بوروشينكو:لا أثق فى إمكانية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار شرق أوكرانيا

السبت، 06 سبتمبر 2014 01:59 م
بوروشينكو:لا أثق فى إمكانية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار شرق أوكرانيا بوروشينكو الرئيس الأوكرانى
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو إنه غير واثق من إمكانية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار فى شرق أوكرانيا.

أضاف بوروشينكو - فى حوار لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أذاعه اليوم السبت - أنه باعتباره رئيسا لأوكرانيا، يبذل كل ما فى وسعه لإحلال السلام ولإنهاء الحرب ووقف المجازر التى ترتكب بحق المدنيين والقوات الأوكرانية.

لفت إلى أن التأثير السلبى للحرب لا يقتصر فقط على الصعيد الاقتصادي، وإنما أيضا على الصعيد اجتماعي، حيث يمكن أن يسفر عن حدوث كارثة إنسانية.

ومضى يقول "إنه أكد فى شهر يونيو الماضى، عقب الانتخابات الرئاسية، أن أوكرانيا مستعدة لوقف إطلاق النار من جانب واحد وأعطى الجانب الآخر أسبوعا للموافقة على المبادرة، إلا أنه خلال هذه المهلة لقى 25 جنديا أوكرانيا حتفهم.

وقال بوروشينكو إنه فى الوقت الراهن، باتت أوكرانيا أكثر جاهزية لوقف إطلاق النار، مع إشراك مراقبى منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا لمراقبة وضمان تطبيق وقف إطلاق النار، وحتى يعلم العالم من مصدر مستقل من يتحمل مسئولية انتهاك وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن روسيا توفر الأسلحة والذخيرة والأموال للانفصاليين، كما تتواجد قوات روسية على الأراضى الأوكرانية، يتراوح تعدادها ما بين 4 و8 آلاف جندي، بالإضافة إلى أكثر من 350 دبابة وناقلة أفراد ونظم صاروخية ومدفعية حديثة وأسلحة استطلاع واستخبارات، مشددا على أن ذلك يعرف فى القانون الدولى بالعدوان المباشر.

وأضاف بوروشينكو أنه يتحمل مسئولية حماية سيادة وأمن الأراضى الأوكرانية، وأنه مقتنع بضرورة الدخول فى حوار مع روسيا من أجل تسوية الأزمة الراهنة، وإرساء قواعد السلام والاستقرار، مؤكدا أن ذلك يتطلب تنفيذ المبادرة التى تتكون من 15 بندا من أبرزهم إجراء إصلاح داخلي، واللامركزية، ومنح السلطة للحكم المحلى، والدفاع عن الحقوق الإنسانية والثقافية، وقانون العفو وغيرها..

وتابع" إلا أنه أكد ضرورة تنفيذ شرطين أساسيين، هما انسحاب القوات الروسية، وإغلاق الحدود.. لافتا إلى أنه فى حال حدوث ذلك فإن السلام والاستقرار طويل الأمد سيعم أوكرانيا فى غضون أسبوعين".
بشأن ما إذا كانت القوات الأوكرانية مستعدة للانسحاب من مدينة دونيتسك ولوهانسك وتركها للانفصاليين، أكد بوروشينكو أنه لا يوجد مجال للتحدث عن سحب القوات الأوكرانية من هذه المدن؛ لأنها أراض أوكرانية، موضحا أنه لا يرى أن مقترح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بسحب القوات الأوكرانية من المدن الشرقية يعكس تحمله للمسئولية تجاه تطبيق وقف إطلاق النار.

أكد بوروشينكو، ضرورة أن يتحد العالم فى إظهار التضامن مع أوكرانيا؛ لأن جيش روسيا يعد واحدا من أكثر جيوش العالم تقدما، مشيرا إلى أنه قبل أقل من 3 أشهر، كان الانفصاليون فى شرق أوكرانيا يسيطرون على منطقة دونيتسك ولوهانسك بالكامل، لكن الآن فقدوا الكثير من سيطرتهم بسبب نجاح عمليات القوات الأوكرانية.

حول قمة حلف شمال الأطلسى /ناتو/ الأخيرة التى عقدت فى بريطانيا، أوضح بوروشينكو أن المباحثات التى أجراها مع رؤساء الغرب أظهرت دعما قويا للموقف الأوكرانى، واتخاذ خطوات فعلية من خلال توفير التمويل والتعاون العسكرى واقتراح بتقديم الدعم من خلال توفير الأسلحة المتطورة للمساعدة فى تحقيق أمن أوروبا.

وأشار بوروشينكو إلى أن بلاده تسعى إلى الانضمام للاتحاد الأوروبى، بينما سيتم إجراء استفتاء شعبى على الانضمام إلى حلف الناتو.

وأكد أنه فى حال ثبوت تورط أى من الجنود الأوكرانيين فى انتهاك القوانين، فإنه سيتم على الفور تقديمه للعدالة ومحاكمته .. موضحا أنه عندما يتحقق السلام سيتحسن الاقتصاد الأوكرانى ويصبح مناخ الاستثمار أفضل وتحظى البلاد بعلاقات اقتصادية مع مختلف دول العالم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة