بالصور.. وزير التخطيط: نسبة الفقر فى مصر وصلت إلى 26%.. ونستهدف معدل نمو 7%.. "المالية": مجلس الوزراء يجتمع الأسبوع المقبل للبت فى مشاركة القطاع الخاص بمشروعات الطاقة الجديدة

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 03:44 م
بالصور.. وزير التخطيط: نسبة الفقر فى مصر وصلت إلى 26%.. ونستهدف معدل نمو 7%.. "المالية": مجلس الوزراء يجتمع الأسبوع المقبل للبت فى مشاركة القطاع الخاص بمشروعات الطاقة الجديدة جانب من المؤتمر
كتبت سماح لبيب - مدحت عادل - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف العربى وزير التخطيط، إن نسبة الفقر فى مصر وصلت إلى 26%، وهى مشكلة كبيرة ونسبة مقلقة للغاية، وأضاف نسعى إلى خلق إستراتيجيات تحقق نسبة نمو 7% خلال المرحلة المقبلة.


كلمة رجل الأعمال محمد فريد خميس


وأضاف "العربى" خلال مؤتمر "مصر طريق المستقبل" اليوم الاثنين، أن ملف الطاقة على رأس أولويات الحكومة، لأنه من أهم معوقات الاستثمار على حد قوله، لأنها غير متوفرة للمصانع والخدمات التجارية، وكذلك للمنازل، مشددا على أن الحكومة تتعامل بمنتهى الجدية مع هذا الملف.

وتابع "ليس أمامنا سوى خلق إستراتيجية لهذا الملف، كما حدث مع استخدامات الفحم والوقود الحيوى، وفيما يخص الطاقة الشمسية فتمثل استثمارا مكلفا جدا والقطاع الخاص على استعداد للمشاركة فيه، ولكنهم طالبوا الحكومة بمعرفة سعر الشراء الذى ستحصل عليه الحكومة منهم فى الطاقة الشمسية".

وأشار "العربى" إلى أن الحكومة ستعلن خلال أسابيع عن تحديد سعر الشراء للطاقة الشمسية، كما ستعلن عن معايير استخدام الفحم فى الصناعة بعد مفاوضات وزارتى الصناعة والبيئة مع الحكومة.

وقال وزير التخطيط إن الساحة مفتوحة أمام الحكومة والجيش والاستثمارات الوطنية والاستثمارات الأجنبية، للمشاركة فى المشروعات المطروحة، وليس هناك مزاحمة من طرف لآخر، ولكن عنصر الوقت مهم جدا فى الظروف الحالية .


جانب من الحضور

وأوضح أن الإرادة السياسية كانت هى المعوق، ولكن الآن أصبحت متوفرة لدى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تعمل على حزمة من القوانين لضمان عدم تكرار الأخطاء السابقة.



الدكتور أشرف العربى يتوسط الحضور


ولفت "العربى" إلى أن البيروقراطية والفساد الإدارى من أهم المعوقات فى مصر، ونحتاج إلى قانون للخدمة المدنية على وجه السرعة لأن قانون ٤٧ لسنة ٧٨ الذى يتم العمل به الآن أجرينا عليه ١٧ تعديلا، ولايزال لا يصلح لأن الموظف العام فى الدولة لابد وأن يعرف مستوى خدمته، وفى مدة زمنية محددة بجميع الهيئات.
كما شدد على ضرورة التوسع فى تقديم الخدمات عبر الإنترنت، والتعدد فى مصادر تطوير الخدمة، مثل خدمات المرور، لافتا إلى عدم وجود ضرورة إلى تعديل قانون الاستثمار، ولكن نحتاج إلى تعديل المنظومة بأكملها، لأن التعديل على القوانين يخلق ازدواجية كبيرة.

وفيما يخص قمة مصر الاقتصادية، قال وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن مصر جاهزة لعقد المؤتمر فى الموعد المقترح فى فبراير المقبل، وذلك من خلال قائمة معدة لمشروعات تفصيلية جاهزة للعرض على المستثمرين من خلال اللجنة الوزارية المشكلة للإعداد لهذا المؤتمر.

وأضاف العربى خلال مؤتمر القمة الاقتصادية المنعقد اليوم الاثنين، أن مصر تنمو بنصف طاقتها الطبيعية، حيث كانت مصر تحقق معدل نمو متوسط بلغ 4%.



كلمة الدكتور أشرف العربى



وأكد على أن الحكومة الحالية تستهدف فى خطة العام الحالى استثمارات بنحو 337 مليار جنيه، منها 226 مليار جنيه استثمارات مطلوبة من القطاع الخاص، مقابل 131 مليار جنيه استثمارات حكومية، مشيرا إلى أن هذا الرقم يستهدف تحقيق معدل نمو فى اللاستثمار يصل إلى 14%، مقابل 22% معدل نمو للاستثمار كان يتحقق قبل عام 2008.


جانب من الحضور

من جانبه، قال هانى قدرى وزير المالية إن مجلس الوزراء سيجتمع الأسبوع المقبل من أجل إعلان الموافقة على مشاركة القطاع الخاص بمشروعات الطاقة المتجددة، وذلك فى حالة الإجماع والموافقة.

وأضاف "قدرى" خلال مؤتمر القمة الاقتصادية اليوم، أن هذا المقترح الغرض منه مواجهة الفجوة القائمة فى توفير الطاقة، وتقليل الدعم الموجه للطاقة فى الفترة المقبلة.


أخبار متعلقة:
حسن راتب: صناعة الأسمنت لا تعانى حاليا من مشكلة نقص الطاقة



وزير التخطيط : نحتاج إلى قانون للخدمة المدنية فى مصر على وجه السرعة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة