مهرجان قصر الحصن 2015 يستعرض مسيرة التطور الثقافى والتراثى فى الإمارات

الثلاثاء، 13 يناير 2015 06:00 م
مهرجان قصر الحصن 2015 يستعرض مسيرة التطور الثقافى والتراثى فى الإمارات جاسم الدرمكى مدير عام هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة بالإنابة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق الدورة الثالثة من مهرجان قصر الحصن فى الفترة من الحادى عشر وحتى الواحد والعشرين من فبراير 2015 فى أبوظبى، تحت الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأعلنت "هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة" فى مؤتمر صحفى نظمته اليوم عن برنامج الدورة الثالثة التى تأتى بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات والبرامج العامة وعروض فنية وموسيقية وشعرية تصاحبها أفلام وثائقية إلى جانب أنشطة ترفيهية وتعليمية وتفاعلية لجميع أفراد العائلة، منها ورش عمل فنية للأطفال وبرنامج خاص لطلاب المدارس والجامعات، وذلك لاستقطاب المواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء، واطلاعهم على التراث المادى والمعنوى الإماراتى والجهود المبذولة لترميم هذا الصرح المعمارى والتاريخى.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز التراث التاريخى لإمارة أبوظبى المتمثل فى "قصر الحصن"، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التراث المعاصر من خلال مبنى "المجمع الثقافى"، عبر قائمة من الفعاليات والجولات التعريفية، واستعراض مراحل التطور المعمارى والثقافى الذى شهدته العاصمة الإماراتية.

وأوضح الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة"، أن المهرجان يسهم فى ترسيخ قيم إماراتية أصيلة، وتعزيز الفخر بالهوية الوطنية عبر الاحتفاء بإرثها العريق، وإحياء مراحل مهمة من تاريخها، والتعريف بجهود أجيال من الإماراتيين تمكنوا من اجتياز التحديات، لبناء دعائم دولة حديثة متطورة، تتمتع بحاضر مزدهر، وتتطلع لمستقبل واعد، وفى الوقت ذاته، تحافظ على تراثها الحضارى والثقافى، وتعمل على استدامته للأجيال المقبلة.

وقال سلطان بن طحنون يسلّط المهرجان الضوء على قصر الحصن بصفته أحد أبرز المعالم التاريخية الشامخة فى العاصمة الإماراتية، والمبادرات الرامية إلى ترميمه واستعادة صورته المعمارية الأصلية، إلى جانب التعريف بالعادات والتقاليد الإماراتية بالاعتماد على وسائط حديثة تروى مسيرة أبوظبى التاريخية.

وتشهد هذه الدورة من المهرجان فعاليات وأنشطة جديدة، بالإضافة إلى افتتاح جزء من مبنى "المجمع الثقافى" للجمهور، حيث سيحتضن فعاليات وورش عمل وعروض فنية تحيى دوره فى المشهد الثقافى فى العاصمة الإماراتية، والمنهج المتّبع فى ترميمه والمحافظة على هذا الرمز للعمارة التراثية المعاصرة فى أبوظبى.

وتم تطوير برنامج المهرجان لرسم لوحة شاملة تستعرض المراحل التاريخية لـقصر الحصن، من خلال فعاليات متنوعة أبرزها:

معرض قصر الحصن

يقدم المعرض إطلالة على معالم تطور مدينة أبوظبى، وطبيعة معيشة مجتمعها المحلى على مر السنين، والجهود الحثيثة المبذولة مؤخراً لترميم الحصن ومنشآته.

الجولات التعريفية فى الحصن

سيتمكن الزوار من التجول فى ساحات الحصن وزيارة العديد من المعالم المهمة التى تزودهم بفرصة فريدة لاستعراض تاريخ هذا الصرح الأثرى وأعمال ترميمه. وسيحظى الزوار للمرة الأولى بفرصة زيارة أجنحة المعيشة فى القصر.


المجلس الوطنى الاستشارى سابقاً

سيتمكن الزوار من الدخول إلى القاعة التى احتضنت اجتماعات المجلس الوطنى الاستشارى لإمارة أبوظبى، والمجلس الوطنى الاتحادى، وشهدت أيضاً إعلان العديد من القرارات الحاسمة فى تاريخ أبوظبى ودولة الإمارات العربية المتحدة.

سلسلة من عروض الفنون التراثية والأمسيات الشعرية فى ساحات الحصن الداخلية. الاحتفال بتراث أبوظبى المعاصر فى مبنى المجمع الثقافى من خلال:

برنامج الجولات فى مبنى المجمع الثقافى

جولات تعريفية فى أروقة المجمع تمنح الزوار تجربة تفاعلية تعتمد على عناصر الضوء والصوت والحركة، وتحتفى بتاريخ هذا الأثر المعمارى والثقافى، وتعزز الوعى بمبادرات الاستدامة والترميم التى يشهدها هذا الصرح.

معرض "لئلا ننسى"

معالم خالدة فى ذاكرة الإمارات": تُشرف عليه "مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان"، ويسعى إلى توثيق تاريخ التطور المعمارى والحضارى لدولة الإمارات خلال القرن الماضى.

عروض فنية على المسرح المفتوح وتشمل

إحياء الأغانى والفلكلور الشعبى، "سينما إماراتية" تضم مجموعة من الأفلام القصيرة التى أنتجتها "Twofour54" وعروض الرسم بالرمال تصاحبها أنغام عزف حى على الربابة الإماراتية.

أما عن الفنون المتنوعة وورش للحرف اليدوية للزوار من مختلف الأعمار

"القهوة"

تجربة ثقافية إماراتية عصرية تستعرض التقاليد المحلية الخاصة بإعداد وتناول القهوة.

يذكر أن استدامة التقاليد والتراث الوطنى تشكل محوراً رئيساً لمهرجان قصر الحصن، وهو ما أسهم فى تشجيع الأجيال الجديدة على ممارسة الفنون والحرف الإماراتية التقليدية، حيث يشارك العديد منهم بتقديم عروض لمهاراتهم فى الدورة الثالثة من المهرجان. كما يشهد برنامج السفراء مشاركة شباب إماراتيين فى عروض الحرف التقليدية.

وأسهم المهرجان على مدى العامين الماضيين فى تحفيز المواهب الإماراتية من مختلف أنحاء الدولة فى مجالات الفنون والموسيقى والشعر، وذلك من خلال تكليف العديد منهم بأعمال فنية مستوحاة من التراث الوطنى، ليقدموا عروضاً شعرية وموسيقية متنوعة طوال فترة المهرجان.

أروى النعيمى فريق عمل مهرجان قصر الحصن- 2015-01 - اليوم السابع
أروى النعيمى فريق عمل مهرجان قصر الحصن

بطى المهيرى - فريق عمل مهرجان قصر الحصن- 2015-01 - اليوم السابع
بطى المهيرى - فريق عمل مهرجان قصر الحصن

رندة حيدر - فريق عمل مهرجان قصر الحصن- 2015-01 - اليوم السابع
رندة حيدر - فريق عمل مهرجان قصر الحصن

جاسم الدرمكى، مدير عام هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة بالإنابة- 2015-01 - اليوم السابع
جاسم الدرمكى، مدير عام هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة بالإنابة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة