ينطلق يوم 24 يناير بعرض 66 فيلما سينمائيا..

مفاجآت مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية.. عرض فيلم نادر عن زوجة فرعون وحضور أبطال فيلم الجزيرة 2 وتكريم أهم مخرج فرنسى ينتمى لتيار سينما اليسار

الخميس، 15 يناير 2015 10:29 ص
مفاجآت مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية.. عرض فيلم نادر عن زوجة فرعون وحضور أبطال فيلم الجزيرة 2 وتكريم أهم مخرج فرنسى ينتمى لتيار سينما اليسار الفنانة لبلبة
كتب - جمال عبدالناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- 66 فيلما من أهم أفلام 2014 فى برامج سينمائية متعددة وتكريم الفنانة لبلبة
- احتفال خاص بمئوية صلاح أبو سيف وكامل التلمسانى وتكريم خاص لروح السيناريست فايز غالى
- السينما الفرنسية ضيف شرف المهرجان بـ3 برامج مختلفة وعروض خاصة لأطفال الصعيد.



كثير من المفاجآت يحملها مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية فى دورته الثالثة التى ستنطلق يوم 24 يناير الجارى وتستمر حتى يوم 31 من الشهر نفسه.
أولى هذه المفاجآت وأهمها عرض الفيلم النادر «زوجة فرعون» الذى يفتتح به المهرجان بعد فقدانه لمدة تجاوزت الـ80 عاما، فالفيلم تم ترميمه بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وسوف يتم عرضه فى معبد مدينة هابو ويعتبر هذا هو العرض الأول له بعد ترميمه.
المهرجان سيشهد أيضا حدثًا مهما آخر وهو احتواء المسابقة الرسمية على فيلمين مشاركين فى الأوسكار هذا العام، بالإضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة برلين العام الماضى، كما تحل السينما الفرنسية ضيفة شرف دورة هذا العام بعدة أقسام مختلفة.
كما يحوى المهرجان نافذة على السينما العربية بعرض أفلام عربية من إنتاج العام الماضى منها «الجزيرة 2» بحضور نجومه أحمد السقا وخالد الصاوى ومخرجه شريف عرفة.
يكرم مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية فى دورته الثالثة السينما الفرنسية من خلال تكريم المخرج وكاتب السيناريو الفرنسى إيف بواسيه مخرج وكاتب سيناريو فرنسى الذى اعتبرت أفلامه بمثابة أيقونات لسينما اليسار الفرنسى.
وعلى صعيد التكريمات المصرية يكرم المهرجان الفنانة لبلبة بعرض 4 أفلام لها كما سيتم تكريم السيناريست فايز غالى الذى فقدناه العام الماضى، واحتفالًا بمئوية المخرج صلاح أبوسيف وكامل التلمسانى سوف يتم عرض عدة أفلام لهما وتكريم اسميهما كرواد فى السينما المصرية.
يعرض المهرجان 66 فيلما من أهم أفلام 2014 فى برامج سينمائية متعددة منها 12 فيلما روائيا طويلا و16 فيلما روائيا قصيرا تدخل جميعا فى المسابقة الرسمية للمهرجان الذى تتشكل لجنة تحكيمه من المخرج الفرنسى الكبير إيف بواسيه رئيس للجنة التحكيم، بالإضافة لعدد من صناع السينما الذين يشكلون اللجنة، منهم الفنانة لبلبة والمخرجة هالة لطفى.
الناقدة ماجدة واصف أكدت لليوم السابع أن المهرجان أصبح له اسم فى سوق المهرجانات عالميا، والدليل هو حرص الكثير من صناع السينما فى أوروبا على المشاركة بأفلامهم.
أما الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، فقال إن عددا كبيرا من مخرجى السينما الأوروبية مشاركون بأعمالهم فى المهرجان لتحقيق أكبر قدر من التواصل بين جمهور الأقصر وفنانى مصر وفنانى أوروبا، وسيتم عرض الأفلام هذه الدورة بتقنية الديجيتال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة