لا يستحق المتابعة، وسطوة الإعلام على مساحة الفن جعلت المشاهد يطالب الفن بأدوار ليست له".

وتابع الكاتب: "هناك أنواع وتطور كبير يحدث الآن فى الكتابة، وأزمة الكتابة ليست حقيقة بل الأزمة فى الإخراج، لأن البعض لا يوجد لديه إحساس بالعمل، وأريد أن أشيد بأسامة أنور عكاشة شىء جبار ومحترم، لأن لديه أدبا ويحترم المشاهد، لأن هناك فرقا بين الكتابة والتأليف، فالكتابة هى أن يكتب الراوى ما يعرفه، أما التأليف فهو من وحى خيال الكاتب نفسه".

وشدد على أنه: "من حق الكاتب أن يكون له انحياز، ولكن لحظة الكتابة يجب أن يخلع ما عليه، ولا يجب أن يفرض معتقداته على المشاهدين، ولا يلوى ذراع الدراما لأجله".




أخبار متعلقة

عمر طاهر لـ"إنت حر": تجسيد بنات الرسول به اختلاف وليس حراما









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة