"النص والتلقى" لـ"أحمد درويش" يناقش "الحداثة" فى الإبداع العربى

السبت، 10 يناير 2015 07:08 م
"النص والتلقى" لـ"أحمد درويش" يناقش "الحداثة" فى الإبداع العربى غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر عن الدار المصرية اللبنانية، كتاب "النص والتلقى" للدكتور أحمد درويش، أستاذ البلاغة والأدب المقارن، بجامعة القاهرة، والكتاب سيشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.

الكتاب يقدم حوارا مع اتجاهات الحداثة

وأكد الدكتور أحمد درويش، فى حديثه لـ"اليوم السابع" عن الكتاب، أن الكتاب يدير فى جزئه الأول حوارا صريحا وعميقا مع اتجاهات نقد الحداثة وتطبيقاتها فى دراسات الأدب العربى، خلال نصف القرن الأخير والعودة إلى النصوص الأصلية لهذه المذاهب وما طرأ عليها من تعديلات لم نتنبه لها بالقدر الكافى، واتصالها بألوان من الجدوى الجمالية والفلسفية والحضارية التى لم نقف أمامها طويلا وشدتنا فتنة الشكل المحكم دون غيرها من زوايا الفائدة فى هذه المذاهب.

فكرة القارئ ونظرية التلقى

وأضاف "درويش" تصل المناقشة فى الكتاب إلى فكرة عصر القارئ التى تطرحها مذاهب ما بعد الحداثة وعلاقته بالدور الهام والذى يمكن أن يقوم به المتلقى والناقد فى دراسة أدبنا العربى. وفى هذا الإطار ينتقل الكتاب فى القسم الثانى إلى مجموعة من الأبحاث التطبيقية على نحو 20بحثا تطبيقيا تتناول نصوص وقضايا تمتد من البحترى إلى أحمد شوقى ونجيب محفوظ والطيب صالح وأمير تاج السر وعلى أحمد باكثير ورجاء النقاش وفاروق شوشة وجاك بريفير ومحمود السعدنى.

وينتهى الكتاب إلى طرح نظرية التلقى بما يتوافق مع الفكر العربى، حيث إن الفكر العربى عبر تاريخه الممتد قائم على فكرة نص ومتلقى.

الأحد.. حفل توقيع ومناقشة "تاكسى أبيض" لشريف عبد المجيد


توقيع كتاب "مسدس الطلقة الواحدة" لـ"محمد سلماوى" بالمصرية اللبنانية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة