شركات إيطالية تعلن رغبتها فى تغيير قوانين الاستثمار المصرية (تحديث)

الأربعاء، 14 يناير 2015 09:35 ص
شركات إيطالية تعلن رغبتها فى تغيير قوانين الاستثمار المصرية (تحديث) أشرف سلمان وزير الاستثمار
أصوات مصرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب مجموعة من ممثلى الشركات الإيطالية الزائرة لمصر عن رغبتها فى الحصول على تأكيدات أن مصر ستزيل قوانين الاستثمار المعقدة، وتلغى قواعد الموافقات البيروقراطية اللازمة من عشرات المؤسسات الحكومية.

وأكد بعض ممثلى الشركات التى تمثل أكثر من 40 شركة بريطانية فى مقابلات مع رويترز، تفاؤلا متحفظا تجاه الأوضاع فى مصر، والتى أبدت اهتماما بمشكلات البيروقراطية أكثر من اهتمامها بالاضطرابات السياسية.

من جانبه قال وزير الاستثمار المصرى أشرف سالمان فى تصريحات لرويترز، إنه متفائل بأن مشروع قانون الاستثمار سيتم تنفيذه فى مارس المقبل، وأنه سيؤدى إلى إنشاء نظام مجمع خدمات المستثمرين.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من الشركات البريطانية لمصر والتى تعد من أرفع الزيارات التى يقوم بها وفد تجارى غربى لهذا البلد منذ ثورة يناير والتى أطاحت بحسنى مبارك فى عام 2011.

و تعد بريطانيا من أكبر المستثمرين الأجانب فى مصر وتعتقد أن تعزيز الاقتصاد الذى عصفت به الاضطرابات منذ انتفاضة عام 2011 أمر ضرورى لتحقيق الاستقرار على الأمد الطويل.

وقال مارك ليبتون المدير المنتدب لشركة الحراسة البريطانية جى فور إس فى مصر، "لو كان هذا التشريع حقا يرسى نظام مجمع خدمات المستثمرين كما كان مقترحا فإنه سيؤدى إلى تحسن كبير فى درجة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال."

وكان مستثمرون أجانب أشادوا بالخطوات الجريئة التى اتخذتها مصر مثل إجراء تخفيضات للدعم على الوقود. ولكن تفكيك نظام البيروقراطية الذى تراكم على مدى عدة عقود قد لا يكون بالأمر الهين.

من ناحية أخرى قال أيمن الغزاوى من شركة استشارات البناء البريطانية جليدز، إن الشركات تجاوزت المخاوف الأمنية، على الرغم من الأعمال المسلحة التى يقوم بها متشددون إسلاميون. مضيفا أن "الشركات تهتم بالقوانين الخاصة بالعملة وسهولة تحويل الأموال إلى الوطن وقوانين التحكيم."

وأكدت المحامية سارة هينتون نائبة رئيس الجمعية المصرية البريطانية للأعمال أنها ترصد بعضا من أقوى درجات الاهتمام بين المستثمرين الأجانب منذ انتقلت إلى مصر قبل 20 عاما، لكن إقرار مشروع القانون ذو أهمية بالغة.

وقالت سارة، "إذا كنت مستثمرا كبيرا فسوف تحظى بالمساعدة بسبب كبر حجم استثمارك وإن كنت صغيرا جدا فعلى الأرجح سيكون من السهل عليك أن تحصل على المساعدة."

وأضافت قولها "ولكن على المستوى المتوسط لا تكون كبيرا بدرجة تكفل حصولك على الاهتمام السياسى الذى يتيح لك الامتيازات الخاصة من حيث سهولة تسيير أعمال











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة