بالفيديو.. رئيس الوزراء يتفقد مركز القيادة الآمنة.. ويوجه بتعميم برامجه على سائقى النقل.. ويؤكد: 70% من حوادث الطرق لأسباب فردية.. و"زعزوع": منع أى أتوبيس سياحى من المرور بطرق سريعة دون جهاز تتبع

السبت، 06 سبتمبر 2014 06:35 م
بالفيديو.. رئيس الوزراء يتفقد مركز القيادة الآمنة.. ويوجه بتعميم برامجه على سائقى النقل.. ويؤكد: 70% من حوادث الطرق لأسباب فردية.. و"زعزوع": منع أى أتوبيس سياحى من المرور بطرق سريعة دون جهاز تتبع رئيس الوزراء يتفقد مركز القيادة الآمنة
كتبت هند مختار و محمد العاصى - تصوير أحمد رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، يرافقه وزراء السياحة، والتنمية المحلية، والبترول، والإسكان، والنقل، المركز المصرى للقيادة الآمنة، وذلك لتسليط الضوء على أهمية المركز والدور الذى يقوم به لجميع قطاعات النقل بالدولة، لتقليل معدل الحوادث على الطرق، ونشر ثقافة القيادة الآمنة فى المجتمع، خاصة أن نسبة كبيرة من تلك الحــوادث ترجع إلى أخطـــاء يرتكبها قائد المركبة، حيث يقدم المركز أحدث البرامج التدريبية المتخصصة لقائدى المركبات بمختلف أنواعها لقطاع السياحة وباقى القطاعات الأخرى.

واستمع المهندس إبراهيم محلب، خلال الجولة التفقدية، لشرح من مسئولى المركز حول أهدافه، والتى تتمثل فى تأهيل قائدى المركبات السياحية مهنيًا، طبقًا للمعايير الدولية للقيادة السليمة والآمنة، فضلاً عن تغيير سلوك القيادة لقائدى المركبات من خلال التدريب العملى على مختلف ظروف القيادة وحالات الطرق، إلى جانب التدريب على التعامل الأمثل مع المواقف الخطرة بهدف تقليل نسبة الحوادث والمخالفات، وصولاً إلى النسب المسموح بها عالميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن مراحل إنشاء المركز امتدت خلال الفترة من 2009 حتى 30 ديسمبر 2011، على مساحة 430 ألف متر مربع، حيث تم افتتاح المشروع فى مارس 2012، وبلغت تكلفته 205 ملايين جنيه، وقد تمت الاستعانة بالعديد من الخبراء الأجانب فى تنفيذ المشروع ووضع البرامج التعليمية، كما تم تدريب عدة كوادر مصرية على إدارة المشروع داخل مصر وفى النمسا، وتم فرض التدريب بالمركز على جميع قائدى المركبات السياحية التابعة لوزارة السياحة، بحيث يحصل المتدرب فى نهاية الدورة على شهادة معتمدة من المركز، وقد بلغ عدد المتدربين حتى الآن نحو 10400 من إجمالى 12 ألف قائد مركبة.

ومن المقرر أن يضم المركز مستقبلاً عددًا من الأنشطة الخدمية، حيث يشتمل على 19 معرض سيارات، و5 ورش خدمات للسيارات، ومحطة بنزين، إلى جانب مول تجارى بمساحة 3000 متر مربع، كما يوجد به مبنى إدارى وتعليمى تبلغ مساحته 1050مترًا مربعًا، يشتمل على 8 قاعات محاضرات وقاعة اجتماعات، وصالة لكبار الزوار.

وأبدى رئيس الوزراء إعجابه بأنشطة المركز والبرامج التدريبية المقدمة، ووجه بتعميم تلك البرامج الخاصة بالقيادة الآمنة والقيادة الوقائية على كل شركات النقل والجهات التى لديها اساطيل نقل، كالمدارس والجامعات وشركات البترول والمقاولات، وغيرها بجميع أنحاء الجمهورية لتقليل معدل الحوادث على الطرق، وأن تكون هناك شهادات اعتماد لقائدى المركبات الذين يجتازون الدورات التدريبية.

كما وجه بتشكيل مجموعة عمل من عدد من الوزراء للاستغلال الأمثل للمركز، محذرًا فى الوقت نفسه من وجود قطع غيار سيارات مغشوشة، وهناك إجراءات للتصدى لهذه الممارسات، مؤكدًا أن الحكومة لا تملك رفاهية الوقت.

من جانبه قال هشام زعزوع، وزير السياحة: هذا المركز من أكبر 3 مراكز على مستوى العالم، فى تدريب قائدى المركبات، وبه أحدث التكنولوجيات، وهو المركز الوحيد المعتمد فى أوروبا للتدريب الوقائى، وتم إنشاؤه ضمن استراتيجية وزارة السياحة لتحقيق أمان وسلامة النقل السياحى.

وذكر زعزوع أنه تم إصدار قرار وزارى بمنع أى أتوبيس سياحى من المرور على الطرق السريعة دون تركيب جهاز التتبع، للحد من حوادث الطرق، ولحماية السائحين.

وأوضح زعزوع أن المركز هو صرح من صروح الدولة بنى على أعلى مستوى دولى، وهو أكبر مركز فى العالم والشرق الأوسط وأن وجود رئيس الوزراء يجعلنا ندخل فى التفاصيل التى يتضمنها المركز.

ولفت زعزوع إلى أن هناك خطوات تنفيذية فى مجال السياحة، وأن زيارة رئيس الوزراء وتفقده للمركز سيتم بناءً عليه اتخاذ إجراءات فعلية.

وقال هشام زعزوع، وزير السياحة، إنه يتم العمل على مدار اليوم ومنع القيادة الليلية للأتوبيسات السياحية ويتم الاتصال بالسائق عن طريق الموبايل وإبلاغه بإنه متجاوز وذلك من خلال المتابعة الدورية للحد من حوادث الطرق وتقرير كل 24 ساعة.

وذكر هشام زعزوع، وزير السياحة، للمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء: "شركات كتير بتطلب تيجى تدرب عندنا والخواجات كمان بس إحنا مستنين موافقة حضرتك".

ويهدف المركز لتحقيق أعلى درجات الأمان وإعداد جيل جديد من سائقى المركبات ولأن 80% من حوادث الطرق يرتكبها قائد المركبات.

وبدوره قال حسين بدران، مستشار وزير السياحة لقطاع التدريب، أن مركز تدريب القيادة الآمنة يتضمن مركزًا للتتبع وهناك 2700 أتوبيس سياحى.

وأوضح أن المركز تم إنشاؤه فى 22 شهرًا وهو فى موقع متميز على مسافة 25 كيلو من القاهرة ما يسهل عملية التدريب.

وذكر بدران، أن مركز القيادة الآمنة درب حتى الآن 7 آلاف متدرب، وأن يوم واحد تدريب بالمركز يقلل من مخاطر الحوادث على الطرق بنسبة 28%، وأن المركز يتضمن 14 مدربًا تم إعدادهم على أعلى مستوى.

وأوضح أن القطاعات المستهدفة بالقطاع الخاص 3200 متدرب وما يزيد على 7000 متدرب بالنقل السياحى.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أن مركز القيادة الآمنة بـ15 مايو خطوة جيدة وسيتم تعميمها على كافة الشركات، وأن هناك مجموعة عمل سيتم تنفيذها لبحث الخطوات التنفيذية للاستفادة من هذا المركز وتتكون من وزراء السياحة والنقل.

ولفت فى كلمته خلال تفقد مركز القيادة الآمنة أن 70% من حوادث الطرق لأسباب فردية بالإضافة إلى قطع الغيار التى تسبب جزءًا كبيرًا من الأزمة، لافتًا إلى أن مصر من أعلى الدول فى حوادث الطرق.

وعقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اجتماع بمركز القيادة الآمنة مع وزراء السياحة والتنمية المحلية والإسكان والنقل بشأن مناقشة المعوقات التى تواجه مركز القيادة الآمنة وكيفية استغلاله.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إنه سيتم بحث أدخال القطاع الخاص، فالمركز الذى تكلف 200 مليون جنيه لابد من استغلاله، موضحًا أن هناك ما يقرب من 13 ألف قتيل فى العام نتيجة حوادث الطرق، وأنه سيتم خلال أيام وضع الإجراءات التنفيذية لاستغلال مركز القيادة الآمنة.

وأوضح أن 70% من الحوادث تأتى من قائدى المركبات بالإضافة إلى 15% من قطع الغيار المغشوشة، ولابد لهيئة الصادرات والاستيراد أن يتم التوحيد القياسى وكل حاجة تدخل البلد لابد من مراقبتها، وأن هناك 13 ألف قتيل سنويًا.

ولفت إلى تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بخطة الطرق الجديدة التى يتم إنشاؤها، موضحًا أن طريق القاهرة إسماعيلية أصبح طريقًا متميزًا.

وأكد رئيس الوزراء أهمية التكاتف بين أبناء المجتمع بالكامل.






محلب خلال لقائه بقيادات مركز القيادة الآمنة

رئيس الوزراء خلال لقائه بقيادات مركز القيادة الآمنة

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى


تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى

محلب يتفقد مركز القيادة الآمنة

تجربة لأتوبيس فى مراحل التدريب على القيادة الآمنة

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى

محلب ووزير السياحى خلال الزيارة

تجربة لإحدى الحافلات الكبرى خلال التدريب على القيادة الآمنة

أحد قيادات المركز يشرح مراحل التدريب

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى

رئيس الوزراء وصورة تذكارية مع العاملين بالمركز

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى

تجربة عملية للقيادة الآمنة للعاملين فى مجال القطاع السياحى



موضوعات متعلقة:

محلب: الرئيس يتابع أداء الحكومة يوميا وجارى التحقيق فى ازمة الكهرباء

محلب: الرئيس يتابع أداء الحكومة يوميا وجارى التحقيق فى ازمة الكهرباء

"محلب" : التحديات كثيرة.. وسنواجه من يعبث بأمن الوطن بالقانون

محلب:15% من قطع الغيار المغشوشة سبب فى حوادث الطرق

محلب: مصر من أعلى الدول فى نسبة حوادث الطرق.. و70% منها فردية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة