ممدوح الدماطى: دخل "الآثار" لا يكفى لأجور العاملين

الأربعاء، 14 يناير 2015 07:51 م
ممدوح الدماطى: دخل "الآثار" لا يكفى لأجور العاملين الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن استئناف الاحتفال بهذه المناسبة يعد اعترافا بفضل رواد العمل الأثرى فى مصر وإحياء لدورهم، جاء ذلك خلال الاحتفال بالعيد التاسع للأثريين بمركز القاهرة للمؤتمرات، بحضور عدد كبير من قيادات الوزارة.

وأضاف الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن الاحتفال كان قد توقف خلال السنوات الثلاث الماضية، نظرا للأحداث التى مرت بها مصر فى أعقاب ثورة يناير، لكن بعد استقرار الأوضاع أصبح استئنافه أمرا ضروريا.

وأشار الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، إلى أن اختيار يوم 14 يناير من كل عام ليكون عيدا الأثريين يرجع إلى أنه شهد تعيين أول مصرى رئيسا لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرا على الأجانب منذ أسرة محمد على حتى ثورة يوليو عام 1952، عندما تم اختيار مصطفى عامر ليكون رئيسا للمصلحة فى 14 يناير 1953م.

وأكد وزير الآثار أن الفترة الماضية تعتبر صعبة للغاية وكان هناك الكثير من المحن وهناك تحديات منها التمويل، لأن وزارة الآثار تمول نفسها ذاتيا وتعتمد على نفسها لصرف على الآثار، وإذا كان قبل الثورة متوسط الدخل القومى للآثار 1,3 مليار جنيه مصرى والمرتبات تتجاوز 41 مليون جنيه، وبعد الثورة تم تعيين 29 ألف موظف فتجاوز المرتبات إلى 59 مليون جنيه، وهذا يوضح أنه كان للآثار مليار جنيه فائض للصرف على الترميم.

وأوضح ممدوح الدماطى أن بعد الثورة وعلى الرغم من البدء بعدد من المشاريع مثل متحف الحضارة والعريش وتطوير المتحف اليونانى والمصرى ومنطقة هضبة الهرم والأقصر وأسوان وكل هذا بدا بعد الثورة، ولكن هناك تأثر بضعف الموارد وفى اخر سنة مالية كان دخل الآثار 125 جنيها بما يعنى أنه لا يكفى لأجر شهرين فقط، والباقى نطلبه من الحكومة.

وأكد وزير الآثار أن لدى العاملين بالوزارة الرغبة بعدم الاستسلام، وذلك بعمل عدد كبير من الزيارات للمواقع الأثرية، ووجود العزيمة لدى العاملين بكل موقع ولدى الوزارة مرميين على أعلى مستوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة